العشوائية والخنازير


121374

كتب الأديب الاستاذ محمد سلماوى فى جريدة المصرى اليوم

قال: لماذا أنت ضد قتل الخنازير؟

قلت: من قال ذلك؟ إنى مع قتل كل الخنازير ولكن ليس تلك التى تربى فى الزرائب.

قال: وهل هناك خنازير أخرى؟

قلت: البلد ملىء بالخنازير، وتلك التى تعيش خارج الزرائب أكثر من التى داخلها وأشد خطراً.. إن بعض الخنازير التى تعيش فى الزرائب ضعيفة وهزيلة حتى ليخيل لك أنها أقرب إلى الفئران، أما الخنازير التى ترتع بيننا فهى سمينة و«مربربة».

قال: لأن الخنازير لا تجد ما تأكله إلا القمامة، فإنها بذلك تسدى لنا خدمة كبيرة بالتخلص من هذه القمامة.

قلت: لكن الخنازير التى نعانى منها فيما بيننا تلتهم أفضل خيرات البلد، وهى لا تخلصنا من القمامة بل هى تنشر القمامة حولها فى كل مكان، لأنها خنازير فاسدة تنشر كل أنواع الفساد، المالى والأخلاقى والفكرى، وكل ذلك أخطر على مجتمعنا من فضلات البيوت التى تتغذى عليها خنازير الزرائب.

قال: ولكن خنازير الزرائب تنقل مرضاً خطيراً هو تلك الأنفلونزا الجديدة التى تتسمى باسمها.

قلت: كيف ذلك وقد ثبت أنها خالية منها؟

قال: لكنها يمكن أن تصاب بها.

قلت: إذا أصيبت بها فسيكون ذلك عبر الإنسان، ألا يكون الأجدر بنا أن نحتاط من البشر الذين سينقلونها إلينا من الخارج بدلاً من أن نقتل مخلوقات الله التى لا تحمل فيروس هذا المرض.

قال: لكن هذه الخنازير إذا انتقل إليها المرض بأى شكل من الأشكال، سواء عبر الإنسان أو غير ذلك، فإن حظائرها القذرة هذه ستكون مرتعاً لانتشار المرض.

قلت: أولاً المرض لن ينتقل إلينا أو إلى الخنازير عندنا إلا عبر الإنسان، كما قلت لك، فنحن لا نستورد الخنازير الحية من الدول الأخرى، بينما أبوابنا مفتوحة لمئات الآلاف من البشر الذين يدخلون البلاد، سواء الأجانب منهم، أو المصريين الآتين من الخارج، وهؤلاء هم الذين سينقلون إلينا المرض، أى أن المرض قد ينتقل إلينا حتى بعد أن نقتل الخنازير، لأنه مرض ينتقل من الإنسان المصاب إلى الإنسان غير المصاب، وليس من الخنازير غير المصابة إلى الإنسان.

قال: وما الضرر من قتل الخنازير كإجراء وقائى لن يضر بأحد؟

قلت: هو إجراء غير وقائى لأنه لن يفيد أحداً فهو، كما شرحت لك، لا يحصِّننا ضد الإصابة بالمرض، كما أنه يضر بنا أكبر ضرر وعلى أكثر من مستوى، فهذا الإجراء العشوائى والذى لم نسمع أن الحكومة تدارسته وتدارست آثاره قبل أن تصدره سيضر بإحدى فئات المجتمع وهى أصحاب هذه الزرائب. قال: لكن قرار الحكومة تضمن تعويضهم.

قلت: لا يحدث فى أى دولة فى العالم أن نأتى لأصحاب مهنة من المهن ونقول لهم لقد قررنا إلغاء مهنتكم وسنعوضكم عن ذلك، لأننا بذلك نطلب منهم فجأة أن يتخلوا عن مهنة ربما ورثوها أباً عن جد وليس من السهل أن يتحولوا بين يوم وليلة إلى نجارين أو حلاقين أو بنائين، ثم إنهم كانوا يخلصوننا من تلك القمامة التى تزيد كثيراً عما تصدره بعض أكبر المدن الأخرى فى العالم والتى لا أعرف ماذا سنفعل بها الآن، فهل تضمن قرار الحكومة دراسة عن كيفية التعامل مع القمامة التى سيتضاعف حجمها الآن فى البلاد؟!

قال: هذا ضرر أقل من ضرر انتشار أنفلونزا الخنازير.

قلت: بل هو أخطر لأنه قد يكون السبب فى انتشار أمراض أخرى فى الوقت الذى لن يحول دون انتشار أنفلونزا الخنازير.

قال: وما الأضرار الأخرى؟

قلت: هى أضرار كثيرة، وأخطرها أنها تدل على أن التفكير السائد عندنا مازال هو التفكير العشوائى غير المدروس، بينما الدراسة السليمة كان يجب أن تدفع بنا فى اتجاه آخر مثلما حدث فى بقية دول العالم التى لم تقض على سلالة من سلالات الحيوان التى خلقها الله، بل اتخذت الإجراءات السليمة التى نصت عليها منظمة الصحة العالمية والتى لم تتضمن القضاء على الخنازير، فلماذا لا نترك عبقريتنا العشوائية جانباً ونفعل ما فعله الآخرون؟

قال: ومن المسؤول عن هذا القرار الخاطئ؟

قلت: إنهم الخنازير الذين أحدثك عنهم والذين لا أمانع على الإطلاق فى تخليص البلاد منهم ومن قراراتهم التى تعبر عن مرض آخر منتشر بالفعل فى كل نواحى حياتنا السياسية والاجتماعية والفكرية، واستمرار تفشيه قد يقضى على مستقبل هذا البلد ولا يحول دون انتشار أنفلونزا الخنازير.

 رابط المقال http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=210143

رد واحد

  1. احيى هذا البطل / محمد سلماوى
    على كلمات الحق التى عبر بها قلمه الشريف فلم ينافق اويمشى مع التيار او يكتفى بالسكوت ودفن الراس مجاملة لمن اصدروا القرار الذى سمى بالمطلب الشعبى وكان اسرع قرار تا ريخى
    الله يباركك وعلى موقفك الشجاع فى مواضيع كثيرة تشهد على نزاهتك وان من قرائك واعجب باسلوبك المختصر المفيد لكل من يريد ان يتعلم
    وشكرى لصاحب مدونة بصراحة لآتاحة الفرصة لى انا المبتدىءعلى اتاحته فرصة للتعبير عن رايى المتواضع
    شكرا جزيلا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: