محطم خط بارليف


General_baqy_zaki_yosef

بالتأكيد سمعنا جميعاً منذ صغرنا عن خط بارليف ، لكن ما هو خط بارليف هذا ومن الذى حطمه ؟

خط بارليف أقوى خط تحصين دفاعي في التاريخ العسكرى الحديث يبدأ من قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء على امتداد الضفة الشرقية للقناة .

كان مصمم خط بارليف هو الجنرال حاييم‏ ‏بارليف رئيس‏ ‏أركان‏ ‏جيش‏ ‏الدفاع‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏وقتها‏ , ‏والذى فكر فى إنشائه ليفصل سيناء عن الجسد المصرى بشكل نهائى ‏وليحول‏ ‏دون‏ ‏وصول‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة من خلال‏‏ ‏إنشاء‏ ‏ساتر‏ ‏ترابي‏ ‏منحدر ومرتفع‏ ‏ملاصق‏ ‏لحافة‏ ‏القناة‏ ‏الشرقية‏ ‏بطول‏ ‏القناة‏ من‏ ‏بورسعيد‏ ‏إلي‏ ‏السويس‏.‏ ليضاف للمانع المائى المتمثل فى قناة السويس.

يتكون الخط من تجهيزات هندسية ومنصات للدبابات والمدفعية وتحتله احتياطيات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية (22 موقعا دفاعيا و 26 نقطة حصينة) بطول 170 كم على طول قناة السويس.

وقد تم تحصين كل مبانى الخط بالكتل الخرسانية و قضبان السكك الحديدية المأخوذة من سكك حديد سيناء بالإضافة لتغطيتها بأطنان من الصخور والرمال لإمتصاص كل أشكال القصف الجوى والأرضى مهما كان حجمه . غير الأسلاك الشائكة ومناطق الألغام . وانابيب النابالم الحارق أسفل مياه القناة. بالإضافة لشبكات تليفونية تربط كل نقاط الخط ببعضها البعض من ناحية وبالقيادة داخل إسرائيل من ناحية اخرى.

وقد كان الساتر الترابي-خط بارليف  يعلو يوماً بعد يوم وهو مكون من كثبان رملية طبيعية تكونت من ناتج حفر قناة السويس حيث كانت رمال حفر القناة وصخوره تلقى على الضفة الشرقية من القناة حيث أن الناحية الغربية أراضي زراعية.

فأوصل الإسرائيلين الكثبان الرملية الطبيعية مع ناتج حفر قناة السويس وكميات اخرى ضخمة من الرمال بحيث أصبحت درجة ميل الساتر الترابي مع قاع القناة (80 درجة) ، واقترب أن يكون زاوية قائمة حتى يصعب الصعود عليه أو انهياره ، و أصبح ارتفاعه ما يقرب من 20 متراً.

line

وعقب دارسة خبراء العسكرية السوفيتية له بشكل دقيق اكدوا ان الساتر الترابى لا يمكن تحطيمه إلا بقنبلة نووية !!! وبالطبع لا تملك مصر واحدة منها ، وحتى بفرض وجودها فمن المستحيل إستعمالها نظراً لتلاصق القوات المصرية والإسرائيلية .

وكان أحد المعضلات الكبرى فى عملية إقتحام خط بارليف هو كيفية فتح ثغرات فى الرمال والأتربة التى لا تؤثر فيها الصواريخ !! لعبور ناقلات الجنود والمدرعات والدبابات إلى سيناء.

ونعرف جميعاً انه تم فتح الثغرات المطلوبة فى السد الترابى بواسطة خراطيم المياه القوية ، لكن هل يعرف أحدكم أسم العبقرى المصرى الذى أتى بهذه الفكرة لفتح ثغرات فى خط بارليف الحصين !!؟؟ إنه العبقرى المصرى اللواء أركان حرب المهندس/ باقي زكي يوسف الذى تم إنكار فضله وهضم حقه الأدبى وتجاهله لمدة ستة وثلاثين عاماً لمجرد انه قبطى .

نعم أيها السادة فلم يسمع عنه أحد وتم تجاهله من الإعلام الحكومى المتعصب الذى أسلم النصر العسكرى للسادس من أكتوبر – آسف العاشر من رمضان- وتجاهل دور الاقباط فيه كمواطنين مصريين يحاربون حروب وطنهم ويحملون سلاحه ويلبون ندائه متى ناداهم مثلهم فى ذلك مثل أى مصرى آخر.

فبينما نعرف جميعاً أسماء جميع قيادات حرب اكتوبر بل نعرف حتى إسم العميل المخابراتى !!! الذى أحضر التفاصيل الهندسية لخط بارليف وهو رفعت الجمال الشهير برأفت الهجان ، فإن احداً لا يعرف اى شئ عن اللواء باقى زكى يوسف ذلك العملاق المصرى الذى حل مشكلة حيرت خبراء العسكرية فى كل العالم .

1231954932parlev02nw2

وللتاريخ أقول أن اللواء باقى زكى يوسف عمل ضابطاً مهندساً في القوات المسلحة خلال الفترة من عام 1954 وحتى 1 ـ 7 ـ 1984 ، قضى منها خمس سنوات برتبة اللواء ، وهو صاحب فكرة فتح الثغرات في الساتر الترابي باستخدام ضغط المياه في حرب أكتوبر 1973 م.

والذى اتته الفكرة نتيجة لعمله السابق فى إنشاء السد العالى بأسوان ، وقام بعرض فكرته على قائد فرقته المرحوم لواء أركان حرب ( سعد زغلول عبد الكريم ) خلال إجتماع مع قائد الفرقة (19) في أكتوبر عام 1969بمنطقة عجرود من الضفة الغربية للقناة، لتحديد مهام الفرقة وتخطي عقبات العبور .
حضر الاجتماع رئيس الأركان العميد أركان حرب أبو الفتح محرم، ورئيس العمليات اللواء أركان حرب/ طلعت مُسلم ، رئيس فرع المهندسين العقيد/ سمير خزام ، ورئيس فرع الإشارة العقيد/ صبحي اليوسف، ورئيس فرع الاستطلاع الرائد/ عادل زكريا.

عرض قائد الفرقة( اللواء سعد زغلول) المهمة بالتفصيل على رجاله ، ثم طلب من كل رئيس تخصص عرض رأيه حول مهمة عبور قناة السويس ، فشرح جميع الحاضرين في تقاريرهم مكونات الساتر الترابي من نشأته، تكوينه، ارتفاعه، التجهيزات الفنية الموجودة به.

وجاءت آراء رؤساء التخصصات في كيفية التغلب على الساتر الترابي فمنهم من قال بالقنابل ، وآخر بالصواريخ، والمفرقعات، والمدفعية، وجميع هذه الآراء أشارت إلى توقيت فتح الثغرات داخل الساتر
الترابي يتم في خلال 12-15 ساعة، وكانت هذه المقترحات والأفكار في غاية الصعوبة لتنفيذها من خسائر مادية وتستغرق وقتا طويلا.

فخطرت فى ذهن المهندس باقى زكى فكرة المياه لأنه أثناء عمله بالسد العالى من عام 1964 وحتى 1967 كان يجرى إستخدام المياه المضغوطة لتجريف جبال الرمال ثم سحبها وشفطها فى أنابيب خاصة من خلال مضخات لإستغلال مخلوط الماء والرمال فى أعمال بناء جسم السد العالى ، أما فى حالة الساتر الترابى شرق القناة فالمطلوب لفتح الثغرات به هو توجيه مدافع مياه مضغوطة إليه لتجرى رماله إلى قاع القناة وعن طريق هذه الثغرات يتم عبور المركبات والمدرعات إلى عمق سيناء .

وقد لخص الفكرة بقوله لقائده : ” ربنا حط المشكلة وجنبها الحل يا فندم”

334652

وإستمر في شرح فكرته الغريبة وسط صمت ودهشة جميع الحاضرين في الإجتماع. وبعدها بدأ قائد الفرقة يناقش الفكرة مع رؤساء التخصصات لمعرفة تأثيرها على أعمال القتال واتضح من المناقشة انه لا توجد أى مشاكل مبدئية في المياه المحملة بالرمال عند عودتها إلي القناة ولا في تربة الثغرة.

وبعد المناقشات المستفيضة في الاجتماع شعر قائد الفرقة أن هذه الفكرة يجب أن تدرس جيدا، وخصوصا أن البدائل التي عرضت في الاجتماع لحل مشكلة العبور كانت بدائل تقليدية وقد تكون متوقعة من العدو .

وفي نهاية الاجتماع قام قائد الفرقة بالاتصال بقائد الجيش الثالث اللواء طلعت حسن على واطلعه على الفكرة فطلب منه الحضور فى اليوم التالى لمناقشتها.

وعليه فقد طلب قائد الفرقة من البطل العبقرى باقى زكى إعداد تقرير فنى وافى وصل فيما بعد إلى يد الرئيس جمال عبد الناصر أثناء أجتماعه الأسبوعى بقادة التشكيلات بمقر القيادة العامة . الذى إهتم بالفكرة المبتكرة ، وأمر بتجربتها وإستخدامها في حالة نجاحها .

g1yq6

فقام باقى زكى بتصميم مدفع مائى فائق القوة لقذف المياه ، فى إمكانه أن يحطم ويزيل أى عائق امامه أو أى ساتر رملى أو ترابى فى زمن قياسى قصير وبأقل تكلفة ممكنة مع ندرة الخسائر البشرية وقد صنعت هذه المدافع المائية لمصر شركة المانية بعد إقناعها بأن هذه المنتجات سوف تستخدم فى مجال إطفاء الحرائق .

وعليه فقد قامت إدارة المهندسين بالعديد من التجارب العملية والميدانية للفكرة زادت على 300 تجربة إعتبارا من سبتمبر عام 1969 حتى عام 1972 بجزيرة البلاح بالاسماعيلية ،حيث تم فتح ثغرة فى ساتر ترابى أقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة.

وتم على ضوء النتائج المرصودة إقرار إستخدام فكرة تجريف الرمال بالمياه المضغوطة كأسلوب عملي لفتح الثغرات في الساتر الترابي شرق القناة في عمليات العبور المنتظرة .

268729

وقد نجحت الفكرة نجاح باهر خلال المعركة فقد :

–   تم الأنتهاء من فتح أول ثغرة فى الساتر الترابى الساعة السادسة من مساء يوم السادس من أكتوبر 1973

–    تم الأنتهاء من فتح 75 % من الممرات المستهدفة ( 60 ) ممرا حوالى الساعة العاشرة من مساء يوم السادس من أكتوبر عام 1973 بعد أنهيار نحو 90000 متر مكعب من الرمال إلى قاع القناة .

–   عبر أول لواء مدرع من معبر القرش شمال الإسماعيلية فى الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السادس من أكتوبر عام 1973

–   قدرت كميات الرمال والاتربة التى انهارت من خط بارليف بنحو 2000 مترمكعب وهذا العمل يحتاج إلى نحو 500 رجل يعملون مدة 10 ساعات متواصلة .

وتقديراً لجهوده تم منحه نوط الجمهورية العسكري من الطبقة الأولى عن أعمال قتال إستثنائية تدل على التضحية والشجاعة الفائقة في مواجهة العدو بميدان القتال في حرب أكتوبر 73 ، تسلمه من يد الرئيس الراحل أنور السادات في فبراير 1974 ، وأيضا وسام الجمهورية من الطبقة الثانية تسلمه من الرئيس حسني مبارك بمناسبة إحالته إلى التقاعد من القوات المسلحة عام 1984.

التحية للرجل الذى إمتلك عقلاً يعادل فى قوته قنبلة نووية….

14 تعليق

  1. عزيزي كاتب المقال .

    سعدت جدا بالمقال . ولكن لا أوافقك الرأي فى انه تم التعتيم على صاحب فكرة خراطيم المياه لمجرد أنه مسيحي . يا أخي انا قرأت عنه فى جرائد من سنين . وسمعنا اكثر من مرة اسماء ابطال وشهداء مسيحيين فى حرب أكتوبر قادة وجنود بواسل. فأرجو ألا تثير هذه الأفكار الغربية لو سمحت

  2. الافكار من نوعية تم تجاهله لانه مسيحي لا تنفع احدا وغير حقيقية بالمرة…وتوشك الفكرة ان تتضخم في عقولكم حتى تصبح هي عقولكم نفسها

    اتقوا ربكم في انفسكم قبل ان تتقوه في هذه البلد

    • اتقوا ربكم فى الكنايس التى تحرق و تهدم و المسيحين الذى يتم الاعتداء عليهم و قتلهم و فى كرهكم لهم

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرلك هذه المعلومة ..
    ولكن لم يتم التعتيم لكونه قبطى فقد تم التعتيم على كل قادة حرب أكتوبر لحساب الضربة الجوية فلم نعد نسمع ولانقرأ إلا عنها .. حتى صاحب قرار العبور نفسه تم التعتيم عليه….

  4. الموضوع بالتفصيل دون بمجله المهندسين مع ذكر كافه التفاصيل الهندسيه الدقيقه من استيراد المضخات من المانيا واسماء المهندسين من جربوا فكره الواء باقى بترعه المنصوريه وتم تعديلها عده مرات وبدون طائفيه كلهم شاركوا وعضماء استشهدوا من امثال احمد حمدى وابراهيم الرفاعى…..وهناك مهندسين استشهدوا فى بناء قواعد الصواريخ
    والموضوع يدل ان اخوتنا الاقباط يتعامل معهم بالجيش على اساس الكفاءه وليس الدين كما يروج اقباط المهجر وعملائهم

  5. ياسيدى الفاضل كلنا مصريون فمن مناينسى بطولة الشهيد اللواء شفيق مترى سدراك ومن منا لايفخر ببطولةالفريق فؤاد عزيز غالى محرر القنطرة شرق ندعوا الله ان يتغمدهم جميعا برحمته جزاء ماقدموه من تضحية لبلدهم

  6. اشكرك اخي على هذه المعلومات التي لا تقدر بثمن والتي انارة لنا الدرب حول العقول العربيه سوى الاسلاميه او المسيحيه تلك العقول التي تساوي في اعمالها او تعمل ملا تعمله القنبله النوويه ولاكن يأخي اجوك غايت الرجاء ان كنت عربي اصيل الا تثير مثل هذه الزوبعات لانها سبب المشاكل والفتن ونحن الامه العربيه الاسلاميه ووالمسيحيه لسنا بناقصين عن هذه الشاكل ولسنا بمنئا عنها

  7. يا جماعه حرب اكتوبر اختلط بها دم المسلم مع اخيه المسيحى لازم نتخلص من كلمه مسلم و قبطى يا جماعه ياريت نقول احنا المصريين

  8. الأخوة الميسحيين كلنا ولاد بطن واحدة ودماءنا من أصول واحدة وكل له وجهة في حب الله

  9. صدقونى لم يكن التعتيم بسبب كونه مسيحيا، ولكن لسبب آخر واضح وضوح الشمس فى رائعة الظهيرة: أن يظل مفتاح النصر فى حرب أكتوبر مرهونا لحساب “الضربة الجوية”. . تلك الضربة التى تمت بمائتى طيارة فقط وفى طلعة واحدة، وكان تأثيرها قاصرا على رفع معنويات جنودنا إلى الحالة الملائمة لبدء القتال، دون أن يكون لها أثر تدميرى كبير على العدو، ولم تكن مفتاح النصر لأن مفتاح النصر تمثل فى مجموعة من الأمور منها فكرة المقدم مهندس باقى زكى الخاصة بمدافع المياه، وخطة الخداع الإستراتيجى البارعة التى أذهلت المحللين العسكريين، ونوعية الجندى المصرى المتعلم الذى تمكن من استيعاب أساليب التكنولوجيا الحديثة، والجهود الهائلة والعرق الغزير الذى بذل فى التدريب بين يونيو 67 وأكتوبر 73، وانتقال زمام القوات المسلحة عقب هزيمة يونيو إلى أيدى قادة حقيقيين مثل الجنرال الذهبى الفريق عبد المنعم رياض (الذى استشهد على الجبهة فى مارس 1969) والفريق أول محمد فوزى والفريق سعد الدين الشاذلى بطل ابطال حرب أكتوبر واللواء أحمد بدوى واللواء عبد المنعم واصل والمشير الجمسى والفريق عزيز غالى واللواء حسن البدرى. . وغيرهم وغيرهم ممن لا يتسع الحيز لذكر أسمائهم. وكان لسلاحى المدفعية والمدرعات المصريين أعظم الدور فى تدمير منشآت العدو، وكان لوحدات المشاة والقوات الخاصة دورا مجيدا فى تحقيق السيطرة على الأرض فى سيناء وتطهير تحصينات العدو وخنادقه من أفراد العدو. لكن كل ذلك خضع لقدر من التعتيم الإعلامى طيلة العقود الثلاثة الماضية، وأضحت النياشين وأكاليل الغار وآيات المجد من حق الضربة الجوية وحدها لأن كراسة شروط النفاق الإعلامى كانت تتطلب ذلك! ومن ثم كان التعتيم على دور البطل والعبقرى باقى زكى وعلى أدوار غيره من الأبطال الأفذاذ وأولهم الفريق سعد الشاذلى الذى جرموه وألقوا به فى السجن !!!!!

  10. لم يتم التعتيم عليه لأنه قبطى(رجاء لا تشعلوا فتنة بين أبناء الوطن) فنحن نعرفه جيدا و ندين له بالفكرة بعد الله سبحانه وتعالى ولكن الكل يعلم أن صاحب الضربة الجوية مبارك هو فقط من قام بكل حرب أكتوبر من أول التخطيط حتى العبور وكان مبارك هو كل الأسلحة المشاركة و هو كان قائدها … هم نسوا فقط ينسبوا له بالمرة انه كان وسط الشهداء واعظمهم….
    رحم الله شهداء اكتوبر وشهداء 25 يناير وكل شهداء مصر والحمد لله على صحوة مصر … الله لايعودها ايامه

  11. السلام عليكم
    اخوتي فى الله
    كلامك يفتح المجال للفتنه من جديد غير انه لا مجال لذكرها الان ان سلمنا بصحتها فلي ان اسالك عن الفريق سعد الدين الشاذلي وهو مسلم وليس مسيحي وتم نكران فضلة فى حرب اكتوبر الموضوع مش مسلم ومسيحي الحكاية حكاية الضربة الجوية واخترناه وخلعناه الحمد لله ارجو تكونوا فهمتو
    كلنا فى الوطن اخوة

  12. نيقولا رزق الله كان ضابط طيار ميج 17 أقلع من مطار الصالحية الجوي كان في أول تشكيل مكون من أربع طائرات من إجمالي عدد 16 طائرة اقلعت لضرب اهداف لها داخل سيناء وكان بجواره ضابط طيار حسين القفاص ..
    كلنا مصريون همنا واحد وأمنا مصر
    المرض حين يداهم مصري لايفرق بين مسيحي ومسلم
    ((نحن نهر خالد وضفتين ** أم مينا دي أختي وأم حسين)) ..
    حفظ الله مصر من كل سوء ..
    تعظيم سلام للواء باقي وكل ابطال مصر الشرفاء ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: