بالصور.. معارك ضارية بين قوات الأمن المصرية ومربى الخنازير فى منشية ناصر


كتب إبراهيم أحمد إبراهيم ومى عنانى

تصوير عبد الناصر النورى ووكالات

11

1

21

2

31

3

41

4

51

5

6

61

7

71

8

81

9

811

10

101

111

12

وقعت أحداث شغب واشتباكات كبيرة فى منشية ناصر بين الأهالى والعاملين ومربى الخنازير من ناحية وقوات الأمن من ناحية أخرى اعتراضاً على عملية إعدام جميع الخنازير، وذلك فى الساعة الثانية والنصف بعد ظهر اليوم الأحد.

بدأت الأحداث عندما توجهت قوات الأمن بصحبة لجنة الطب البيطرى لإعدام الخنازير، فقام الأهالى باعتراضهم مستخدمين الزجاج والحجارة والعصى، وقاموا بالاعتداء على ضباط وأفراد الشرطة المتواجدين ومطاردتهم بالحجارة من أعلى جبل المقطم حتى طريق الأوتوستراد.

ونظراً لاشتعال الموقف، تم الاستعانة بقوات إضافية بلغت 20 سيارة أمن مركزى و10 سيارات شرطة والعديد من السيارات المصفحة وقرابة 20 سيارة مطافئ وإسعاف، وقاموا بفرض كوردون أمنى حول المنطقة والسيطرة على أعمال الشغب.

وقام اللواء إسماعيل الشاعر بالتفاوض مع التجار بالاستعانة بالأنبا سمعان بكنيسة منشية ناصر، وتوجه بالفعل داخل سيارة إسعاف بصحبة العديد من تجار الخنازير إلى داخل منطقة الزرائب، ومحاوله إقناع الأهالى بتسليم الخنازير ودياً إلى الشرطة لإعدامها نظراً لخطورة مرض أنفلونزا الخنازير مقابل التعويضات المادية. ويستعد الآن ضباط مباحث القاهرة للدخول إلى منطقة الزرائب واقتحامها فى حال فشل المفاوضات بتسليم الخنازير.

وأمام توتر الوضع، انتقل اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير ومدير أمن القاهرة إلى المنطقة، حيث صرح لليوم السابع بأن المشاجرات التى حدثت بين أهالى منطقة منشية ناصر وضباط الشرطة كانت نتيجة اعتراض أصحاب مزارع الخنازير، على قرار إعدام جميع الخنازير، وقام جميع أهالى وعمال منطقة منشية ناصر، والذى لا توجد لديهم أية مهنة غير تربية الخنازير، بالتشاجر مع ضباط الشرطة.

وأضاف الشاعر بأن هناك قلة من أصحاب مزارع الخنازير الذين اعترضوا على عدم إعطائهم مبالغ التعويضات، وقاموا بطلب التعويضات قبل إعدام الخنازير، وأسفرت تلك المشاجرة بين الأهالى والضباط عن إصابة أكثر من 8 ضباط، كما أن هناك العديد من التلفيات فى سيارات الشرطة والأمن المركزى، وذلك من خلال إلقاء الأهالى الحجارة والطوب وزجاجات الملوتوف وزجاجات فارغة على الضباط، وقاموا باستغلال تواجدهم أعلى جبل المقطم وتواجد الضباط أسفله، وقاموا بمطاردة الضباط ورجال الشرطة بالزجاجات والحجارة إلى آخر طريق الأوتوستراد حتى وصول سيارات الأمن المركزى والسيارات المصفحة التى قامت بالسيطرة عليهم.

كما قام الأهالى بإشعال النيران بمركز خدمة تابع لشركة مرسيدس وتعطيل حركة المرور بسبب الحجارة التى أعاقت حركة السيارات.

أكد الشاعر بأنه تم القبض على 14 عاملاً من مثيرى الشغب، وجارٍ الآن إقناع أصحاب الأهالى بتسليم الخنازير والتأكيد على حصولهم على التعويضات اللازمة.

وبسؤاله عن مدى إمكانية تكرار هذا الحادث،قال الشاعر أن تلك الواقعة لن تتكرر وأنهم أجهزة الأمن قادرة على السيطرة على جميع أعمال الشغب، وجارٍ الآن التحدث مع إسرائيل عياد كبير تجار الخنازير لإقناعه بتسليم الخنازير المتواجدة داخل الحظائر، مؤكداً أنه سوف يتم تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بإعدام جميع الخنازير.

من ناحية أخرى أصدر عبد العظيم وزير محافظ القاهرة تعليماته بتواجد 15 فرقة نظافة بمنطقه منشية ناصر، تحتوى كل فرقة على 15 عامل نظافة، وذلك من أجل تنظيف جميع الطرق التى نشبت بها المعركة، مما تسبب فى إحداث تلفيات بجميع طرق المنطقة وتواجد العديد من الحجارة والطوب، مما أدى إلى غلق الطريق وتعطيل الحركة المرورية بالمنطقة.

وصرح اللواء محمد نبيل نبوى رئيس الهيئة العامة لنظافة القاهرة لليوم السابع أنه سوف يتم رفع جميع المخلفات الناتجة عن تربية الخنازير داخل المنطقة بعد تسلم الخنازير و إخلاء الحظائر، حفاظاً على صحة المواطنين والتأكد من سلامة المنطقة من مرض أنفلونزا الخنازير.

تحديث:

هل الخنزير قذر وديوث ؟ الإجابة هنا https://besara7a.wordpress.com/2009/05/24/كل-شئ-عن-الخنزير-وهل-هو-قذر-وديوث؟/

17 تعليق

  1. الحكومة المصريّة تتعامل مع الشعب المصري أسوأ من الإحتلال الإسرائيلي مع الفلسطينيين!
    أليست حكومة مصر من نفس الشعب أم أنّهم من كوكب آخر؟؟
    في العصور القديمة كان الأسباد يقسون على عبيدهم و لكن ليس لهذه الدرجة من القسوة و العنف، أفلا يخافون الله؟
    أخوكم ماير

  2. اظن ان الشرطة المصرية اتخذت الوسيلة المناسبة للتعامل مع هؤلاء الشعبة القذرة من البشر الذين يتعاملون مع حيوان من اقذر الحيوانات ويربونه

    • لاخ الحبيب ابوا ناصر ، يؤسفنى ان اقول لك انك انسان عنصرى ، مربى الخنازير مكافحين شرفاء حياتهم كلها عمل وكدح من اجل اطعام اطفالهم وأنا لست أهلا حتى أن أدافع عنهم ، أما هذا السلوك الامنى فهو سلوك معتاد فى مواجهة اى تجمعات مصرية تطالب بحقوقها المشروعة بداية من عمال المحلة وصولاً للنشطاء السياسيين والمتظاهرين ضد التمديد او التوريث ، وفى كل الاوقات كان ضحايا هذا التعامل الامنى المتوحش وغير الادمى كانوا يجدون من يدافع عنهم ويناصرهم فى وجه الآلة الامنية الغاشمة وهو ما لم يجده زبالى المقطم لأنهم من وجهة نظر العنصرين امثالك بشر قذرين ويربون حيوان قذر ويستاهلوا كل الى يجرالهم علشان بيدافعوا عن اكل عيشهم ، اما موضوع ان الخنزير حيوان قذر فأدعوك لقراءة تدوينتى القادمة عنه والتى انتظر تعليقك عليها وإن كنت اتوقع ما فيه من الآن

  3. فين اللى يثبت ان دول بتوع الخنازير انتو هتفتوا

    • الأخ الحبيب
      شئ عجيب جداً الى حضرتك بتقوله حضرتك رافض انك تعترف ان مربى الخنازير ضحايا !!! وبتقول ايه الى يثبت انهم مربى خنازير !!! يعنى حضرتك كنت عايز كل واحد فيهم يبقى شايل خنزير على كتفه علشان تصدق أنه مربى خنازير !!!
      عموماً الصور مصدرها جريدة اليوم السابع وأسم المصور موجود وفى صور زيها كتير منتشرة على كل مواقع وكالات الانباء فى العالم ، كمان كل الفضائيات زى البى بى سى والعربية والجزيرة وبرامجها الحوارية زى العاشرة مساءً وتسعين دقيقة و القاهرة اليوم صورت الاشتباكات دى وعملت تقارير اخبارية عنها ، وهفترض حسن النية فى حضرتك واقول انك مش فعلا مشفتهاش وهقولك انها موجودة كلها فيديو على اليوتيوب بس انت اعمل بحث عن كلمة انفلونزا الخنازير مصر او منشية ناصر او زبالين المقطم ،
      الى عايز يوصل هيوصل..

  4. انا شايف ان الموضوع اخطر من الكلام وشايف كمان ان الحكومة معها حق في تلك الاجراءات بمعني ان لا قدر الله لو حصل اصابات في مصر بتلك المرض اللعين ….انا شايف ان الامر ممكن يوصل لاقدر الله الي وباء فالموضوع مش موضوع خنزير ولا بقرة ولا حتي كلب القضية قضية امن قومي من الدرجة الاولي … يبقي اكيد ان الحكومة مش عنصرية في جاجة زي كده

    مجرد وجهة نظر

    • الاخ الحبيب روميو
      الموضوع فعلاً خطير لكن اعدام الخنازير مالوش اى علاقة بالوقاية من المرض ، ولا توجد دولة فى العالم حتى بين الدول المصابة قامت بإعدام الخنازير وتشريد كل من يعمل بها لأنه ليس وباء حيوانى بل بشرى، القرار دينى وطائفى بحت ولا علاقة له بصحة الناس

  5. سوال
    انت ليه شايف ان الموضوع موضوع ديني او طائفي بحت

    الموضوع ابسط من الكلام الكبير ده …. في مشكلة والحكومة بتحلها يمكن طريقة حلها يكون غلط او مش اد كده او ينقصها بعض الشي وممكن تكون صح (( لكل شخص وجهة نظر .. وليس جميع وجهات النظر مقبولة )) … بس متوصلش انك تقول انه موضوع ديني او طائفي
    حضرتك بتقول ان اعدام الخنازير مالهوش اي علاقة بالوقاية من المرض بس كمان اكيد ان المناطق المنتشر بها الخنازير واماكن تربيتها هي اكثر المناطق المعرضة للاصابة ….. كمان حضرتك ذكرت كلمة تشريد القضية هنا هي اعدام الخنازير وليس تشريد الاهالي من منازلهم وتهجيرهم وعلي حد علمي ان الحكومة سوف تصرف للاهالي التعويضات المناسبة لهم ………
    مجرد رأي

  6. أنا بصراحة مع الحكومة فى هذا الاجراء مع أننى ضدها فى حاجات كتير قوى و لكن هذا المرض اللعين لا يمكن أن نتعامل معه بحنية و استهتار لأنه لو لا قدر الله بدأ فى مصر سيصبح الوضع خطير جداً و بالذات أننا نحن المصريون ليس لدينا سلوكيات تساعدنا على التعامل السليم مع الوباء بمعنى أننا غير منظمين فى التعامل مع الأزمات. و شكراً

  7. انا مع الشرطة والحكومة ضد اعمال الشغب السافلة وضد الناس الجاهلة المتعصبة على الفاضى يعنى يكون حلو لو الخنازير موتت الناس وهما اول ناس هتصاب بالمرض اللعين حسبى الله ونعم الوكيل

  8. يعنى إعدام الفراخ عمل عادى و إعدام الخنازير عمل طائفى ؟!! العنصرية أعمت الناس لهذه الدرجة؟!!هل كل ما يخص المسيحيّن أصبح “تابو” غير قابل للمناقشة و لا اللمس أو حتى التعرض؟؟؟ هل تريدون لأنفسكم شئ مثل محرقة اليهود المزعومة ” الهولوكوست”؟
    لن يكون هذا فى مصر .

    • هل تلغون صناعة كاملة ثم تتحدثون عن “تابو”
      يا شبارة لقد كنت انا من اول من طالب بإبادة الخنازير عند ظهور المرض هنا

      https://besara7a.wordpress.com/2009/04/27/انفلونزا-الخنازير-صرخة-تحذير/

      وقد كان السبب فى ذلك هو جهلى بالموضوع وكافة تفاصيلة ومسببات المرض وكيفية انتقال عدواه ، وهو جهل قد يكون مقبول من فرد لكن لا يصح ان تخيل ان تقع فيه دولة كاملة بحكومتها ووزارتها ومجلس شعبها وجامعاتها .
      خاصة بعد ان اتانا المعنى الاول بمكتافحة هذا المرض دولياً وهو منظمة الصحة العالمية ليؤكد هذا الخطأ ثم اضيف اليه منظمة الفاو الخاصة بالغذاء وكفايته وسلامته فى العالم لتؤكد نفس الامر ولتعلن انها تحاول الاتصال بممثلى الحكومة المصرية لتعلمهم بخطأ فعلهم لكن احداً منهم لم يرد عيها ( البهوات كانوا بيتهربوا منهم فالمهم لديهم هو ابادة الخنازير وليس مكافحة المرض كما تصور الخواجات الى على نياتهم )

      لكنى عندما عرفت شخصيا المزيد واتضحت لى صورة ما يجرى فى مصر وما يجرى فى العالم تحولت لمعارضة هذا الاجراء العنصرى بكل ما املك من وسيلة وهى الكلمة

      فهل تريد تكميم افواهنا يا شبارة

      نحن لسنا ضد بلدنا او مصلحته لكننا ضد من يريد ان يستغل هذه المصلحة ويتحجج بها فى الاضرار بنا ( كما حدثا حرفياً فى مهزلة ابادة الخنازير ) وكما اوضحت سابقاً اكثر من مرة فلم تكن الخنازير خطراً على صحة المصريين وليست سبباً فى العدوى و
      يوجد حوالى ربع مليون قبطى الان تاثروا بشكل او بآخر وبدرجات متفاوة من القضاء على تربية الخنازير وانت تتكلم بسخافة عن التابوهات !!!!!!!!

  9. السيد / مد ون بصراحة..
    منذ أن قرأت لك أول مرة و أسلوبك يتسم بالأدب و إن حاد عن المنطق ، ولكن الرد على تعليقى على مدونة ” بالصور .. معارك ضارية…..”- و الذى تلقيته على بريدى الإليكترونى- اختلف فى الأسلوب وخالف ما عرفته فى كتاباتك من أدب الحوار و الأخلاق ، فالتشنج و الصراخ سمتان لم يظهرا فى كتاباتك من قبل مثل (فهل تريد تكميم أفواهنا يا شبارة).
    أيضاً الألفاظ السيئة و المسفّهة ، جديدة تماماً على كتاباتك ، مثل لفظ (سخافة) ، إن هذا غير مقبول تماماً ،و مسئ بشدة ، و لا أعتقد أنك تقبل هذا لنفسك.
    لقد عهدت أسلوب ( التطفيش )، لكل كاتب ذو رأى و حجة فى كل موقع مسيحى يدعى الإضطهاد ، و يتم بذات الأسلوب ، و يبدو أنك أستعنت ببعض المساعدة ممن هم دون المستوى الذى عليه كتاباتك ، ولكن مادمت تكتب فأنت فى حاجة لمن يرد وإلا فما من قارئين.
    أنتظر ردك.

    • الاح الحبيب شبارة
      اهلا بك مرة اخرى

      اولا ما لاحظته سيادتك من التزامى بأداب الكتابة والحوار المتحضر هى ثابت من ثوابتى الاخلاقية التى نشأت عليها والتى مازلت متمسكاً بها عبر مئات التدوينات والتعليقات فى مدونتى .
      وهو ما لم أحيد عنه فى ردى الاخير عليك، فأين الصراخ والتشنج فى ردى عليك ؟؟

      اما جملة : فهل تريد تكميم أفواهنا يا شبارة ، فلا افهم ما هو التشنج او اساءة الادب بها ؟
      فالمعنى المقصود منها هو معنى مجازى وليس مادى ، كما انه ليس فيها ما يسىء !!

      أما كلمة “سخافة” فليست سبة بل هى صفة ومعناها لغوياً”الخفة” فالهواء سخيف والورقة سخيفة ، وإقراء معى تعريف معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن فارِس بن زكَرِيا( ص 395) الجُزْءُ الثالث:

      (سخف) السين والخاء والفاء أصلٌ مطَّرد يدلُّ على خفّة. قالوا: السُّخْفُ: الخفّة في كلِّ شيء، حتّى في السَّحاب.

      وعن وصف الرأى بالسخافة فليس هذا معناه الاساءة لصاحبه او حتى الجزم بالخطأ التام للرأى بل معناه هو شئ واحد انه رأى خفيف أى يفتقد للثقل الذى يفترضه الواصف …
      ووصف الكلام به هو تقييم للكلام لا يتعدى حدود الموضوعية والادب.

      أخى شبارة انت تحاول ان تتصيد الاخطاء من بين الالفاظ ولو كنت افعل مثلك لكن اعترضت على وصفك لى فى تعليقاتك السابقة بـ “الإدعاء” ، “المسكنة”،”الإفتراء” و”الإغراق فى الوهم” وجميعها الفاظ مسيئة بل يصل بعضها للإهانة لكنى مع ذلك اجزتها للنشر ولم اتوقف امامها عند ردى عليك لأننى لا اتصيد الاخطاء و ما دام المعلق لم يورد فى رده شتائم او سباب فأنا اجيزه للنشر فوراً.
      وتقول ان هذا ( تطفيش ) !! اى تطفيش يا عزيزى الذى تتحدث عنه ، انا لا اطفش احداً وهل نشر تعليقات والرد عليها يعتبر تطفيش !!
      لو كنت اريد تطفيشك كما تقول فما اسهل ان احذف تعليقاتك ولا ترى النور على مدونتى أصلاً ؟؟ فتيأس وتكف عن التعليق ؟؟ لكنى اقوم بنشر كل التعليقات مهما اختلفت معى مادامت خالية من البذائات لأنه كما أسلفت انت : أننى مادمت أكتب فأنا فى حاجة لمن يرد وإلا فما من قارئين ، ولأن التعليقات هى اروع ما منح الانترنت للكاتب للتواصل مع قرائه والتعرف على ارائهم مهما اختلفت معه.

      لكن الا تلاحظ معى غرابة هذا : انك تعلق فى مدونتى منذ عدة اسابيع وفى اول يوم ارد عليك فيه تتهمنى بأننى احاول تطفيشك !!!

      أهلا بك وبتعليقاتك دائماً
      وفى الختام تقبل تكرار تحياتى …

  10. أشكر لك ردكّ ، وأنا لا أتصيد ، وردكّ على يسعدنى ، لكنه كان مختلف إلى حداً ما عما سبق ، لا أريد أن أضيع وقتك بعيداً عن كتاباتك وما زلت مهتماً بما تأتى به من جديد.
    شكراً للردّ.

  11. لا الأمن والله طب ورب الكعبة ليه حق في كل ده ليه احنا عبط والي رجموا بالطوب يؤسفني اقول انهم حمير ليه الي عايز حقة لا يطلبه بالعنف ولكن يطلبه بكل احترام وبالمنظر ده محدش
    هيأخذ حقه وانا بقوله اهه احب ان اشجع الأمن المصري علي الي بيعمله طيب الناس الي
    بترجم بالطوب دي مش كده يصيبوا انفسهم ولا اخذوا ولا حق ولا باطل مأخذوش غير
    بهدله والسجون والنيابه والأصابه …………… لحد الأخر يا جماعه حسوا ولو في مرة في عرض
    ربنا وحبوا بلدكم شوية بقي ايه خلاص مبقاش في احساس لو عيزين فعلا تتقدموا والبلد الي احنا فيها دي تتقدم انتوا الي بأيديكم مش الحكومة هي الحكومة هتذاكر ولا هتنفذ طلباتكم
    لازم تخففوا شوية عشان هي بقي تذاكر انتوا فهمين انتوا ذاكرتوا ومش نافع سبوها بقي
    والله لو مفيش حرمية يعني مش عارف اقولكم ازاي انتوا الي هم انتوا الي كتبين التعليق
    اقصد الناس الي واخدين كل حاجة عنف ده غلط خالص مفيش مناقشة وهما عرفين كده كويس
    نعمل ايه تعرف الي بسرق ده ويفضل يقولك الدولة مش موفره ولا اكل ولا ميه ولا حتي شغل
    انظروا إلا سيدنا ورسولنا وحبيبنا وقدوتنا سيدنا محمد عليه افضل الصلوات والسلام
    طلع عالم كبير ومن بيئة يعني جهلة يعبدوا ألصنام يبقي ده مش جهل المهم بيئة اجهل
    مما نتصور جهلة جدا وكنش بقي فيه اكل زي الي احنا بنأكله دلوقتي ده ولا ميه الي بنشربها دي كان يدوب بعض الأعشاب يغلوها في قلب القدر الكبير الي انتوا بتشفوه ده في الأفلام
    والكرتون دا حتي كمان كان بيتوزع ع القبيلة وكل واحد طبق صغير يأكل الي فيه وميش تاني خلص يا ناس انتوا في نعمة يعني مش حسين بقيمتها بس يوم القيامة هتحسوا بقيمتها هتقولي وامتي يا سيدي هقولك يوم القيامة {يوم يفر المرئ من ابيه وامه وبنيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ يومئذ شأن يغنيه}شفتوا اظن الأية موضحه فيعنيمن الأخر انتوا مش هتخدوا حاجة من الحكومة ليه عشان انتوا حقكم بـتأخذوه بالعنف وياريت تستفادوا وتتعلموا شوية بقي

  12. يا جماعة انا اسف اني خرجت ع الموضوع والسلام عليكم ورحمته وبركاته

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: