حاكم الأقصرستان وقطع المياه والكهرباء عن الكنائس والأديرة


كتب الأستاذ/ صفوت سمعان يسى

samaan_yassa

من المعروف ان سمير فرج حاكم مدينة الأقصر يتمتع بذكاء خارق وكاريزما عالية لا يمكن ان يصدر منه قرار بهذا الشكل لا يوجد به أيه حس وذكاء سياسى بل يندرج تحت أعمال الطائفية
فقد صدر القرار رقم 1039 لسنة 2009 من المجلس الأعلى للأقصر- الشئون القانونية
تتحمل جميع دور العبادة ( المساجد – الكنائس – الأديرة ) تكاليف استهلاك الكهرباء ويتم أخطار الكهرباء اعتبار من 1 / 7 / 2009 لتحصيل قيمه الاستهلاك من دور العبادة مباشرة وإبلاغ كافة دور العبادة بذلك .
فور وقوع هذا القرار فى يد رأفت سمير مدير منظمة حقوق الإنسان بالأقصر اتصل بى وقال تعال بسرعة وحقق فيه وحضرت لأجد ذلك القرار الغريب الذى ظاهره الرحمة ( ترشيد استهلاك الكهرباء ) وباطنه العذاب ( قطع الكهرباء عن الكنائس والأديرة )
ذهبت للمسئولين الذين رفضوا أعطاء أية بيانات نظرا لحساسية الموضوع وخوفا من سمير فرج ولكنهم فى نفس الوقت لم ينفوا ذلك القرار – وبعد محاولات فاشلة لم احصل على إجابة واحدة إلا ان الحظ ساعدني بمقابلة زميل عزيز وقال تعال أنت عايز أيه أنا اشرح لك القرار أتفضل اسأل :-

س – القرار ده فعلا حقيقى ؟

جـ – نعم القرار ده فعلا حقيقى ووصل لنا من فترة .

س – هل تستطيعوا التنفيذ وتركيب عدادات لجميع دور العبادة وإذا لم تدفع دور العبادة فاتورة الكهرباء هل سوف تقطعوا عليهم الكهرباء ؟

جـ – فى الحقيقة هذا القرار محرج لنا فكل دور العبادة رفضت تركيب عدادات أو دفع استهلاك الكهرباء على اعتبار أنها دور عبادة وهى تمتع بذلك من فترة طويلة ومن زمان بهذا الإعفاء بقرارات قديمة ونحن لم نستطيع قطع الكهرباء عن دور العبادة لأنه قرار خطير لا نستطيع تحمل نتائجه ولذلك أرسلنا له إذا أراد ان يصدر قرار بقطع الكهرباء عن دور العبادة ان يرسل لنا قرارا رسميا بقطع الكهرباء حتى يتحمل نتائجه فهذا القرار محرج لنا للغاية مع ملاحظة ان الموضوع نفسه سيحدث فى المياه لأنها أصبحت شركة .

س- يعنى حضرتك عايز تقولى انك ممكن تدخل جامع تصلى ولا تستطيع الوضوء لقطع المياه ولا تستطيع الصلاة لقطع الكهرباء ؟

جـ – طبعا الكلام ده مش ح يحصل على الجوامع .

س- ليـــــــــــــــــــــه ؟

جـ – لأن الجوامع التى سوف يطبق عليها هذا القرار هو عدد اثنين جامع فقط لان كل الجوامع مضمومة لوزارة الأوقاف وهى تدفع أم لا تدفع فهذا شغل وزارات مع بعضها وحتى الاثنين جامع يمكن ضمهم لوزارة الأوقاف .

س- يعنى أيه عايز تقول أيه أنا اعرف انك رجل صريح ؟

حـ ـ بصراحة انتوا أكثر ناس سوف تتضرروا من قرار الكهرباء والمياه لان عدد الكنائس والأديرة التى تخضع لمنطقتنا هو أربعة وعشرين ديرا وكنيسة ولا يخضعوا لأيه وزارة !!!

والى هنا احترمت صراحته وصدقه فى عرض الموضوع التى عرضها كمواطن مصرى أصيل ينبذ التعصب والتمييز والى انتهت مناقشتنا .

ويبقى السؤال هل سينفذ حاكم الأقصر ذلك القرار الذى يستند فيه لرئيس الوزراء فى ترشيد الكهرباء وباء على توصية الجهاز المركزى للمحاسبات !!!
وهل هو بداية تمهيد لفتنة طائفية بسبب قطع المرافق على الكنائس والأديرة بينما سيجدوا المساجد والجوامع مضاءة وتلعلع أنوارها وميكروفوناتها وإخوانهم يمارسون شعائرهم بكل حرية وبدون تضيق !!!
ألا يكون ذلك ظلما وتمييزا واضحا – فبناء الجوامع الرسمية يتم على نفقة الدولة اما الكنائس يتم بنائها على التبرعات والجهود الذاتية للأقباط – أيضاف عليهم مصاريف الكهرباء والمياه والصرف الصحى !!!
أرجو من السادة المسئولين ان يتراجعوا عن هذا القرار الخطير .

المقال الأصلى هنــــــــــــا

2 تعليقان

  1. اري ان كل التفسير في المقال قائم علي تفسير زميل عزيز لكاتب المقال و ليس علي اقوال من مسئول حكومي – ايضا في هذا التفسير نجد ان الجوامع سوف تقوم بالدفع لخدمات الكهرباء و المياه و لكن عن طريق وزارة الأوقاف للجوامع المضمومه لوزارت الأوقاف
    انا ضد هذا القرار لما فيه من اساءه لكل دور العباده و لكن
    1. لماذا التركيز علي ان الجوامع ستتهرب من الدفع و تضمن الحصول علي المرافق . اتتهم وزارة الأوقاف بالسرقه و اكل اموال الشعب بالباطل
    2. لماذا التركيز علي ان الأديره ستقطع عنها المرافق ام انك تري ان المسيحيين في مصر فقراء جدا لدفع هذه المصاريف
    3. الم يكن احد مأخذكم ان الضرائب التي يدفعها المسيحيين يصرف منها علي المساجد فلماذا الأعتراض علي قرار يمنع اموال المسيحيين من ان يأخذها المسلميين الغير مستحقيين لها

  2. باين عليك مش فاهم حاجة ياسيد KILLER الراجل اللى كتب المقال بيقول انه سأل زميله اللى فى الكهرباء وهو مسئول فى الشركة يعنى فاهم ايه اللى بيقوله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: