علامات المرور الإسلامية !!


من أساسيات إنشاء الطرق فى العالم بخاصة السريعة منها، وضع اللافتات الإرشادية على أمتداد الطريق فمن دونها تتحول الطرق إلى متاهة فوضوية معدومة الملامح.

وتنقسم علامات المرور إلى ثلاثة أنواع من العلامات أولها هى العلامات الإلزامية والتى يجبر السائق على الإلتزام بها وهى مثل العلامات التى تحدد إتجاه السير الإجبارى أو الحد الأقسى لسرعة السيارة ، ويعتبر مخالفة هذه العلامات كسرا للقانون .

وثانى أنواع هذه العلامات هى العلامات اللإرشادية وهى تستخدم لإرشاد السائق لمواقع الخدمات على الطريق مثل نقاط الإسعاف وكبائن التليفونات العامة وأقرب محطات الوقود والمطاعم والمستشفيات وما شابه .

أما ثالث هذه العلامات فهى علامات المنع وهى التى تستخدم لنهى السائق قطعيا عن إرتكاب التصرفات المرورية الممنوعة فى هذا المكان من الطريق نظرا لخطورتها على سلامته وسلامة الآخرين مثل اللافتات التى تمنع مرور الشاحنات أو الدراجات الهوائية أو الحيوانات من السير على بعض الطرق ، ويترتب على مخالفتها أيضا الوقوع تحت طائلة القانون .

أما آخر هذه العلامات فهى العلامات التحذيرية وهى تستخدم لتحذير السائقين من مخاطر محتملة فى هذا الجزء من الطريق كالمنحنيات المفاجئة والجسور المتحركة ومناطق تساقط الصخور وأعمال الأصلاح … إلخ

هذا هو حال العلامات المرورية فى كل الدنيا وقد كان الحال كذلك فى مصر حتى السنوات القليلة الماضية حتى أضاف  المسئولين على الطرق فى مصر مؤخر نوع جديد من العلامات ..

Allah-Akbar
وهى لوحات مرورية لا أعرف ماذا أسميها غير علامات المرور الإسلامية !!

فهى لا تحمل إلا عبارت دينية إسلامية  مثل

الله أكبر

الحمد لله

لا إله إلا الله

إذكر الله

وبالطبع هى لا علاقة لها بحركة المرور أو تنظيمها ، لكنها جزء من حركة الاسلمة النشطة فى مصر منذ السبعينات.

16 تعليق

  1. يمكن دي علامات إرشادية للذهاب إلى الجنة ؟

    أو علامات تحذيرية لغير المسلمين ؟

  2. و هل مصر غير مسلمة وفى حاجة إلى” أسلمة” ؟ هل هذا أفتراء أم اغراق فى الوهم؟
    الأسلام الحنيف هو السبيل لأمننا وأمنكم.

  3. يا عزيزي،

    كلنا نعيش في مصر مسلمين و مسيحين ولا توجد مثل هذه الاوهام. تعالي نشوف المسلمين في دول اوروبا مهم عايشين و طالما الاغلبية مسيحية محدش معترض يعني. خلينا نبص للمشاكل المشتركة الاول و نحل ازمات الميه و الكهربا في القري و بعدين نبص علي اليفطة الي علي الطريق او الي حاطط سمكة علي عربيته.

    • رد

      الاخ الحبيب احمد اهلاً بحضرتك

      تعليق حضرتك مثال صارخ على ما يسمى ” فساد القياس” أى عدم صلاحية الاشياء موضع المقارنة لتقاس على بعضها البعض.

      فأقباط مصر هم من أهل مصر الأصليين أما المسلمين فى الغرب فهم من الوافدين الغرباء حديثى العهد على هذه البلاد ومع ذلك فأى مسيحى فى البلاد الإسلامية يتمنى واحد على الف مما ينعمون به من حقوق و حريات وأمان وتسامح فى بلاد الغرب .

      وثانياً لا يمكنك قياس وجود هذه اللافتات على الطريق وهو ملكية عامة بمن يضع سمكة على سيارته وهى ملكية خاصة ( ولماذا لم تتحدث عن من يضع الشهادتين على سيارته ) ، وبما أن الطرق ملكية عامة فهى حق لكل المصريين ولا يصح ان يضع أبناء الاغلبية شعاراتهم الدينية عليها لمجرد فرض الهوية بينما لا علاقة لهذا التصرف بتنظيم المرور من قريب او بعيد.

      ومسألة الإلتفات للمسائل التى تراها هامة ثم بعد ذلك النظر فى هذه الامور فأقول لسيادتك أن العدالة والمساواة أهم ركائز الاوطان وتسبق الماء والكهرباء وحتى الخبز فى الاهمية .

      وحتى على أرض الواقع وفى نفس السياق الذى تتحدث به ، ألم يكن من الاولى ان تهتم الحكومة بحالة الطرق المصرية وإنضباطها لصيانة ارواح ألاف المصريين الذين يموتون عليها كل عام بدلاً من بذل الجهد والمال قى نشر هذه اللافتات الإسلامية الى لا تفيد قى إنضباط الطرق أو سلامة المارين عليها !!!!

      أخوك صريح

  4. المسلم يجب أن يداوم على ذكر الله
    وللذلك توجد هذه الكلمات من أجل تذكير المسلم
    ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    • الاخ الحبيب احمد

      هل من مهام وزارة الداخلية تذكير المسلم بذكر الله !!!!
      وهل هذه الطرق ملك للمسلم فقط !!!
      ولماذا فرض الهوية الإسلامية على الطرق وهى مرفق مدنى وليس دينى ، فالطريق مرفق عام يستخدمه المصريين جميعاً ومنشء باموال المصريين جميعاً.
      المسيحييون ايضاً وصاهم المسيح بالصلاة فى كل حين بدون ملل فلماذا لا تضع وزارة الداخلية أدعية مسيحية على الطرق!!؟؟
      أليست هذه هى المساواة والعدالة !!!

      لكن المسيحيين لا يطالبون بذلك لأنهم يعرفون جيداً الفرق بين ما هو عام وما هو خاص فى بلد إختلط حابلها بنابلها.

      ذكر الله شأن دينى لا يعقل ان يكون للمرافق العامة دخل به

  5. ( الحمد لله – الله اكبر – لا إلاه إلا الله – اذكر الله ) نعم توجد هذه اليفوط علي الطريق و لكن هل الله قاصر علي المسلمين فقط حتي تكون هذه الأشارات إسلاميه – إليس المسيحيين و اليهود يأمنوا بالله ايضا – إليس المسيحيين من يقولوا ان الله ثلاثه اقانين – لاحظ انهم قالوا الله – فلماذا تقصر هذه اليافطات علي المسلمين فقط –
    ثانيا هذه اليافطات تكون بمجهودات شخصيه و ليست حكوميه –
    ايضا ما الخطر الموجود من هذه اليافطات – اذا كنا اتفقنا علي ان الله ليس قاصر علي المسلمين فقط و لكن انه رب المسلمين و المسيحيين و اليهود – فهي صغيرة الحجم لا تحجب الرؤي و ايضا و جودها ينبه العقل مما يعيد الأنتباه للسائق اذا كان قد سرح اثناء القياده

  6. مصر ليست هي الطريق الى الجنة. لا – لماذا كل العالم يكره المصرين .اتعرفون لماذا من اجل فلسطين.

  7. الاخوة الاقباط: طالما مش عاجبكم الوضع فى مصر وحاسين انكم متضهدين طب ما تمشوا من البلد الف بلد مسيحية تتمنى انكم تروحوها وريحوا نفسكم من وجع الدماغ ده … على فكرة انا اعز اصحابى مسيحى وجارتى ست كبيرة المسيحية انا بقولها يا ماما وهى فعلا زى امى وولادها اصحابى و عمر فى مصر ما كان فيه الكلام ده او يمكن انا ماسفتش ده ولا اعرفه ولا اتربيت عليه بس يبدوا ان فيه حد عايز يعمل فتنة

    • الاخ الحبيب استاذ احمد سامى

      الشكوى من الظلم لا يرد عليها بدعوة المظلوم لترك وطنه ، ولا يرد عليها ايضاً بوجود علاقات شخصية جميلة لأننى أعرف جيداً أنها بالفعل موجودة من كثير من المسلمين المحبين انقياء القلوب ، لكن ذلك أيضاً لا ينفى وجود مشاكل ومظالم يا أخ احمد.

      وهل فى نظرك من يقوم بهدم أو حرق كنيسة هو من يعمل فتنة ام من ينشر خبر هذه الجريمة ويطالب بإعادة الحقوق لأصحابها هو من يعمل فتنة ؟

      سأضرب لك مثال أرجو ان يتسع صدرك له : لو اتاك ابنك ذات يوم يشتكى لك انه يتم ظلمه وضربه فى مدرسته من قبل زملائه الطلبة وعندما يشتكى لمدرسيه لا يفعلون شيئاً لإنصافه او حمايته بل يضربونه هم أيضاً .. ماذا سيكون موقفك ساعتها ؟؟

      هل ستقول له مادام مش عاجبك الوضع فى المدرسة وحاسس انك مضطهد امشى منها وإتنقل لأى مدرسة لغات ؟؟!! وستضيف له : أن كان كل اصحابك فى المدرسة بكانوا يحبونك ومكانش فيه بينك وبينهم مشاكل !!

      ام ستذهب معه إلى المدرسة وتشتكى للمدير وتتحدث مع المدرسين وتفعل كل ما بوسعك لتأتى لأبنك بحقه ؟؟!!

      وهل ساعتها هل تعتبر انت رجل مثير للفتنة فى المدرسة ام رجل تطالب بحقك !!

    • azn an 3ab awy an el bat bat abona w el 3’orb betrdona . hoa anta m2rtsh tare7′ wla ah . tb msm3tsh abl kda an as7ab el bald hoa el 2kbat w an kan fe 7aga asmha fat7 aslamy . ea3ny anto el deof msh a7na . w ba3den hoa a7na lh msh bn3trf b3’ltna el mfrod el 3lmat de mtkonsh 3la el tre2 da lw a7na bld mo7trma aw 3awzen nb2a mo7trma . tb ma torkea aslmea bs mafesh feha kda 7’alas …. la ld7’ol el den f el seasa w el 7okm 7ta w lw kan el den el mse7e

  8. عذراً … هذه الإشارات لا توضع من أجل تنظيم المرور إنما هي فقط من أجل التذكير بالله ،، ولا أعلم ما الضير في وجودها ؟؟!! فكم من إنسان همَ بمنكر ثم عدل عنه عندما رأى مثلها … أرجو أن يتسع صدرك يا أخي ولا تجعل من مثل هذه الأمور ما يضايقك ، فنحن كلنا إخوة فالنبي محمد والنبي عيسى عليهما السلام بأمر الله عملاعلى تحبيب القولب وتقريبها من بعضها بغض النظر عن اختلاف الديانات …فجميعنا أخوة في الإنسانية واختلاف الآراء والديانات أمر طبيعي لا يدعو لمثل هذا …

  9. أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله

    أهم شئ فى الافته هيا التذكير بذكر الله

    وهذا الشئ واجب على جميع الديانات

    فالمهم فى الامر ذكر الله وخشياه

    سواء كنت مسلم أو مسيحى

  10. الظاهر انى اللفندى اللى بيرد على الاسئلة مش عايش فى مصر يؤجد لافتة على الطريق الصحراوى مكتوب عليها كلمة الله فى الارض الانجيل المقدس بس مش مكتوب انجيل مين برنبا يهوذه متاى انتو عيزنها نار وخلاص

  11. 3anjad yi 7aram

  12. GOGLLLLLLLLLLLE

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: