الإعلام المسيحى والنايل سات


satellite_2

كان البث التلفزيونى الفضائى أهم ما إستفادته البشرية من غزو الفضاء الخارجى , فقد تم  اطلاق أول قمر صناعي فى التاريخ عام 1957 وهو القمر الروسى Sputnik 1 فى ذروة السباق لغزو الفضاء ، على أن اول بث تلفزيونى فضائى بدأ فى اميركا فى منتصف السبعينات، واليوم يدور حول كوكبنا الآلاف من الأقمار الصناعية المملوكة لخمسين دولة تستخدمها لأغراض الإتصالات والبث الفضائى والتجسس العسكرى.

ولم تكن مصر غائبة عن هذا المضمار ، فقد قررت الحكومة فى مطلع التسعينات إطلاق قمر صناعى مصرى، وأسست لذلك الغرض الشركة المصرية للأقمار الصناعية ” نايل سات”  Nile sat عام 1996 بقرار من اتحاد الإذاعة والتليفزيون الحكومى الذي ساهم بـ40% من رأس مال الشركة أما الباقى رأس المال فقد طرحت به أسهم فى البورصة المصرية ، وحالياً تمتلك الشركة ثلاثة أقمار صناعية عاملة هى:

1.     نايل سات 101: أطلق عام 1998صنعته شركة ماترا ماركوني الفضائية وهى شركة بريطانية – فرنسية ، و تم إطلاقه على الصاروخ إيريان 4 من قاعدة جويانا الفرنسية.

2.     نايل سات 102: أطلق عام 2000.

3.     نايل سات 103: أطلق عام 2006.

وقد أعلنت الشركة عن بدء تصنيع قمرها الجديد نايل سات 201 بواسطة شركة تاليس الفرنسية والذى ستطلقه شركة إيريان الفرنسية أيضاً بداية عام 2010 فور الإنتهاء من تصنيعه.

NileSat

ويغطى بث هذه الاقمار منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا وأجزاء من جنوب أوربا. وقد وضع على الأقمار المصرية منذ إنطلاقها المئات من القنوات المتنوعة بينها الكثير من القنوات الفضائية الدينية الإسلامية ، والتى تم قبول إستضافتها بمنتهى البساطة وبلا أى محاذير وقد بلغ عددها حتى ساعة  كتابة هذه السطور أكثر من سبعين قناة  لمختلف المذاهب والتوجهات وهم :

1.     قناة إقرأ (سعودية)

2.     قناة الرسالة (سعودية)

3.     قناة النجاح (سلفية)

4.     قناة طيور الجنة (للأطفال)

5.     قناة العهد (سعودية)

6.     قناة هدى (باللغة الانجليزية)

7.     قناة السلام (سعودية)

8.     قناة الصحراء (سعودية)

9.     قناة ابن العثيمين (سعودية)

10.   قناة الفرقان (عراقية)

11.   قناة الشباب (سعودية)

12.   قناة الوصل (سعودية)

13.   قناة البركة (للإقتصاد الإسلامى !)

14.   قناة ديوان العرب (سعودية)

15.   قناة قناة الانوار (شيعية)

16.   قناة الكوثر (شيعية)

17.   قناة الفرقان (شيعية)

18.   قناة نور (شيعية)

19.   قناة كربلاء (شيعية)

20.   قناة المعارف (شيعية)

21.   قناة هادى (للأطفال)

22.   قناة العفاسى العامة (سعودية)

23.   قناة العفاسى للقرآن (سعودية)

24.   قناة العفاسى للأذكار(سعودية)

25.   قناة المنهال للقرآن (سعودية)

26.   قناة المجد العامة (سعودية)

27.   قناة المجد للقرآن (سعودية)

28.   قناة المجد للحديث (سعودية)

29.   قناة المجد للأطفال (سعودية)

30.   المجد العلمية (سعودية)

31.   قناة المجد 9(سعودية)

32.   قناة الناس (سلفية)

33.   قناة الرحمة (سلفية)

34.   قناة الحكمة (سلفية)

35.   قناة الأمة (سلفية)

36.   قناة الخليجية (سعودية)

37.   قناة الحافظ للقرآن(سعودية)

38.   قناة مواهب وأفكار (للأطفال)

39.   قناة بداية (سعودية)

40.   قناة دليل (سعودية)

41.   قناة الاثر (سلفية)

42.   قناة صفا (سعودية)

43.   قناة الفجر (سعودية)

44.   قناة الراية (سعودية)

45.   قناة مكة (سعودية)

46.   قناة الصحة والجمال (للمرأة المسلمة)

47.   قناة حنبعل الفردوس (تونسية)

48.   قناة صدى الاسلام (سعودية)

49.   قناة الهداية (سعودية)

50.   قناة الحقيقة (سعودية)

51.   قناة البيت (سعودية)

52.   قناة رؤية (للاطفال)

53.   قناة الروح الإنشادية (سعودية)

54.   قناة الواسطة (سعودية)

55.   قناة راما (سعودية)

56.   قناة بداية (سعودية)

57.   قناة طيبة (سلفية سودانية)

58.   قناة الحافظ (سعودية)

59.   قناة الراية (سعودية)

60.   قناة المغربية السادسة (سنية)

61.   قناة حياتنا (سعودية)

62.   قناة الرقى (سعودية)

63.   قناة أنا (سعودية)

64.   قناة حامل المسك

65.   قناة مسك (سعودية)

66.   قناة شاعر الرسول (قطرية)

67.  قناة محمدالسادس للقران الكريم

68.  قناة ميتا 2 (أحمدية) تهاجم المسيحية بشكل مستمر

69.  قناة أزهرى (سنية مصرية)

70.  قناة نور (كردية)

71.  قناة  الصوفية (صوفية)

أما الإعلام المسيحى الدينى  فقد  منعت الحكومة كل قنواته  بمنتهى التعسف والعنصرية  من الوجود على النايل سات ، سواء كانت تلك القنوات مملوكة لمواطنيها الاقباط دافعى الضرائب أو  مملوكة لمسيحيين عرب أو أجانب ( كالذين تؤجر لهم ترددات القنوات الإسلامية من مختلف الجنسيات) ، وعلى الرغم من كون الكنيسة القبطية اكبر كنيسة فى الشرق الاوسط إلا ان الكنيستان الإنجيلية والكاثوليكية سبقتاها فى دخول عصر البث الفضائى بإمتلاك أول فضائيات مسيحية من خلال قناتى :

SAT 7

sat7

فقد كانت قناة Sat7  الإنجيلية أول قناة فضائية مسيحية ناطقة باللغة العربية تظهر للوجود ، والتى بدأت بثها على القمر الأوربى Hot bird فى7 مايو عام 1996 –  أى قبل إطلاق القمر المصرى نايل سات بعامين – وذلك بمشاركة ودعم عشرين كنيسة وطائفة مسيحية فى الشرق الاوسط من بينهم الكنيسة القبطية التى كانت تشارك فيها ببعض البرامج التى يعدها المركز الإعلامى القبطى الذى يرأسه الانبا مرقص أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس.

ويرأس مجلس إدارة قناة Sat7 حالياً القس د. صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية ، وقد كانت القناة تبث ساعتين يومياً فقط لكن بداية من إبريل2004 إمتد زمن بثها ليصبح 24 ساعة يومياً ، وعام 2005 بدأت فى بث برامجها من قبرص ،و لم تجد حظاً للبث على القمر المصرى منذ ظهوره رغم تكرار تقدم رئاسة الطائفة الإنجيلية فى مصر بعدة طلبات لبثها .

نور سات  :

tele_lumiere

وسنة 2003 تم بث قناة النور سات على القمر الاوربى وهى البث الفضائى لتلفزيون تيلي لوميار الأرضى المسيحى  المارونى فى  لبنان والذى بدأ بثه الارضى عام 1991 على يد مجموعة من العلمانيين الموارنة كان على رأسهم “شارل حلو ” رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق بين (سبتمبر 1964 – سبتمبر 1970). ويشرف على التلفزيون مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ويديره مجلس يضم مسؤولين دينيين من مختلف الطوائف المسيحية، الى جانب علمانيين وينظم العلاقة بين السلطة الكنسية والتلفزيون “بروتوكول تعاون”. كما تتعامل السلطات اللبنانية معه بإعتباره تلفزيوناً مسيحياً يحتفظ باﻹستقلالية المالية واﻹدارية وبحريّة البرمجة والبثّ ولا رقابة عليه الاّ من السلطات الكنسية. وغنى عن البيان أنه أيضاً لم يجد حظاً للبث على النايل سات .

shownx4

وخلال السنوات الماضية زاد عدد القنوات الفضائية بكل أنواعها بشكل كبير ، كما زاد  إنتشارها فى المنطقة  بحيث أصبحت مؤثر أساسى فى الحياة اليومية لسكان الشرق الأوسط المتعطشين لحرية التعبير والإنفتاح الثقافى والترفيه ، وساعد على إنتشارها إنخفاض أسعار أنظمة الإستقبال الفضائى التى أصبحت تبدأ من 250 جنيه مصرى ( خمسون دولار) شاملة الطبق وجهاز الإستقبال والتركيب.

وبدأت الكنيسة القبطية فى البحث عن موضع قدم وسط هذا الزخم الفضائى للوصول لأبنائها خاصة فى المناطق الكثيرة التى لا توجد فيها كنائس بسبب احكام الخط الهمايونى العنصرية ، مع ما يعانيه الأقباط أصلاً من إهمال إعلامى لوجودهم وهويتهم وعقيدتهم وثقافتهم ، وحرمانهم من الحصول على أى نصيب عادل فى الإعلام الوطنى الممول من ضرائب المصريين جميعاً . فوسط مئات الآلاف من ساعات البث السنوى لا تحتوى كلها إلا على ساعتين فقط من المحتوى المسيحى !!!! هما صلاتى قداس عيدى الميلاد والقيامة .

وهو ما دفع قداسة البابا شنودة الثالث للقول فى حديث أدلى به لقناة CTV :” كنا زمان نقعد نتحايل علشان نأخد نص ساعة فى الإسبوع .. وبرضو ما بنأخدهاش” !!!.

هذا غير ربط الاقباط المنتشرين فى كافة انحاء العالم بكنيستهم الام وتوصيل تعاليمها إليهم خاصة مع وجود الكثير من الدول التى لا توجد فيها كنائس قبطية أو توجد فيها كنيسة واحدة أو كنيستين ولا يعقل أن يتمكن كل اقباط هذه الدولة البعيدين عن المدينة  الموجودة فيها من السفر إليها والإنتظام فى حضور صلواتها.

وأنشأت الكنيسة  لجنة مهتمة بهذا الموضوع هى “اللجنة المجمعية الخاصة بالفضائيات ” وهى منبثقة من المجمع المقدس ومكونة من خمسة عشر عضوا برئاسة قداسة البابا شنودة الثالث. وقد اناطت اللجنة للأنبا بطرس الاسقف العام مسئولية إنشاء اول قناة للكنيسة القبطية وهى :

قناة أغابى :

aghapy

فى 14 نوفمبر عام 2005 تم إطلاق قناة اغابى وهى أول قناة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومؤسسها هو الأنبا بطرس الاسقف العام ، وقد إستفاد فيها بخبرات قناة “نور سات” اللبنانية وقد زار بيروت وقبرص عدة مرات من اجل ذلك الغرض، وقناة أغابى ممولة بالكامل من تبرعات الشعب القبطى كما يتطوع الكثير من الشباب القبطى للخدمة فيها تطوعاً فى مجالات الجرافيك والمونتاج الإلكترونى والموسيقى والترنيم والعروض المسرحية.

وقد طلبت الكنيسة وضع قناة اغابى على القمر المصرى نايل سات لكن تم رفض الطلب بدون إبداء أسباب !!!!  فتم وضعها على القمر الاميركى Telstar 12 وهو ما ارهق الاقباط فى شراء أطباق إستقبال ثابتة إضافية او إعادة ضبط أطباقهم المتحركة لإلتقاط هذا القمر الصغير ، فقد كان المتوقع أنه ما دام القمر المصرى ممنوعاً فإن البديل المنطقى هو القمر الاوربى Hot bird لتكون القناة متاحة بلا عناء بجوار باقى الفضائيات المسيحية الناطقة بالعربية وهى :

قناة سات 7 ( Sat 7)

قناة سات 7 للأطفال ((Sat 7 Kids

قناة الحياة ( Al Hayat )

قناة نور سات ( Nour sat )

قناة معجزة ( Miracle )

قناة الشفاء ( El Shafaa )

قناة سبريت ( spirit Shannel )

بالإضافة لقناة سات 7 بارس (SAT 7 PARS ) الناطقة بالفارسية

وقد أرجع البعض هذا التصرف لإنخفاض اسعار إيجار الترددات على القمر الاميركى Telstar 12  مقارنة بالقمر الأوربى Hot bird . وتمتاز قناة “أغابى” بكونها قناة كنسية شحماً ولحماً فهى مملوكة رسمياً للكنيسة وتهتم فى برامجها بالتراث الأبائى والعقيدة الأرثوذكسية والثقافة والفنون القبطية ، وتقدم العظات الروحية الدسمة والصلوات والألحان الكنسية.

قناة سى تى فى  CTV :

ctv

وفى 14 نوفمبر عام 2007 تم إطلاق ثانى قناة قضائية دينية قبطية والتى تعرف نفسها بأنها القناة الرسمية للكنيسة القبطية ، وهى مملوكة لرجل الأعمال القبطى د. ثروت باسيلى وكيل المجلس الملى للكنيسة القبطية والعضو المعين فى مجلس الشورى ، والذى تحدث مع مسئولين شركة النايل سات لوضع القناة على القمر المصرى لكنهم رفضوا هذه القناة أيضاً وكانت الحجة هذه المرة انه لاتوجد قنوات إسلامية صادرة بترخيص من مصر على القمر المصرى  حتى تتساوى بها القناة!!!؟؟؟

وهو مبرر عجيب فمعظم هذه القنوات الإسلامية السعودية تبث من مصر وتقوم على أكتاف الدعاة والشيوخ المصريين والفنيين والمعدين والمخرجين المصريين ، ولا يوجد شئ سعودى فيها سوى التمويل الذى تقدمه السعودية بسخاء لنشر مذهبها الوهابى فى المنطقة. ولا يحتاج أى أحد مع حجم هذا الصرف أن ينشأ قناة بتمويل مصرى.

وهكذا تم وضع الـCTV  على القمر الأوربى Hot bird وبذلك تلافت الخطأ الوحيد الذى وقعت فيه قناة “اغابى” ، وقد تميز أداء CTV بالإحترافية التى وضع أساسها الإعلامى الموهوب /عاطف كامل الصحفى والمذيع الذى أنشأ القناة وتولى إدارتها بنجاح باهر حتى رحيله وتولى المهندس إيليا ثروت باسيلى إدارة القناة . ولم تعلن القناة منذ إنطلاقها عن طلب أى تبرعات من مشاهديها ، ومع ذلك فجميع العاملين فيها يعملون بأجور، وتتميز القناة بطابعها الشبابى والأخبار الكنسية التى تبثها من خلال برنامج “نبض الكرازة” كذلك النقل المباشر للإحتفالات والصلوات ، وبرنامجها الرائع ” اين انت ؟”

وقد ظل الأقباط يشعرون بالمرارة من إبعادهم العنصرى عن قمرهم المصرى النايل سات فى برهنة لا تخطئها عين على التهميش الذى يعانون منه ومعاملة الحكومة لهم كمواطنين من الدرجة الثانية. خاصة أن كلا القناتين إلتزمتا بعدم التدخل فى السياسة أو نقل أخبار الإعتدائات على الأقباط، لتظلان محتفظتان بالخط الدينى فقط وهو ما جعلهما محل نقد بعض الغيورين من الأقباط . لكن الحقيقة أن مجرد توصيلهم لرسالتهم الدينية هو عمل ممتاز.

mosabqat

ومما زاد من أسى الأقباط إزدحام القمر المصرى بعدد كبير من القنوات عديمة القيمة والهدف مثل قنوات المسابقات السخيفة وقنوات الدردشة وقنوات الإعلانات عن الأعشاب والعسل الجبلى !! ا غير قنوات الدجل والشعوذة والابراج وقراءة الطالع . وما ولدته لدى الاقباط من شعور بأن أى من هذه القنوات التافهة  لها الافضلية على أى قناة دينية مسيحية .

ورغم ظهور هذه التفرقة العنصرية بوضوح لكافة المراقبين المهتمين بالإعلام أو بحقوق الإنسان فإن  المسئولين الحكوميين  لا يكفون على الترديد بان “مصر لا تتحفظ على مضمون أي قناة ما دام أنها قد حصلت على رخصة لمزاولة نشاطها، والقمر الصناعي مجرد وعاء ناقل للمعلومات”!!! وهو ما كان قد صرح به أمين بسيوني رئيس مجلس إدارة شركة “نايل سات” عدة مرات خلال السنوات الماضية ، لكن دون اى تغيير لسياسة الإبعاد العنصرى للإعلام المسيحى عامة والقبطى خاصة عن النايل سات. وكان واضحاً ان الحكومة قد اقفلت النايل سات فى وجه الاقباط لينضم إلى قائمة طويلة من المؤسسات والهيئات الحكومية التى يمنع الأقباط من الإستفادة بخدماتها أو التوظف فيها.

وفى منتصف عام 2009 ظهر مشروع قناة ازهرى التى تحمل منهج الأزهر وفكره الدعوى ويرأسها الشيخ خالد الجندى ، وقد رفض الازهر ان يشرف على القناة رسميأ لكنه لم يمانع أن تحمل اسم أزهرى وتم بالفعل الموافقة على إستضافة القناة على نايل سات ، وحينها جددت الكنيسة القبطية طلبها ببث قنواتها على النايل سات إسوة بقناة ازهرى التى أنهت الحجة الحكومية الأخيرة بعدم وجود قنوات مصرية  إسلامية على القمر .وقد تم بدء بث قناة أزهرى فى بداية شهر رمضان.

وفى 1 سبتمبر 2009 تم  بث القناة المسيحية الفضائية “أغابى” على القمر الصناعى النايل سات. وقد اعلن خبر بدء البث قداسة البابا شنودة الثالث فى اجتماعه الاسبوعى بالكاتدرائية المرقسية  بالعباسية ، وفى اليوم التالى صرح  الأنبا بطرس بانه  تم التعاقد مع  الشركة المصرية نايل سات على البث من بداية سبتمبر الحالى. وخلال الأيام التالية تم بث القنوات المسيحية التالية :

قناة CTV

قناة الملكوت

قناة المعجزة

قناة Christian Youth Channel  :

Christian_Youth_Channel

كما ستطلق الكنيسة القبطية الأرثوذكسية  قناة فضائية جديدة  باسم C.Y.C” Christian Youth Channel” «قناة  الشباب المسيحى» والتى ستكون ناطقة بستة لغات ، وذلك لمساعدة الشباب القبطى حول العالم  على التواصل مع كنيستهم الام بلغة بلدهم ، خاصة أن معظمهم لا يجيد العربية بطبيعة الحال.

وقد أعطى  قداسة البابا شنودة الثالث  إشارة البدء للقناة الجديدة  فى عيد الميلاد الماضى، وسيبدأ البث المباشر لها فى نوفمبر  القادم من خلال برامج أنتجتها إبراشيات المهجر بكل لغات دولها . ويشرف على قناة C.Y.C  الأنبا مرقص اسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الاعلام في المجمع المقدس والذى كان أول من وضع مشروع لإنشاء قناة للكنيسة بإسم Coptic sat وكانت نواتها المركز الإعلامى للكنيسة القبطية ،  ستبث القناة الجديدة على الإنترنت فقط بتقنية جديدة ثورية فى عالم البث التلفزيونى تسمى I.P.T.V ، كما تشجع القناة الشباب القبطى من كافة انحاء العالم على تقديم إنتاجهم  الإعلامى الخاص للبث على القناة.

كلمة أخيرة : يتكلف الإعلام المسيحى ملايين الدولارات سنوياً بينما لا يمتلك أى عائد مادى فلا توجد إعلانات أو إشتراكات ، بل يعتمد  فقط على التبرعات فى الوقت الذى يتبرع فيه الكثيرين لكنائسهم  دون أن يتذكروا هذه الكنائس الضخمة التى تخدم ملايين البشر كل يوم خاصة ممن لا يمتلكون كنائس اصلاً ، أذكركم بالتبرع  لدعم كل قناة مسيحية تحبون مشاهدتها وكنموذج فقد إخترت ثلاث قنوات لتقوم كل منها بتعريفكم بكيفية مساعدتها على إستمرار رسالتها :

لمعرفة كيفية دعم قناة sat 7 إضغط هنا

لمعرفة كيفية دعم قناة تيلي لوميار ونورسات  إضغط هنا

لمعرفة كيفية دعم قناة أغابى إضغط هنا

11 تعليق

  1. حتى و أنت تعلن خبر حق تأبى إلا أن تحيطه بالباطل ، أفهم أن السماح ببث قناة ” أغابى ” قد أحرج مدعى الإضطهاد ، و وفضح إفترائهم ، ولكن من ينكر ضوء الشمس ليس ببصير و لاعاقل.
    كنت أتوقع أن تكف أنت بالذات عن التسويق لفكرة ” إضطهاد المسيحين فى مصر” بعد أمرت الكنيسة بذلك ، كان ذلك ذكاء و عقلانية ، و لكن ترى لماذا لا يستجاب للراعى ؟! هل هناك على الطرف الأخر ما هو أشهى و لا يقدمه الراعى لمن يرعى؟! لا أعرف… و لكن أنتظر الفتح من الله.

  2. شخصيا ليس لدي مشكل عندما تبث قناة مسيحية على النيلسات لأن لكل واحد منا عقيدته لكن عندما تدخل هذه القناة في التجريح و الاساءة لدين اخر فهنا الأمر غير مقبول

  3. انا احيي كل من يعمل بهذه المحطة وانا من الناس الأوائل اللذين كانو متابعين لهذه المحطة واشكركم من كل قلبي على هذه المحطة ولطالما تمنيت لو استطيع العمل معكم انا فتاة من سورية وانا مسلمة ولكن انا بالفعل انا مسيحية لأن رب لمس حياتي وهذامن عام 1997 وقد تعمدت في الكنيسة الانجيلية منذذلك الوقت وشكرا لكم

  4. اه يا كفرة يا احفاد الكفار

  5. وجعتو دماغنا بالاضطهاد اللى بيتعرض له المسيحيين في مصر
    بتقولو شروط همايونية لانشاء الكنائس يعنى الكنائس على الطرق العمومية و قدام المساجد دى انا باشوفها في الحلم و لا في مصر
    انا لست مع و لا ضد انشاء القنوات المسيحية لانى بانقلها في اماكن بعيدة عن متناول الاطفال و الكبار على الرسيفر
    لكن لو طلع عليها واحد شبه القرد زكريا بطرس فده ممكن يعمل فتنة ما كانتش موجودة اصلا و ده يوصلنا للاضطهاد فعلا
    و لو سمينا اللى انتو بتتعرضوا له اضطهاد مين قال ان المسلمين في مصر ما بيتعرضوش للاضطهاد
    يكفي انك لو مسلم – على سبيل المثال – تطلق لحيتك عشان تتاخد كل شوية على امن الدولة و يبقى لك ملف هناك. و ما ادراك ما امن الدولة – ما فيش اكتر منه عنصرية
    باختصار المواطن المصري- مسلم او مسيحي- في الدول التانية هو مواطن من الدرجة التانية اما في مصر فهو مواطن درجة 17
    المواطن الدرجة الاولى في مصر هو اللى له ضلع في السلطة.

  6. لازم تبصو لنفسكم شوية انتو علكده معنديكمش قنوات على النايل سات وافتنه شغالة على قنواتكم القذرة على القمر الاوربى لا والف لا القمر قمرنا ومحدش له عندينا حاجه روحو عند اشباهكم

  7. شكرا للرب القدير من أجل الفضائيات المسيحية والرب يبارك كل من ساهم في خروجها للنور , فالله لا ينسى تعب المحبة

  8. إلى كل الأخوة المسلمين لو أنا واثق في نفسي و إيماني لا يهمني شيء حتى لو إجتمعت كل قنوات العالم , فقط نريد الحرية لكل من يريد عمل شيء

  9. ربنا موجود

  10. أنا اسمي منال أعجبتني كلماتك يا سعيد و احببتها كثيرا و ششكرا

  11. كل الكلام النت بتقوله جميل بس ممكن اعلق على نقطه انتو ليكو قنوات واحنا لينا قنوات وانتم ليكم دين واحنا لنا دين
    بلاش بقى فى كل قنا وتعلق تعليق ملهوش لزمه
    انت شوف دينك واحنا نشوف دينا وربا الهيحاسب يوم الحساب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: