مبارك يعترف ضمنا بـ”طائفية” حادث نجع حمادي


جريدة الدستور

الخميس, 2010-01-21 13:47 | أ.ف.ب

أقباط يضئيون الشموع حدادا على ضحايا نجع حمادي أمس

أقر الرئيس حسني مبارك ضمنا الخميس بالطابع الطائفي لهجوم نجع حمادي الذى اودى بحياة ستة اقباط وشرطي مسلم عشية عيد الميلاد القبطي قبل اسبوعين وقال انه “ادمى قلوب المصريين”.
واكد مبارك في كلمة القاها بمناسبة الاحتفال السنوي بعيد العلم في مصر “لقد أدمى العمل الإجرامى فى نجع جمادى قلوب المصريين .. أقباطا ومسلمين”.  ودعا مبارك المثقفين والمفكرين والدعاة المصريين الى “محاصرة الفتنة”.
وقال “وبرغم تعليماتى بسرعة تعقب مرتكبي” هجوم نجع حمادي “ومعاقبتهم بقوة القانون وحسمه فإننى أسارع بتأكيد أن عقلاء هذا الشعب ودعاته ومفكريه ومثقفيه وإعلامييه يتحملون مسؤولية كبرى فى محاصرة الفتنة والجهل والتعصب الأعمى والتصدى لنوازع طائفية مقيتة تهدد وحدة مجتمعنا وتماسك أبنائه”.
وتابع انه يتطلع الى “مجتمع متطور لدولة مدنية حديثة، لا مجال فيه لفكر منحرف يخلط الدين بالسياسة والسياسة بالدين، لا مكان فيه للجهل والتعصب والتحريض الطائفى، يرسخ قيم المواطنة بين أبنائه قولا وعملا، ولا يفرق بين مسلميه وأقباطه”.
وكانت السلطات المصرية وصفت هجوم نجع حمادي بانه محض “حادث جنائي” وانكرت اي اي طابع طائفي للهجوم معتبرة انها مسألة ثأر بعد اغتصاب فتاة مسلمة في الثانية عشرة من عمرها من قبل شاب مسيحي في نوفمبر الماضي.
وقال وزير الدولة المصري للشؤون القانونية مفيد شهاب مطلع الاسبوع الجاري انه لا توجد “دوافع دينية” بحسب التحقيق بينما اعتبر رئيس البرلمان فتحي سرور انه “حادث فردي وبالتالي لا يجور اعتباره دليلا على وجود صراع ديني في مصر”.
واكدت منظمات حقوقية مصرية عدة ان هذا الهجوم دليل على تصاعد الاحتقان الطائفي في البلاد.
وستبدأ محاكمة المتهمين الثلاثة بارتكاب هجوم نجع حمادي في 13 فبراير المقبل أمام محكمة امن الدولة العليا طوارئ وهي محكمة استثنائية لا يمكن الطعن على قراراتها امام هيئة قضائية اعلى.
ويعد هجوم نجع حمادي الاخطر ضد الاقباط منذ الصدامات التي وقعت في قرية الكشح بصعيد مصر في العام 2000 وأدت الى سقوط 20 قتيلا من الاقباط.

الخبر الأصلى هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا

رد واحد

  1. اهو كلام عشان بس المنظر العام قدام العالم لكن ايه الفايده والظلم ما زال موجود ليه دايما بنتبهدل مثلا فى الأقسام وتوصل اهيف المواضيع لمن الدوله
    هو ايه يا جماعه ما احنا برضوا مصرين وكمان بنحب مصر مسلمين ومسحين وعمرنا ما كرهنا يبقى ليه ايه عملناه ولو فينا حد مش كويس يبقى ليه نتاخد كلنا در فين الضمير بس لو اب الضمير اكيد ربنا موجود

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: