رسالة من مسيحى إلى مسلم

السيد الاستاذ الدكتور / مرسى راتب جنيدى

خالص التحية وبعد

وصلتنى رسالتك التى نشرتها فى جريدة اخبار اليوم وقرئتها بعناية ، واتمنى ان تكون فى أتم الصحة والعافية عندما يصلك ردى هذا عليها .

احب أن أبلغك اولاً بشعورى البالغ بالإمتنان لإهتمامك بالكتابة لى ، وايضا لأسلوبك الراقى المتحضر فرغم إختلافى معك إلا أن الخلاف لا يفسد للود قضية.

ثانياً أحب ان أعلمك اننى أتفق معك فى كل ما ذكرته فى الفقرة الاولى من خطابك والتى تقول فيها

اخي المسيحي‮: ‬بعيدا عن لغة المجاملات ياعزيزي‮. ‬دعني اصارحك‮.. ‬بأننا‮.. »‬أنا وأنت‮«..‬في مركب واحد،‮ ‬سفينة واحدة تمخر عباب البحر‮.. ‬تطاردنا العواصف والانواء‮.. ‬اذا نجت السفينة،‮ ‬نجونا معا‮.. ‬واذا‮ ‬غرقت،‮ ‬غرقنا معا،‮ ‬وانت تعلم مثلي ان بلادنا كغيرها من البلدان النامية تعاني مشكلات في جميع المجالات‮.‬انا وانت نعانيها

فنحن إخوة  وأحوج ما نكون إلى وحدتنا معاً فى مواجهة كل هذه التحديات المشتركة ، أما ما كتبته فى الفقرة التالية لها والتى تقول فيها :

فهل من الوطنية ان ألجأ‮ »‬أنا‮« ‬او تلجأ‮ »‬أنت‮« ‬للاستعانة بالخارج ضد الداخل؟‮! ‬منذ متي عرف المصريون الاستقواء بالاجانب ضد الوطن ومصالحه العليا؟‮! ‬منذ متي عرف المصريون الاستقواء بالاجانب ضد الوطن ومصالحه العليا؟‮! ‬

فقد طرحت فيها سؤالا سأجيبك عليه لكن أولا أرجوك أن تتكرم بالرد على الأسئلة التالية :

هل من الوطنية ان يقوم مواطنون مسلمين بنهب وحرق بيوت مواطنيهم المسيحيين ومتاجرهم بشكل متكرر دون عقاب أو ردع من الدولة ، لمجرد انهم اقلية لا حول ولا قوة لها، لاتحمل السلاح ولا ترد العدوان بالمثل ؟

هل من الوطنية ان يقوم مواطنون مسلمون بحرق الكنائس وتدميرها ومنع المسيحيين بمنتهى القسوة والبطش من الصلاة ومن إقامة دور لعبادتهم ؟

هل من الوطنية ان يعيش المسيحيين فى فزع وترقب دائم إنتظاراً للضربة القادمة التى  يجهلون اى كنيسة او مدينة او قرية ستصيبها ؟

هل من الوطنية أن يقتل الاقباط وتحرق بيوتهم وتدمر حياتهم ويضيع إلى الابد شعورهم بالأمان فى وطنهم ويصاب أطفالهم بأزمات نفسية وعصبية عقب كل إعتداء طائفى عليهم دون عقاب للجناة أو ردع لهم ؟

هل من الوطنية ان تتطور أى خناقة عادية بين مواطنين أحدهما مسلم والآخر مسيحى إلى إعتداء على كل أقباط المنطقة لأن واحد منهم أختلف مع مسلم على اى أمر عادى ، فى تكرار بشع لسياسة العقاب الجماعى التى لا يقترفها إلا “المستوطنين ” لا المواطنين؟

هل من الوطنية أن تتخلى الدولة عن مسئوليتها فى حماية مواطنيها الأقباط العزل فى مواجهة الهجمات الهمجية المتكررة عليهم ، بل تساعد المعتدين فى الإجهاز على الضحايا بإجبارهم على التصالح العرفى والتنازل عن كل حقوقهم المادية والأدبية فيما جرى لهم ؟

هل من الوطنية ان تذهب كل دماء شهداء الأقباط طيلة النصف قرن الماضى وحتى الآن سدى دون عقاب لأى من القتلة ؟

هل من الوطنية أن تقوم الحكومة بإستبعاد مواطنيها الأقباط من التوظف فى كل الأجهزة السيادية فى الدولة ؟

هل من الوطنية أن تسمح الحكومة بسب دين مواطنيها الأقباط على صفحات الجرائد الحكومية وفى تلفزيون الدولة وحتى لا تسمح لهم بنشرالدفاع عن إهانتهم والحط بعقيدتهم؟

هل من الوطنية أن تقوم الحكومة بجعل بناء كنيسة درب من دروب المستحيلات بحيث يحتاج المسيحيين لفترة تتراوح من خمسة أعوام إلى عشرين عام من الذل والترجى وتخطى العقبات الإدارية والامنية فى أمن الدولة وكل الوزارات والهيئات المعنية وغير المعنية ! لمحاولة إستيفاء الشروط العشرة المستحيلة لبناء الكنائس ليتمكنوا من الحصول أخيرا على ترخيص من رئيس الدولة شخصياً لبناء كنيسة جديدة ؟

هل من الوطنية ان يتحكم فى بناء الكنائس وترميمها قوانين ولوائح خلفها المحتل التركى وراءه فى مصر !!

هل من الوطنية أن تقوم الجرافات الحكومية بهدم الكنائس والاديرة ومبانى الخدمات الإجتماعية الخاصة بالاقباط ؟

هل من الوطنية أن تمتنع جامعة الأزهر – التى تقوم سيادتك بالتدريس فيها- عن قبول أى طلبة مسيحيين لدراسة العلوم المدنية رغم تمويلها من اموال كافة دافعى الضرائب أقباط ومسلمين؟

هل من الوطنية أن تطالب زميلة سيادتك الاستاذة الجامعية بجامعة المنصورة بأن يعود المواطنين الاقباط لذل دفع الجزية من أجل الإحتفاظ بإيمانهم؟

هل من الوطنية ان يمنع المواطنين المسيحيين من المشاركة فى إدارة بلدهم وسن قوانينها وتشريعاتها وأن يمنعوا من إنتخاب ممثلين لهم فى كل المجالس النيابية؟

هل من الوطنية ان تقوم اجهزة الامن بمساعدة خاطفى  الفتيات المسيحيات القصر ، وتقبض على اهاليهن وتقوم بإهانتهم وضربهم وإجبارهم على توقيع تعهدات بعدم التعرض للخاطفين والكف عن البحث عن بناتهم؟

هل من الوطنية أن تحارب الجامعات المصرية النوابغ من الاقباط وتمنع دخولهم لسلك التدريس الجامعى بخاصة فى كليات الطب ؟

هل من الوطنية أن تنشر إعلانات توظيف تطلب الملتزمين وذوى اللحى والمحجبات ، أى ممنوع إقتراب المسيحين أصلا ، فضلا عن الاماكن الكثيرة جدا التى لا تعلنها صراحة لكنها لا توظف أبدا أى مسيحى؟

هل من الوطنية أن يرغم القضاء المصرى اطفال مسيحيين على الدخول فى دين الإسلام دون إرادتهم ، وهل من الوطنية أجبار أى إنسان على البقاء فى دين رغم عدم إيمانه به؟

هل من الوطنية أن يسمع المسيحى سب دينه والتشهير بعرضه كل يوم جمعة من ميكروفونات المساجد حول منزله ؟

هل من الوطنية أن تمسح الحقبة القبطية من كتب التاريخ فى مصر ولا تدرس للطلاب وتنفى تماما من الوجود فى المدارس والجامعات والمحافل الثقافية فى مصر هى واللغة القبطية والفنون القبطية ؟

هل من الوطنية أن يقتلع شعب من تاريخه أكثر من عشرة قرون كانت أغلبية سكان مصر فيها من المسيحيين ؟

هل من الوطنية أن تحارب الجامعات المصرية الدراسات القبطية ، فتمتنع جميعها عن فتح أى قسم لدراسة القبطيات بينما تحتفى بها كل جامعات العالم وتمتلك أكثرها أقسام كبيرة ومراكز متطورة لدراستها ؟

هل من الوطنية ان تقوم وسائل الإعلام التى يسيطر عليها أبناء الأغلبية بالتشهير بالمسيحيين وتحقير عقيدتهم والتحريض الطائفى عليهم ، كما تقوم دوماً بالتغطية على كل الإعتدائات على الأقباط وتنسج الأكاذيب والإفتراءات لتبرر إجرام وعنف المعتدين ضدهم، دون أن تعطى الفرصة للضحايا لإسماع صوتهم؟

هل من الوطنية ان تمنع الحكومة الكنيسة القبطية من وضع قناتها الفضائية على القمر الصناعى المصرى النايل سات ، بينما يمتلئ القمر بالقنوات الإسلامية المصرية وغير المصرية  سواء للشيعة او السنة ؟(تحديث : تم بالفعل وضع مجموعة من القنوات المسيحية على النايل سات فى نهاية 2009)

هل من الوطنية ان تبنى الحكومة مساجد المسلمين وتدفع مرتبات شيوخها وتبنى لهم المستشفيات وتوفر لهم كل أصناف الرعاية ، بينما لا تكتفى بعدم تمويل بناء الكنائس على نفقتها بل أيضا تعرقلها ، كما لا تساهم فى دفع مرتبات الكهنة؟

هل من الوطنية ان تستولى الأوقاف الإسلامية على الاوقاف القبطية وتحرم فقراء الأقباط من ريعها ؟

هل من الوطنية ان تسد كافة الطرق الوطنية الشرعية أمام الأقباط لنيل حقوقهم ؟

وهل من الوطنية ان يسكت اغلبية المسلمين عن كل هذا الظلم البين ؟

ونعود لسؤال سيادتك فأقول

هل اللجوء للمجتمع الدولى للضغط على الحكومة المصرية لإنصاف شعبها ومنحه ابسط مبادئ حقوق الإنسان التى صدقت على إتفاقياتها ، هو من قبيل الخيانة ؟

سأضرب لسيادتك عدة أمثلة أرجو أن يتسع صدرك لها وبعدها ستجد الإجابة واضحة :

قضاة مصر هددوا بتصعيد قضيتهم للمجتمع الدولى واستقبلوا بالقاهرة منذ أيام وفد الإتحاد الأوربى وشكروه على تقريره الحقوقى الذى تبنى مشكلتهم مع الحكومة.
والنوبيين فى اسوان هددوا بتصعيد قضية الشاب النوبى الذى قتلته الشرطة إلى المجتمع الدولى وقاموا بتوزيع مطبوعات بعدة لغات على السائحين الأجانب فى مدينة اسوان تشرح لهم القضية وتطالبهم بإثارتها فى بلادهم.

اما الإخوان المسلمين ورغم كونهم جماعة سياسية دينية عنصرية تكره المسيحيين و”تعادى دول الكفر” إلا انهم هددوا مرارا بتصعيد موضوع محاكمتهم أمام المحاكم العسكرية ومنعهم من انتخابات المحليات إلى المجتمع الدولى ،بل إنهم يمتلكون بالفعل علاقات مباشرة مع الخارجية الأمريكية والإتحاد الأوربى.

وكذلك بدو سيناء الذين إحتشدوا مرارا على الحدود الإسرائيلية وهددوا بتدويل قضيتهم.

وأيضا أهالى ضحايا عبارة الموت أعلنوا عن نيتهم فى التوجه للقضاء الدولى إن لم ينصفهم القضاء المصري وأعاد تبرئة ممدوح إسماعيل.

وكذلك هدد القرآنيين بفعل نفس الشئ فى قضية إعتقال المدون القرآنى رضا عبد المنعم.

فهل هؤلاء جميعا وطنيين أم خونة ؟ وإن كانو وطنيين فلماذ تريدون إلصاق الخيانة بالأقباط وتكميم افواههم ، أم انهم وحدهم ابناء البطة السوداء الذين يجب عليهم إخفاء نزيف جراحهم وكتم صراخهم والإبتسامة للكاميرا علشان الصورة تتطلع حلوة ؟؟
أستاذى الفاضل لا يصح أن تلوم الضحايا على صراخهم ، فالمسئولين عن ذلك هم من ضيقوا عليهم الخناق وإضطروهم للصراخ بعد ان سدوا كل الطرق فى وجوههم . كما أننى صراحة لا أعرف منذ متى أصبح الظلم والإستبداد والعنصرية من مصالح الدولة العليا التى لا يجوز المساس بها !!!!

أعيد على سيادتك قول الزعيم الوطنى الراحل سعد زغلول ” قبل أن تقول للباكى لا تبكى قل للضارب لا تضرب”

وأخيرا لا أجد ختام لرسالتى أفضل من ختام سيادتك لرسالتك :

دورنا الان‮.. ‬ان اضع يدي في يدك‮.. ‬نسد الثغرات ضد محاولات شق الصفوف الوطنية‮.. ‬ضد الفتن والمؤامرات الموجهة‮.. ‬نحل مشاكلنا الداخلية بالمودة والحوار والاخوة والاقناع والمواطنة وفق دستورنا واعرافنا الوطنية‮.. ‬ان مسجدي بجوار كنيستك‮ . ‬منزلي بجوار منزلك‮.. ‬ابني مع ابنك بالمدرسة‮.. ‬واذا كان مصيرنا واحد‮. ‬دمنا واحد‮. ‬عرضنا واحد‮. ‬ووطننا واحد‮. ‬فعلام الخلاف؟‮! ‬ونحن اثنان في واحد‮.. »‬مسلم‮« ‬و»مسيحي‮« ‬في‮ »‬مصري‮«.‬

مع خالص تحياتى وإحترامى

أخيك المخلص صريح

44 تعليق

  1. السلآم عليكم ,,

    عُذرا لتطفلي ..

    لكن أحببت أن أوجه تحية كبيرة للطرفيـن ,, وأقول للطرفيـن

    بأننا كلنا سواسيـة ونحن كمسلمـين لا يوجد في قاموسنا مسيح عيسى او يهود موسى بل كلنا وآحد

    كلنا مسلمين عيسى ومسلمين موسى ومسلمين محمد ,,

    كلنآ : نوؤمن بالله واليوم الآخر والأنبياء والرسل

    أتمنى ان يرزقني وإياكم خير الدنيا والآخرة ,,

    والله إن شاء الله بحق المسيح وبحق محمد وآله أن تتعدل الأوضاع في بلدتنا الشقيقة مصر وجميع البلدآن ..

    فالشيطان يتربص للجميع في كل مكآن ,,

    فأسعيذوا بالله من من الشيطآن الرجيـم

    وأتمنى ان الأمور تصطلح .. وتذكروا انه الملحدين والحاقدين على الأديان السماوية هي التي تغرز في النفوس العداوة بين الأطرآف.. وكلهآ حرب نفسية وإعلام غاشم يشن كغزو ثقافي وعرقي وديني ,..

    عُذرا لتطفلي مرة أخرى

    تحياتي Freedom Tone

  2. غن كنت صريح أخي لهذه الدرجة ,,

    فتفضل وأعرفنا من نحن المسلمين 🙂

    http://freedomtone.wordpress.com/2010/01/22/who-are-the-shia/

  3. متظلموش الاسلام….المسلم الى بيأذى غيره ده ميعتبرش مسلم.. لان دينه بينهيه عن كده ..الاسلام دين بيدعو لتعمير الارض..و بينهى عن تخريبها.. و ربنا امرنا ان يكون الرسول قدوة لينا فى كل شئ..و الرسول عمره ما اذى حد بل بالعكس كان بيتحمل اذى غيره .. لو المسلمين طبقوا دينهم بجد حيبقوا احسن ناس فى الدنيا

  4. انا مش عارف لالحد امتى هنفضل متهضين الموضوع زاد عن حدة
    وكمان مش بيؤمنوا بنا بعد اللى ابونا زكريا بيقولو

  5. هنعتبر ان الرسول مش بيازى حد امال الغزوات بتاعتو والحروب دى كانت لية مع انو كان بيموت ناس ….. مش برضو الاسلام دين تسامح …… وبتقولو لا اكراة فى الدين يبقى فين التسامح والعقو اما كان عامل جيش وبيهجم على القبائل والدول يغزوها ويعتدى عليها ويقتل الناس اللى مش هيسلمو فيها يعنى ام تسلم او تمووووووووت مش كدة ……. وماتقوليش القتوحات كانت لتامين الدعوة الاسلامية

    • الرد على الى اسمه اندرو مع ان ده مش اسم اصلا
      الرجاء لما تتكلم على سيد الخلق اجمعين وهو (سيدنا محمد .صلى الله عليه وسلم ) يبقى فيه زوق فى الكلام لانك مين انت علشان تجيب فى سيره سيد الخلق انت ولا تسوه لان كلامك ده مفيش عيل مسيحى عاقل يتكلم الكلام ده بقى الرسول الى كان باخد الناس الكفره بالعافيه علشان يسلمو او الموت يابنى الكلام ده مفيهوش تحريف زى ماحرفتو الانجيل بتاعكم من زمن وبعدين اوعو تفكروا انكم تتكلمو علي الرسول واحنا ساكتين تبقو بتحلمو وعلى فكره كل المسيحيين بيعرفو ان دينكم غلط وبرده بتؤمنو به لانه كله معاصى وفحشاء ومنكر وبغى وربنا سبحانه وتعالى بينهانا عن كل ده ورسولنا صلى الله عليه وسلم برده بينهانا عن كل ده وشوف كام واحدوواحده مسيحى اسلمو لمااتأكدوا ان ديننا هو الصح وان رسولنا الاحق وياريت المسيحيين يقرأو فى القرآن ويعرفو الفرق والاصح لان احنا قرأنا فى الانجيل وعرفنا الصح وقرأنا نشيد الانشاد بتعكم ياراجل هو ده كلام يؤمن به الا العبيط ياراجل رووح .بسم الله الرحمن الرحيم (واذ قال الله ياعيسى بن مريم اانت قلت للناس اتخذونى وامى إلاهين من دون الله قال سبحانك مايكون لى ان اقول ماليس لى بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم مافى نفسى ولااعلم مافى نفسك انك انت علام الغيوب ما قلت لهم إلاماأمرتنى به ان اعبدوا الله ربى وربكم )000 (فلما توفيتنى كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شئ شهيد إن تعزبهم فإنهم عبادك وان تغفر لهم فإنك انت العزيز الحكيم قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضى الله عنهم ورضو عنه ذلك الفوز العظيم ) صدق الله العظيم . ودى اقل حاجه فى القرآن الكريم اقدر ارد بيها على اى مسيحى اواى مله فى الدنيا وهو ده الكلاه الى المفروض يؤمن به كل الناس لانه كلام رب الكون ورب العباد( نستغفرك ربنا ونتوب اليك لااله الا انت سبحانك )

    • إلى المصري المسيحي أندرو
      قد يكون كلامي غير مفهوم لك لأنك تعتقد ما لا اعتقد لكني سأقوله من منطلق إنسان عاقل إلى إنسان عاقل … الاسلام يا عزيزي اندرو مثله مثل باقي المعتقدات يدعو إلى رقي الإنسان فيأمر بالعدل والإحسان ويمنع الفاحشة والطغيان كما تدعو اليهودية والمسيحية والبوذية والهندوسية وباقي الشرائع .. كل منا يتعبد للخالق بوسيلته التي يعتقد أنها الصواب وأن غيرها هو الطريق الغير صحيح .. وعقيدة الثالوث التي أنت تعتقد بها هي فلسفة دينية قد أتفق معك أو اختلف في مضمونها لكن التاريخ يشير إلى أن المسيحية التي هي دين تسامح قد انتشرت بفضل الإمبراطورية الرومانية بعد اعتناق الامبراطور قسطنطين الكبير الذي كان له الفضل في إنعقاد أول مجمع مسكوني وضعت فيه أول قواعد قانون الإيمان التي ألهت السيد المسيح واعتبرت كل الأناجيل التي كانت تختلف مع فكرة الثالوث هرطقة يجب محاربتها .. يا عزيزي لن اطيل عليك أقر التاريخ جيداً لتعرف أنه لو اعتناق الرومان للمسيحية واعتبارها ديانة رسمية لكانت مثل اليهودية عدد معتنقيها لا يتجاوز 15 مليون نسمة وليس ما يزيد عن 3 مليارات .. يا بني أعلم جيداً أن الخالق هو الذي اختار لك أن تكون مسيحي كما اختار لي أن اكون مسلم وإذا كنت تدعي أن المسيحية مضطهده في مصر فقد اتفق معك أو اختلف لكني في النهاية اتوجه بدعوة للجميع بأن يترك الآخر يتعبد للخالق بوسيلته التي أنعم عليه الله بها

  6. كلنا مسلمين عيسى ومسلمين موسى ومسلمين محمد

  7. بص إعمل إحصائية بين رجال الدين الإسلامى
    وشوف كام واحد فيهم بيحلل إللى بيحصل للأقباط فى مصر تحت أى مسمى كان

    و أراهنك لو لقيت رجل دين عالم بدينة يؤيد مايحدث

    لكن مأظنش الحل يجى بواسطة مساعدة أمريكة أو غيرها
    الحل فى إيد المسلمين , يركزوا على التسامح فى الدين الإسلامى سواء فى المناهج أو على منابر المساجد

  8. رد على اندرو زكريا ده مش هوه الى طرد من الكنيسه بفضيحه الزنا و اللواط ولا انا غلطان بزمتك لو عندك بنت وكان المدرس زانى راح تآمن على ابنتك منه لو انت انسان حر عمرك متصادق انسان فيه صفه زى دى وتامنه يدخل بيتك وبعدين ايه الى عملته معاكم الحمله الصليبيه وهم على ملتكم قتلت و اغتصبت و حرقت و الاقصى شاهد على دلك نرجع الى زكريا و فضائحه على النت فى استراليا و مصر هو ده مثلك الاعلى حاول ان تقراء فى كتب التاريخ بعيدا عن زكريا وانت تعرف الحقيقه وبلاش تعصب وسب فى رسول الله

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصرى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهوائهم بعد الذى جاءك من العلم مالك من الله من ولى ولا نصير
    صدق الله العظيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    ياأيها الذين امنوا ان كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم
    صدق الله العظيم

  10. وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ {82}

  11. دين الاسلام هو الصحيح والمسيحين يعلمون حقيقت دينهم لاكن لايسلمون ويعرفون ان دينهم غلط بغلط لكن يعبدون ماوجدو عليه اباءهم كفار

    • الاخ الحبيب خالد أهلاً بك

      المسيحيين بالفعل يعرفون حقيقية دينهم لذلك هم متمسكين به رغم كل الضغوط والإضطهادات والمضايقات ،
      لكن يا راجل اكتب الاول جملة صح باللغة العربية قبل ما تقول الكلام ده 🙂 مش معقول يا اخى سبع غلطات إملائية فى تعليق من عشرين كلمة غير عوار الاسلوب وتفكك الجملة !!

      • هو ده الي عرفت تقولوا وترد عليه بس ان خالد عنده اخطاء املائيه …… انا عايزك ترد عليه بصوت العقل ……

        اقرأ عن الاسلام واعرف سماحته

      • و انت ملقيتش غير الي عنده اخطاء املائيه ؟؟؟ هو احنا ف حصه نحو وانا مش واخد بالي ولا ايه !! كفايه حجج فارغه بقى

  12. الاخ سمير حبيب : تسلم ايديك على الى كتبته هو ده الصح بس يا رب حد يفهم اننا اقرب الناس لبعض بعض النظر عن الديانة
    الاخ خالد: النصارى واليهود ليسوا كفار ولا يمكن اتهامهم بهذه التهمة البشعة لانهم لو كانوا كفارا لا يمكننا كمسلمين الزواج منهم وهم على دينهم

  13. مصر بلد المجد يعيش أبناؤها فى محبة ومودة منذ القدم المسلم أخو المسيحى الكل يعمل على تقدم الوطن واستقراره فجميع الحروب والثورات التى حدثت فى تاريخ مصر وقف فيها المسلم والمسيحى جنبا الى جنب ضد الاعداء والخارجين على القانون وأى خلاف يحدث بين مسلم ومسيحى هو خلاف يحدث بين أخوة فى وطن واحد مثل أى خلاف يحدث بين مسلم ومسلم أو مسيحى ومسيحى والدين لله والوطن للجميع وأنا أتمنى لمصر الاستقرار …

  14. بسم اللة الرحمن الرحيم
    قل هو اللة احد
    اللة الصمد
    لم يلد
    ولم يولد
    ولم يكن لة
    كفوا احد
    صدق اللة العظيم
    لوانزلنا هذا القران على جبل لرأيتة خاشعا متصدعا من خشية اللة

  15. لا للعنف لا للظلم باسم الدين

    الإرهاب لا دين له

    وكل من ارتكب جرما باسم الدين فهو خارج عن الملة

    نحن إخوة في الإنسانية قبل أن نكون مسلمون و قبل أن تكونوا مسيحا

    من أراد إثبات دينه فليفعل عن طريق المنطق و ليس بسفك الدماء

    هذه رسالتي إلى كل رجال الدولة و كل من يستغل الدين من أجل بلوغ أهدافه الخاصة, و الإيقاع بين الآخرين

    نريد سلاما في هذه العالم, فمتى ؟؟؟؟

  16. برغم وضوح حسن النواياتجاه الوطن الااننى لااقول طبول الحرب لانهالاولم ولن تكون حربايومامابينناولكن هوزميرالفتنه فقط والزميرلايؤدى الى حرب فقط الطبل والعياذبالله وماعندناهوزميروزمرفقط وهذالايؤدى الى حرب بل هوزميروزمرالفتنه وعليه يسهل السيطره على الزماره وليهاواسكاتهاووادالفتنه وعليناان ننصح بعضناالبعض ونوصى بعضناالبعض بانه بلاش الزماره وحياة ابوك واخوك بلاش الزماره وصدقونى عندمايسكت صوت الزماره سنجلس سويادون طرف ثالث مصرى لمصرى ونناقش ونحلل مشاكلناالتى تراكمت الاف السنيين ونشهدالله عليناباننالسنامستعجلون وسنصبرعلى اساس ان مشاكل الاف السنين لن تحل دفعه واحده ولابزرننتهى منهاولكنهاالمرحله الاصعب التى تحتاج الى مجهودوفكرومفكريين وعمل متواصل ولانهاكذلك وكان سببافى ترحيلهاوتاجيلهاوتسقيعهاحتى ياتى من بعدنامن هواكفاواقدروافقه لمواجهة مشاكله ندعوالله ان يحفظ مصروطن واامن لناجميعاوسط عالم تنهارفيه اوطان واخرى تلفظ ابناءهالفظا وكثيرمن الناس بلاوطن

  17. كل الاطهضاد اللي بتحصل للمسحيين بتكون من المسلمين اللي بيتكلموا وبيقولوا اننا اخوه؛
    جرائم قتل كتير وحرق بيوت وخطف البنات المسيحيات سواء بالعاطفه من واحد مسلم او بأي طريقه تانيه وحاجات كتير قوي ويوم مايمسكو اللي بيقتل بيقوله (اصله مختل عقليا) ومش بيعقبوه
    ده ظلم ولا لأ
    محدش في مصر سمع عن حد مسيحي انه قتل ولا حرق ولا اتهجم علي بيوت حد من المسلمين
    لان الدين المسيحي مابيوصيناش بكده
    وبعدين المعجزات اللي بتحصل في الدنيا بتحصل فين؟
    بتحصل في الكنائس
    ياريت كل واحد مسلم يعامل المسحيين فعلا ذي مابتقولو “اخوه” مش يبقي كلام بس

  18. مفيش كلام اقوي ولا اكتر من كلام سيدنا (( ربنا موجود ))

  19. الرساله التى اورتها فكرت كثيرا فى المغالطات الذى وردت فيها وممن كثره المغالطات التى لااعلم هل هى مغالطات مقصوده ام انها عن جهل بالحقيقه ولكن دعنى اورد لك بعض الاشياء التى ذكرتها وارد عليك فيها بقدر الامكان ولنبدأ اولا بدماء الشهداء الاقباط وكأن ان من يموت من الاقباط فهو شهيد سوء كان سبب الموت احداث اجراميه لا يتفق معها القانون او اى ادين ومع ذالك تقصد ان تتلصقها بالاسلام والمسلمين وكأن افعال كل مسلم هذا هو الاسلام ولو حتى اجزمت معك ان بالفعل هناك قتلى بسبب ديانتهم فهل علمت الاسباب الملابسات والتى اقولها لك وعلى ثقه تامه ن السبب هو القبطى ذاته هذا ان كان الاذى الذى لحق به بسبب ديانته وكمثال احداث نجا حمادى والتى ندينها باقصى انواع الادانه ونطالب بتطبيق القانون على القتله ولكن هل القبطى شهيد والشخص المسلم الذى مات هو مجرد شخص اخر
    ثانيا قضيه بناء الكنائس هل يمكن ان يتطبق نظام بناء المساجد على الكنائس بشرط ان تتبع قانون الدوله وتخضع لرقابه الدوله ان وافق المسيحين اعتقد حلت المشكله
    ثالثا بخصوص الدراسه فى جامعه الازهر هل يرضى المسيحى ان يدرس كل المناهج المقدمه اليه فى الجامعه من مواد شرعيه اذا وافق المسيحى عليها اعتقد حلت المشكله ولا تقول لى نستبدل المواد الشرعيه بمواد اسلاميه فابأى عقل تريد ان تقنعنى ان تتخلى الجامعه عن دراسه الدين الاسلامى والذى قامت من اجله لسبب بسيط ان تسمع لعدد محدود من افراد المجتمع ان تدرس فيه سيدى عليك ان تقبل بقوانين الجامعه والا فلك مدارسك مثل المدارس المسيحيه والكليه الاكليريكيه وغيرها هل تقبل ان تعدل مناهجها الى مناهج اسلاميه لكى يدخل المسلمين اليها ان قبلت ذالك

  20. على العموم انا كتبت ومش مستنيك تنشر

  21. انا عايز اعرف ليه العصر الاسلامي هو الي بيحطوه في منهج الدرسات والعربي ومفيش غير مره واحد الي حطو فيها درس مسيحي كل الترخي معظمه عن الاسلام وهل الطالب المسيحي مرغم علي حفظ الايات القرانية اه هو كدا مرغم عشان عايز ينجح ويخلص تعليم معنه مش بيؤمن بيها بس بيحفظها غصبن عنه مهو لو كان للواحد الحريه في الدراسه حت المدارس تلاقي 5 مدرسين دين اسلامي وتلاقي مدرس واحد بلعفيه بيدي دين مسيحي نفسي وزير التربيه والتعليم يحل المشكله دي

  22. انا من الاخر مش عايز اتنيني اعد في البلد دي الي مفيش حد بحب حد لو كدا يبقي حب مصلحه نفسي ههههههههههههههههه نعمل زي ثوره 1919

  23. بيوت كتيره خشب و طوب وحديد
    فيها كراكيب قديمه وفيها عفش جديد
    بيوت فيها مصاحف وبيوت عليها صليب
    وكلهم ساعة الموت تتلقي صويت وعويل
    وكلهم ساعة الفرح تلقي غونا و زغاريد
    وعجبي
    عتي الزهيرى

  24. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل يقول الحق وهو يهدى السبيل واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير واشهد ان محمدا عبده ورسوله اما بع فان اصدق الحديث كلام الله تعالى وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وان شر الامور محدثاتها وكل محدثة فى دين الله بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة فى النار اى فاعلها عباد الله اتقوا الله حق التقوى واعلموا انكم موقوفون غدا بين يدى الله عز وجل …………… اردت ان ارد فى هذا المقام على الاخ الذى قال ان اليهود والنصارى ليسوا كفارا والدليل زواج المسلم من اليهوديه او النصرانيه …………….اقول لك يا اخى الحبيب نصيحة انصح بها نفسى واياك وهى الا نتكلم فى دين الله عز وجل بغير علم فهذه جراة على الله وانا احسبك من اهل الخير والفضل ان شاء الله ولا ازكيك على الله عز وجل ….يجب عليك يا اخى اولا ان تعلم ما معنى الكفر لغة واصطلاحا اما الكفر لغة فهو التغطية والستر …وهو فى الاصطلاح اى الشرع ضد الايمان بالله ورسله سواء كان مع تكذيب او لم يكن معه تكذيب بل شك وريب فى الايمان او الاعراض عنه حسدا او كبرا او اتباعا لبعض الاهواء الصارفة عن اتباع الرساله وان كان المكذب اعظم كفرا من غيره …والكفر نوعان اولهما :كفر اكبر يخرج من الملة وكفر اصغر لا يخرج من الملة وفى هذا الموضوع نتناول الكفر الاكبر ان شاء الله تعالى …….الكفر الاكبر خمسة اقسام الاول هو كفر التكذيب قال تعالى ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب بالحق لما جاءه اليس فى جهنم مثوى للكافرين ………..الثانى كفر الاباء والاستكبار مع التصديق قال تعالى واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين ..فابليس كان مصدقا الا انه ابى واستكبر ….القسم الثالث وهو كفر الشك وهو كفر الظن قال تعالى ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا وما اظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربى لاجدن خيرا منها منقلبا .قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذى خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا لكنا هو الله ربى ولا اشرك بربى احدا ..القسم الرابع كفر الاعراض قال تعالى وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما الا بالحق واجل مسمى والذين كفروا عما انذروا معرضون…..الخامس كفر النفاق قال تعالى ذلك بانهم امنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ….فعرفنا من هنا ان الكفر الاكبر خمسة انواع ….اما كفر النصارى من جهة قولهم الله ثالث ثلاثه وتكذيبهم ليعثة محمد صلى الله عليه وسلم فاذا قال النصرانى انا اؤمن بالله الواحد فاعلم انه يقصد بذلك الاب والابن والروح القدس وهذا مما لا شك فيه كفر بالله تعالى قال الله عز وجل لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه ……وقال تعالى لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم …والايات فى هذا كثيره والاحاديث ……واعلم يا اخى الحبيب اننا فى عقيدتهم كفار ايضا لاننا لا نؤمن بما يؤمنوا به …فان قال قائل ان لمسلمون يؤمنون بالمسيح والنصارى ايضا يؤمنون به فكيف نكون كفارا عندهم ؟الجواب اننا نؤمن بان المسيح عليه السلام عبد الله ورسوله واما النصارى يقولون انه اله ويؤمنون بعقيدة الحلول والاتحاد وغير ذلك من الاعتقادات التى تخالف شرع الله عزوجل ولا نريد الخوض فى هذا الباب كثيرا يكفينا قول الله فيهم ……………الجزء الثانى من رسالتك يا اخى المكرم وهى القول بان الدليل على عدم كفرهم هو زواج المسلمون من النصرانيات ومن نساء اليهود ايضا ولكن يا اخى الحبيب هذا لا يتم الا بشروط من ضمن هذه الشروط ان تكون محصنه اى عفيفه قال الله عز وجل اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مساحفين ولا متخذى اخدان ….والمحصنه هنا هى العفيفه ……..اخى المكرم اعلم انك رجلا عاقلا لذلك اطرح عليك سؤالا اريدك ان تجيبنى عليه ان يسر الله لك ذلك وهو اذا كان النصارى واليهود ليسول كفارا فلماذا لا يجوز لهم الزواج من المسلمات ؟ بارك الله فيك يا اخى الحبيب ونفع بك ………..اما الاخ الذى قال بحق المسيح وبحق محمد واله فقد قال قولا خطئا لقول النبى صلى الله عليه وسلم من حلف بغير الله فقد اشرك وهنا هو يقسم بحق عبدين من عباد الله على الله وهذا لا يجوز شرعا فلا يجوز لك اخى الحبيب ان تقسم على الله الخالق بالمخلوق الضعيف الفقير اليه واما قولك ان اهل الاسلام والنصارى يؤمنون باله واحد فهذا ايضا من الخطا الكبير يدل على عدم اطلاع كافى على عقيدة القوم فضلا عن عقيدتك يا اخى المكرم الفاضل واذا اردت ان تناظر فى هذا الباب او اى شخص اخر فالبريد الخاص بى هو elgen660@yahoo.com وعلى غرف البالتوك asad aldin ………..والله اسال ان يوفق المسلمين الى ما يحب ويرضى وان يردنا الى الحق ردا جميلا انه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل اقول قولى هذا واستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات انه هو الغفور الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  25. هههههههههههههههه
    مصر بلد الوحده الوطنيه

  26. ههههههههههههههههه
    مصر بلد الوحده الوطنيه

  27. اانا واحد دخل الموقع بالصدفة لكن اللى قرأته من تعليقات بيقول ان مشكلة الطائفية عمرها ما هاتتحل
    عارفين ليه؟ لان كل واحد من اللى شاركوا بتعليق بيتكلم وبس مش قادر يسمع الاخر زى اللى فى زار كله مع بعضه فى مكان واحد (مصر)وكله بيعمل حاجة واحدة (بيعيش) لكن كل واحد جزيرة لوحده منعزل عن الاخر مش سامع ومش عايز يسمع الا نفسه
    الاقباط معذورين لان من فترة طويلة والتجارب اللى شفناها من عهد ثورة 52 واحناحاسين باضطهاد منظم قد يصل لحد الابادة (اطفيح وامبابة وغيرها) وده طبعا بختصار شديد
    محاولة لتهميشنا فى كل مكان على ارض المحروسة ومع ذلك مازلنا موجودين ومازلنا نحبكوا ونعاشركوا ونصادقكوا ونفرق بين اللى مصرى واللى عايز يبيدنا (لا يرد السلام لا يشترى ولا يبيع باختصاربيقاطعناواخر هذه الحملات حملة مقاطعة الخواجة لكسر انف النصارى)
    لوصحيح مصرى ولو صحيح بتتكلم عن ان دينكم دين سماحة ارفع صوتك وقول لاى سلفى اخوانى كفاية خراب وحرق وسرقة ونهب وخطف بنات كـــــــــــــــــــــفاية عايزين نعيش كفاية كلام واسمع شريكك فى الوطن واوعدك انا بامد ايدى وبحبك يا اخويا وشريكى هاسمعك وهاحس بيك وهاشاركك مش هانسحب

  28. الي كل الاقباط والله لن تجدوا دين يعطيكم كل الحقوق الا الدين الاسلامي فقد امرنا سيد الخلق بحسن معامله المسلم والمسيحي وغيره حسن المعامله ومن يتلع علي الدين الاسلامي يلاحظ ذلك . ولن نسمح لاي انسان علي وجه الارض ان يتكلم عن رسول الله الا باسلوب يليق بمكانه .

  29. بسم الله في الاول بالنسبه لموضوع بناء الكنائس لم سيدنا عمرو بن العاص فتح مصر كان الاتفاق مع المسحيين علي عدم هدم الكنائس لان ده كان يخالف تعاليم الاسلام بس كمان اتفق علي عدم بناء اي كنيسه جديده وممكن ترجعوا للتاريخ .
    ثانيا اني موضوع انتشار الاسلام بحد السيف كله كلام غير صحيح لاني الرسول صلي الله عليه وسلم كان قبل ما يدخل بلد كان بيرسل الرسل والرسائل اليهم وبعدين بيكون الفتح وعمر ما يكون الفتح الاسلامي كان ظالم زي دخول الصلبيين البلاد العربيه المسلمه ويمكن المسحيين انفسهم كانوا بيعانوا من الموضوع ده لانكم كنت علي غير ملتهم
    وياريت يا اخي ما تتكلمش علي اطهر خلق الله باسلوب مش حلو لانه رسول الله واطهر خلق الله صلي الله عليه وسلم وكمان مش هنسمح لحد يغلط في رسول الله .

  30. شكرا علي المقال
    بداية اصارحك القول أني لا اهتم بديانة من حولي حتي لو كانوا ملحدين فهذا امر يخصهم
    ولكن يجب ان نخرج القشة من عيوننا حني نستطيع ان نري الاخرين
    لن اناقشك فيما كتب ولكن لي بضع الاسئلة اتمني ان اجد لها اجابة
    ماهو الرد الرسمي للكنيسة علي زكريا بطرس
    لماذا تعترض الكنيسة علي وجود كنيسة الانبا مكسيموس وعلي فتح فرع لكنيسة المورمون في مصر
    اين كاميليا شحاتة الان ولماذا لا تخرج للنور
    كم شهيد مسيحي مات في احداث الثورة وقبل خلع مبارك
    ما هو عدد المسيحيين العراقيين بعد غزو العراق بالمقارنة بأعدادهم قبلها
    انا أعرف اجابة جميع هذه الاسئلة وهي حقائق
    اتمني ان تعلمها انت ايضا وتفهم مغزاها
    شكـــــــــــــــــــرا

  31. where is my comment lair
    dickhead

  32. رد على اخى مسلم قوى
    قصة تحريف الانجيل واحنا عارفين كمسيحيين انه محرف ومكملين قصة ساذجة جدا لا يصدقها عاقل .لكن احب اقول لك نحن مسؤلون عن ايماننا وليس على ما يقوله الناس عننا. ان كنت انت مش قادر تفهم المسيحية فهذه مشكلتك ياصديقى لكن انا عيشت مع المسيح الذى تنكره خمسين سنة وتمتعت بهذه النعم العظيمة واختبرت السلام الداخلى والراحة والتصالح مع النفس ومحبة الاخرين بما فيهم انت الذى تسبنا هذا الاله العظيم الذى لمسناه فى كل ظروف حياتنا وتمتعنا بمحبته الفائقة نحونا وخلصنا من خطايانا كيف اقبل كلامك عنه لو تكلمت انت يااخى ومئات اخرين لن يستطيعوا ان يهزوا ايماننا بهذا الاله الرائع الذى شاهدناه والذى رايناه والذى سمعناه منه هذا ما اكلمك عنه. ربنا معاك

  33. انا جزائريو اقول لكم ان الاقباط اخوال المسلمين و هم امانة في اعناقكم هذه وصية رسول ا لله صلى الله عليه وسلم اليكم فاستوصوا بهم خيرا عاملوهم بالحسنى والهداية من رب العالمين و من اراد ان يهدي انسانا الى الاسلام يهديه بالاخلاق و حسن المعاملة و الهداية من عند رب العالمين عز وجل ….نحن لا يوجد عندنا في الجزائر مسيحيين و لكن نجد اناسا ضالين لا يعرفون حتى اتجاه القبلة فهل نعاملهم معاملة سيئة لانهم عصاة و و و لا نعاملهم كبشر ننصح بالتي ي اقوم و الله المستعان و الاسلام لم يامر يوما بهدم الكنائس والبيع و اضطهاد اصحاب العقائد الاخرى.

  34. اما قضية المعجزات التي بتنا نسمع عنها هذه الايام فارجو من بعض الاخوة المسيحيين التوقف عن هذا فلو كان هذا صحيحا لما استغل المبشرون فقر الفقراء لجرهم الى النصرانية .

  35. و دعوة المظلوم تستجاب ولو كان كافرا ….لان الله سبحانه حرم الظلم على نفسه و ارجو الا تغضبوا من لفظ كافر فالكفر هنا هو انني اكفر بعقيدة تثليثكم و انتم تكفرون بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: