إيران .. الثورة والعبرة


ما حدث فى إيران من إضطرابات وإحتجاجات على تزوير الإسلاميين للإنتخابات الرئاسية وما اعقبها من تطورات آخذة  فى بلورة  ثورة إيرانية جديدة مروية بدماء الشباب  ، يجب أن  يكون عبرة لنا فى مصر ، التى يحاول إسلامييها إستخدام وسائل الديمقراطية للوصول إلى السلطة ثم الإجهاز عليها للابد ، قامعين شركائهم من يساريين وليبراليين ( فى حركة كفاية ) بنفس الاساليب البوليسية التى يشتكون منها الآن .

iran-egy

فالثورة الإيرانية صنعتها كل الأطياف السياسية الإيرانية من يساريين وليبراليين وشيوعيين فى الفترة من 1977 وحتى 1979  رفضاً لسياسات الشاه القمعية تجاه المعارضة وفساده السياسى مثل :
– انتهاك الدستور الإيراني ، والقمع البوليسى للمعارضة من خلال جهاز أمن الدولة (السافاك)!!
– تركيز الحكومة على قمع المعارضة اليسارية الإيرانية، مع عدم المساس بالمعارضة الدينية !!
– تكريس سياسة احتكار الحزب الواحد للسلطة ،وسوء إدارة عائدات البترول، وفشل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى وضع عام 1974.

بينما ما دفع الإسلاميين للمشاركة فى معارضة نظام الشاه هو رفضهم لحزمة الإصلاحات القانونية والإجتماعية التى بدأ الشاه تنفيذها فى عام 1963 والتى شملت :

– تأميم جزء من ممتلكات وإقطاعيات بعض المشايخ الشيعة (أصحاب الغنى الاسطورى) وتوزيعها على الشعب !!
– إعطاء النساء حق التصويت فى الإنتخابات !
– ضمان انتخاب ممثلين للأقليات الدينية فى البرلمان !
– تعديل قانون الأحوال الشخصية ليصبح اكثر إنصافاً للمراة !
– تجريم إجبار النساء على إرتداء الحجاب !
وفى اثناء إضطرابات الثورة الإيرانية كان الإسلاميين يخصون بالتخريب مدارس البنات و دور السينما والمسارح !!
وعندما أستتبت الامور للثورة سرعان ما إستولى الإسلاميين عليها وأسموها “الثورة الإسلامية “وبدأوا فى تصفية شركائهم فيها !!! ، مثلما فعل إسلاميين مصر فى كل من تعاون معهم عبر التاريخ  واشهرهم السادات ، وكما سيفعلون دائماً.

وقفز الخومينى من باريس إلى طهران على مقعد القيادة ، وكان قد اخفى بدهاء رغبته فى أسلمة النظام ولم يتحدث أبداً عن (ولاية الفقيه) التي كان يعتزم تنفيذها، لمعرفته بأنها ستلقى الرفض من كافة الإيرانيين بمختلف اطيافهم ، مثلما يحاول الاخوان التمويه وإخفاء موقفهم الحقيقى من طبيعة النظام السياسى والإقتصادى وإخفاء موقفهم من الأقباط والحريات وحقوق الإنسان .
وأعلن الخومينى رفضه للديمقراطية التى أتى بحجتها (مثلما يحاول الاخوان المسلمين فى مصر أن يفعلوا)  وقال لهم “لاتستخدموا هذا المصطلح (الديموقراطية)، لإنها مفهوم غربي“!!!! وعندها احس الديمقراطيين وأنصار الحريات بحجم الخديعة التى تعرضوا لها على يد الإسلاميين الذين حسبوهم شركاء.

فعقب الثورة بأشهر قليلة تم إغلاق عشرات الصحف والمجلات المعارضة للشاه والتى كانت لسان الثورة !!!  لأنها بدأت فى إنتقاد إستيلاء الإسلاميين على الثورة ومقدراتها !! وحدثت إحتجاجات ضد إغلاق الصحف فتم قمعها بعنف بوليسى مماثل لعنف نظام الشاه وتم إعتقال المتظاهرين!! وكان الخوميني غاضب بشدة من الإحتجاجات وقال “كنا نظن أننا نتعامل مع بشر، من الواضح أن الأمر ليس كذلك” !!!!
وبعد ستة أشهر فقط بدأ قمع التيار الإسلامى الوسطى !!  المتمثل في حزب الشعب الجمهورى (المقارب لحزب الوسط الإسلامى مشروع أبو العلا ماضى فى مصر) ، فقد تم التضييق على الحزب وإعتقال العديد من رجاله ورموزه ومنهم شريعت مدارى الذي وضع تحت الاقامة الجبرية !!

وفي مارس 1980 بدأت “الثورة الثقافية” وهى حركة إرهاب فكرى منظم (على الطريقة النازية) للقضاء على كل فكر غير إسلامى  فى إيران ، ولغسيل أمخاخ الأجيال القادمة وتحويل كل المدارس والجامعات إلى معسكرات فكرية لبرمجة عقول الطلاب على النهج الإسلامى ، فتم إغلاق الجامعات  لمدة سنتين !!!  لتنقيتها من معارضي النظام الدينى من الأساتذة والطلبة !! لأنها كانت معقل اليسار المرعب للإسلاميين.
وفي يوليو من نفس العام فصلت الثورة الإسلامية عشرين ألف مدرس !! وثمانية آلاف ضباط (كثير منهم ممن شاركوا فى الثورة) بأعتبارهم “متغربين” أكثر مما يجب !! وبشكل عام استخدم الخومينى أسلوب الإرهاب والتكفير للتخلص من معارضيه.

بعد عامين من الثورة بدأت الإشتباكات المسلحة بين جماعة مجاهدى خلق الإسلامية والإسلاميين فى الحكم وقد قتل فى هذه الإشتباكات عشرات الآلاف من أعضاء الجماعة . وتبع ذلك إنتقال  قيادة الجماعة للمهجر فراراً من جنة المشروع الإسلامى الذى اشتركت فى صنعه.

وفي منتصف عام 1981  دعا قادة حزب الجبهة الوطنية الشعب الإيرانى  للتظاهر ضد تطبيق عقوبات القصاص المستمدة من الشريعة الإسلامية ، فهددهم الخوميني بالإعدام بتهمة الردة “إذا لم يتوبوا” !!

وهكذا بالقهر وبحور الدماء الإيرانية إستتب الحكم للإسلاميين طيلة الثلاثين عاماً الماضية عن طريق مليشيات “الحرس الثورى الإيرانى” صاحبة السجل المكتوب بدماء الابرياء .

Iran's_Revolutionary_Guards
وإنتهى حلم الديمقراطية وأصبح الحاكم الحقيقى لإيران هو المرشد من خلال نظرية ولاية الفقيه ، والرئيس مجرد منصب إسمى فهو فى الحقيقة ليس أكثر من سكرتير لمولانا الإمام ومنفذ لأوامره ، كما أن المرشد هو من يختار المتنافسين على الرئاسة !!!! وللشعب حق إختيار الرئيس القادم (سكرتير الإمام) بمنتهى الحرية ما بين أحمد والحاج احمد !!! فهذه هى الديمقراطية على الطريقة الإسلامية !!!

وبالطبع فالمتنافسين الذين يختارهم المرشد دائماً ما يكونوا من الإسلاميين لكن بعضهم يكون متشدد (إصلاحى) والآخر اكثر تشدداًً وتطرفاً (محافظ) ..

لكن الإنتخابات الإيرانية الاخيرة رغم إتصافها بكل ما سبق فقد حملت روحاً جديدة هى روح الرفض للنظام الإسلامى القائم والرغبة العارمة فى تغييره بالآليات المتاحة ، على الرغم من كون هذه الآليات مصممة أساساً لإستبعاد أى تيار ليبرالى او يسارى من الحياة السياسية وجعلها مغلقة على الإسلامين وحدهم.
ما يحدث فى إيران هو مولد ثورة إيرانية جديدة ، إن لم تنجح فى الإطاحة بالنظام الإسلامى فعلى الأقل ستضعف من قبضته الخانقة على رقاب الإيرانيين.

لكن كان اوضح  ما ظهر خلال الفترة الماضية هو:

twitter_logo2

1- رعب الإسلاميين من الكلمة والإنترنت رغم إمتلاكهم لكل وسائل القمع البوليسى والمخابراتى المتوحش والتى لم تنجح فى إخفاء الحقيقة التى وصلت للعالم عن طريق كاميرات موبيلات الشباب الإيرانى ، ومواقع المعارضة والمدونات ومواقع الإتصال مثل تويتر وفيس بوك بعد طرد وسائل الاعلام الاجنبية.

2- إستعداد الشباب الذى ولد وتربى فى ظل حكم الإسلاميين للتضحية بالدم لأجل الخلاص من حكمهم.

3- بينما ينشر الإسلاميين فى مصر الحجاب الإيرانى المسمى بالشادور فإن فتيات إيران المكرهات بحكم القانون على إرتداء هذا الحجاب يحاولن التحرر منه وخلعه متى إستطعن حتى أن الإسلاميين قد إستحدثوا شرطة نسائية لملاحقة السافرات وضربهن ورشهن بالمواد الكاوية وماء النار لإجبارهن على التحجب !!!

ALeqM5j6lmAPkLoz2cokIkylmx0ZhfIzlwIranian-women-rally-Tehran2

irangirl_hejab_polic

ridingsun-hijab

iran police

كما أوضحت كل الصور والفيديوهات التى خرجت من إيران ان معظم الإيرانيات قد إستبدلن الشادور الاسود ، بإيشاربات صغيرة ملونة لا تغطى كل الرأس ، وهى اشبه بحجاب إسمى يتحايلن به على قانون الحجاب الإسلامى الذى يفرض على جميع الإيرانيات إرتداء الحجاب ، ومن ترفض فالويل لها فسوف تتعرض  للضرب والحبس إذا نزلت للشارع بدون حجاب.

Iranian_Girls_Casting_Votes

651781_f5202005102002

1329999147_821a1995cb

وحتى الشابة  ندا شهيدة الحرية التى صارت رمزاً لثورة إيران الجديدة ، كانت غير محجبة ، وقد قتلت برصاصة مباشرة فى قلبها من واحد من رجال الحرس الثورى الإسلامى  ، وقد كانت غير محجبة فى حياتها العادية لكنها لم تكن تخرج للشارع الا بهذا الإيشارب.

nada_iran

فهل سنأخذ العبرة من إيران أم سنهرول نحو مصيرها …

12 تعليق

  1. مللت الرد على المغالطات و شرح الأجمالات المخلة ، و لكن فلينتبه كل ذى عقل ، الهجوم ليس له رد فعل سوى الهجوم الأشد ، و ليس كل من يرد بعاقل و ليس كل من يستفز بحليم ، و البادئ أظلم. فليحذر اللاعبون بالنار ومن يجاوروهم و لا يأخذون على أيديهم – أقول فليحذروا فقد يتسبب هذا العبث بأشتعال حريق يلتهم الكل بما فيهم من يريد إطفاء الحريق من جيران الجيران ، و عند الحريق تلتهم النيران القلة قبل الكثرة،الكل يخسر ولكن من الأكبر خسارة؟، قد يجيب البعض بأن الظروف الحالية هى الدافعة إلى هذا و يكون بذلك ضحية و صدق الأفتراءات و الأكاذيب و وقع ضحية التهويل و لىّ الحقائق ليس سبيل الأصلاح الأنتحار ، بل العمل الجاد و المخلص العاقل وتدبر التاريخ ثم الوصول إلى الحل الذى هو بر السلام للجميع.
    الأسلام الصحيح الحنيف ليس العدو ،بل هو الدين الوحيد على ظهر الأرض الذى يقول ( لنا أعمالنا و لكم أعمالكم لاحجة بيننا و بينكم ) الأسلام الصحيح لا يجبر أحد على أعتناقه و لايفرض على غير المسلمين دراسته ، ولا يمنع بناء الكنائس ولا غيرها من دور العبادة ، و أيضاً لايسمح بالتطاول عليه ، و لا الأستعداء عليه ، ولا التحالف ضده. ( أنتهوا هو خير لكم ) – صدق الله العظيم .

  2. اولآ : الخوميني = الخميني قدس سره

    وثانيا : كما يقال صآحب الحق يهآجم ولا يُهاجم لأنه مدرك الحقائق الذي يعرضها على الطرف الآخر

    أتمنى منك أخي عرض أدلة أكاديمية وموثوقة توثق كلماتك

    ولآ مجرد صور حديثة للمعارضة 2009

    سأقول لك شي عن ايران

    انا ايرانية الأصل و ولكنني زرت ايرن فقط مرة واحدة واستغربت من كونها تكنى بالجمهورية الإسلامية

    فللجميع كامل الحريات

    الحجابة يوضع فقط هكذا على الرأس لكن الشعر يخرج بطريقة مثيرة أكثر ممأآ إن كانت غير محجبة ,,

    أقول لكـ كلمة وآحدة فقـط ..

    أن الثورة الإيرانية او الإسلامية ,,, حررت الطغيان الذي كان الشاه يفرضه على شعبه ,, لولا الخميني قدس سره ,, لمآ كانت ايران كما هي الآن

    الحمدلله

    والإختلاف في الرأي لا يفسد الأخوة🙂 كما اقول آنا

    اتمنى ان تصنع لك حجج اكبر لتفتعل هذه الأمور

    والله يصلح الحال إن شااء الله في مصــر وغير مصــر

  3. ان الاقباط قاقلية في مصر مظلومة كما كل سواد الشعب المصري ..نتيجة تسلط دولة عسكرية ما زال قانون الطوارئ فيها ساريا كفضيحة مجلجلة كما يقول المصريون..ولكن رجاء لا يحملك ما تعانوه من ظلم على بخس الاخرين حقهم..وخصوصا الاسلاميين..وانا افهم صعوبة تفهمك لهكذا قضية لان شيوع التعصب والقتل على الهوية والضيق بالاختلاف في مناطق المسلمين تجعل الانسان رهين هذا الوباء المستشري للاسف الشديد..ونفس المظلومية يعاني منها الكردي والامازيغي وغيرهم من الاقليات سواء على الصعيد الديني او العرقي او اللغوي..
    والحل دولة لكل المواطنين..دولة الحريات..نخلقها من بنات افكارنا وتتلاءم مع النسيج الثقافي والفكري لارضنا..وهذا يحملنا مسؤولية القطع مع الغرب الاستعماري..حتى نجبره على فهم الكونية والانسانية الحقة بعيدا على التمركز الغربي..وهو سؤال صعب

    • الاخ الحبيب عمر جعباوى اهلاً بك

      الحل بالفعل هو ما أوردته انت ببساطة وهو دولة الحريات

  4. وبالتالي فما اوردته من مقالك تنقصه الصراحة..لان ما اشرت اليه هو دليل قوة المجتمع الايراني..فتناقضات هيئاته وتصرعاتهم دليل حيوية المجتمع..وكل مجتمع لا بد ان يتدافع فيه تيارات..كما نشاهد في الغرب ذاته ..والدولة الاسلامية في ايران عمرها 30 عاما فقط ورغم ذالك فهي لا تنفك تشهد نزالا انتخابيا ولكن الاخرون مثلك ما زالوا يتوجسون منها او يردونها كمثل اعرق الديمقراطيات والتي لم تتاسس الا على بحر من الدماء والدموع والحروب فاسال التاريخ ؟..ولهذا فالتجربة الايرانية تساءل على مقدار التاريخ الذي انجزت فيه ان كنا عادلين وموضوعيين…ولكن امثال كتاباتك ضرورية لتخصيب التجربة اكثر او دفع الاخرين لتلافي اخطائها وهذا ما بدا يظهر من خطابات الاسلاميين المعاصرين وانا لا اتحدث هنا عن بقايا التعصب والتطرف الارهابي..وانما على الاطار العام كالاخوان المسلمون والعدالة والتنمية التركي والمغربي وغيرهم…

    • هل قمع المعارضة وسحل المتظاهرين وإعتقالهم وإعدامهم دليل قوة وحيوية مجتمع ؟؟؟!!!

      نعم تأسست الديمقراطيات الغربية بعد بحور من الدماء والدموع لكن لماذا لا نريد ان تعلم من ذلك ؟؟ ولماذا لا نستفيد من اخطاء غيرنا ؟؟

      هل يجب أن أعيد اختراع دواء للقلب وأصرف المال والجهد وسنوات العمر فى شقاء وتجارب لإعادة إختراع شئ موجود بالفعل وينعم به الآخرون ؟؟

  5. ليش عاد كدي قتلو البنية وي

  6. على ابناء مصر المتعاطفين مع جماعه حماس الإرهابيه فى غزه على جميع المواقع المصريه هل هذا التعاطف من المصريين المغيبون لا يعلمون مذا تخطط ليه الإرهابيين التابعيين لحماس ؟ الآن غزة دى اصبحت اخطر شئ علينا وعلى مصر ، وسيناء بالتنسيق مع عناصر مخططه للارهاب من الثورى الإيرانى المشهور بالاعمال الإرهابيه فى العالم وتخطيط من الحزب الشيطان الشيعى فى لبنان وعدد من بعض الدول العربيه بتمويل من الاموال السائبه من الامير الملعون ووزير خارجيته اللقيط فى قطر بالتعاون مع عدد من المنتفعين المصريين للاسف انهم مصريون يا مصريون حماس اصبحت خطر على مصر وعلينا اكثر من خطر اسرائيل حماس تساعد عدد من المساد الاسرائيلى على تقسيم مصر بوعد من المساد وقطعه ارض من سيناء هديه من المساد لحماس كل اللى عايزه اوصلوا للشعب المصرى السائر والصامت والخونه المقصودين ان كل الفلسطينيين خونه واصبحوا خطر على مصر وعلى شعب مصر يا ريت نحن جميعا نفوق من الغيبوبه اللى نحن نعيش فيها الآن وننتبه من الخطر القادم من الملعونه والله الموفق اذا استيقظنا وانتبهنا للخطر القادم من جهنم غزه وشكرا .

  7. بتخافوا من الحجاب والإسلام ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. لعنةا لله عليكي يا امل وفي كلامك المسموم والمشئوم هتموتي قريب على كلامك المجحوم ايتها الداعره المنحظه من اين تأتين بهذا الكلام تحرضين شعب مصر العظيم على الففلسطينيين الطهاره والصمود والعزه والشهداء حسبنا الله ونعم الوكيل فيكي

  9. الاسلام افضل حل لمشكلة المواطنة
    ودليل انظر الي الفسيفساء العرقية وطائفية تحت هد الغطاء لولا انه عادل ما حفظ عليها الي يومناهدا
    نعم ليست مسوات لكن عدل ادكرقصة القبطي مع ابن عمر بن العاص رضي الله عنه
    وليس من العدل ان شعب نسبة المسلمين فيه ليست اقل من 80 بالمئة ان يهمشوا ونحكمه بقانون مدني غربي اي غير مسلم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: