كل شئ عن الخنزير .. وهل هو قذر وديوث؟


خلال مهزلة حرب الخنازير إمتلأت كل مواقع الإنترنت (بما فيها التعليقات فى مدونتى) وكافة وسائل الإعلام بالكثير من التعبيرات والإتهامات العنصرية لتحقير الخنزير ومربيه وآكلى لحمه ، بالإضافة للأسئلة التى تتراوح بين إستنكارية وإستفهامية حوله ، وقد عكفت على دراسة هذا الموضوع طيلة الثلاثة اسابيع الماضية بشكل هادئ ، وخرجت بهذه الدراسة المتواضعة عن كل شئ يخص الخنزير والإتهامات الموجة إليه وإلى مستهلكى لحمه ، وقد صغتها فى هيئة سؤال وإجابة.

ما هو الخنزير ؟

pigالخنزير هو مخلوق من مخلوقات الله الذى ترك بصمة ابداعه الفريد فى كل خليقته ، و علمياً هو حيوان ثديى فقارى من ذوات الاربع ، يوجد منه البرى والمستأنس ، ويمتاز بقوة صحته ومقاومته للأمراض ، قصير الارجل خشن الشعر ، سمين ، يميز مظهره انفه الاسطوانى المدبب الذى يساعده على نبش التربة بحثاً عن الطعام . وهو حيوان كثير النسل مثل الأرنب.

الخنزير محرم فى كل الأديان السماوية فكيف تاكلونه؟

تحرم اليهودية لحم الخنزير بالفعل لكنها لا تحرمه وحده بل ايضاً من ضمن ما تحرم :

- لحم الجمل والارنب.

- لحم الرخويات البحرية مثل الحبارى والكالمارى والسبيط بالاضافة لأم الخلول وما شابهها.

- لحم القشريات البحرية مثل الإستاكوزا والجمبرى والكابوريا.

- لحم النسور والصقور والعقاب والحداءة والغراب والنعام والبوم والبجع واللقلق والكركى والببغاء والهدهد والخفاش.

- لحم إبن عرس والفئران والضب والحرباء والعظايا والسحالى.

ولم تورد اليهودية سبباً معيناً لهذا التحريم ، ومع ذلك فلم يؤلف اليهود الاساطير حول هذه الاطعمة ليبرروا تحريمها أو للتشهير بمن يأكلونها، يكفى ان الله قال ليطيعوا.

أما المسيحية فقد رفعت التحريم عن كل الاطعمة كمبدأ عام غير خاص بلحم الخنزير ، فقد جاء المسيح ليعيش الناس بروح الشريعة لا بحرفها فقد غرق اليهود فى الحرفية وإبتعدوا عن الروحانية ، ولنقراْ سوياً هذه الأيات لتعليم المسيح من إنجيل متى الإصحاح الرابع عشر:

10 ثُمَّ دَعَا الْجَمْعَ وَقَالَ لَهُمُ: «اسْمَعُوا وَافْهَمُوا.11 لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ هذَا يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ».12 حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَقَالُوالَهُ: «أَتَعْلَمُ أَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ لَمَّا سَمِعُوا الْقَوْلَ نَفَرُوا؟»13 فَأَجَابَ وَقَالَ: «كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْرِسْهُ أَبِي السَّمَاوِيُّ يُقْلَعُ.14 اُتْرُكُوهُمْ. هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةُ عُمْيَانٍ. وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى يَسْقُطَانِ كِلاَهُمَا فِي حُفْرَةٍ».15 فَأَِجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: «فَسِّرْ لَنَا هذَا الْمَثَلَ».16 فَقَالَ يَسُوعُ: «هَلْ أَنْتُمْ أَيْضًا حَتَّى الآنَ غَيْرُ فَاهِمِينَ؟17 أَلاَ تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَجِ؟18 وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْب يَصْدُرُ، وَذَاكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ،19 لأَنْ مِنَ الْقَلْب تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ: قَتْلٌ، زِنىً، فِسْقٌ، سِرْقَةٌ، شَهَادَةُ زُورٍ، تَجْدِيفٌ.20 هذِهِ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ. وَأَمَّا الأَ كْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ فَلاَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ»

والمعنى واضح فقد تصادم المسيح مع الفريسسين (وهم أشد الطوائف اليهودية تزمتاً وتطرفاً) عندما اعلن عن تعليمه بعدم نجاسة الطعام ، بل حتى تلاميذه لم يفهموا تعليمه عن عدم تنجيس الطعام للإنسان فبسط لهم الموضوع واوضح لهم ان الطعام مجرد غذاء للجسد لكن ما ينجس الإنسان حقاً هو الشرور والخطايا التى تخرج من قلبه لا من معدته.

وهذه هى نظرة المسيحية ببساطة للخنزير ، فهو مجرد حيوان كباقى الحيوانات لا يوجد عليه حظر معين كما لا توجد له ميزة خاصة. وفى يومنا الحاضر يأكل المسيحيون بكل طوائفهم لحم الخنزير بلا غضاضة ولا تحرمه سوى طائفة “السبتيين الإدفنتست” الأمريكية ، والتى تعتبر خليطاً بين المسيحية واليهودية لذلك لا يعتبرها عموم المسيحيين كنيسة مسيحية بل إن إسمهم “السبتيين” مشتق من تقديسهم ليوم السبت وهو تقليد يهودى!

أما الإسلام فقد حرمه تحريماً صريحاً بعدة آيات قرآنية من ضمنها:

(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) سورة البقرة الآية 173

ومثله مثل اليهودية لم يورد سبباً لهذا التحريم وإن ظهر على ايدى الفقهاء والكتاب طيلة عمر الإسلام المئات من الإجتهادات والتخمينات لتبرير هذا التحريم.

كيف تأكلونه وقد اثبتت الابحاث العلمية لعلماء عرب وأجانب أن لحم الخنزير مضر صحياً للأنسان ؟

خلال بحثى لم أجد أى بحث علمى يؤكد هذا الإدعاء ، وعلى من يردد هذا الكلام ان يأتينى ببرهانه ، والبرهان يعنى اسم الباحث كاملاً باللغة الإنجليزية ، إسم جامعته ، عنوان البحث ، تاريخه ورابط لملخصه إن أمكن ، أما الابحاث العربية او الإسلامية فى هذا المجال فأعتذر مقدماً عن عدم الإعتداد بها ليس فقط لإنخفاض مستوى البحث العلمى لديهم بل لعدم موضوعيتهم فى هذا الموضوع بالذات ، فاولى قواعد البحث العلمى هى ان يدخل الباحث لبحثه بدون اى استنتاجات مسبقة وان تخرج نتائج البحث من واقع دراسته، وهو ما لا يحدث للأسف مع الباحث المسلم فى هذا الموضوع على وجه الخصوص . فهو يدخل الى بحثه وهو يحمل الحكم مسبقاً على لحم الخنزير بأنه ضار ونجس وبالتالى يكون كل بحثه منصباً على إيجاد ما يبرر هذا التحريم وليس بحث وجود الضرر من عدمه كما يفترض بالبحث العلمى ، فالإدانة المسبقة موجودة لكنها تبحث فقط عن حيثيات .

وحتى لو سلمنا (جدلاً فقط) بوجود ابحاث غربية تقر بضرر لحوم الخنزير (وهو لم أقابله)، فستجد حتماً ما يقابلها من ابحاث عن فائدتها ، فكل يوم يكتشف العلماء فى الغرب اضرار وفوائد لنفس النوع من الطعام أو الشراب ( كتجربة عملية ابحث فى جوجل عن كلمة فوائد الشيكولاته ، ثم ابحث عن كلمة أضرار الشيكولاته او اى صنف آخر من الطعام او الشراب)، ولو كان لحم الخنازير مضر صحياً لكانت الحكومات الغربية اول من اعدمت الخنازير، واوقفت تداولها وسنت التشريعات التى تمنع تربيتها والإتجار بها ، ونحن جميعاً نذكر عدد قطعان الأبقار التى لم تترد الحكومة البريطانية فى إعدامها عندما ظهر فيها مرض جنون البقر رغم الخسائر التى قدرت بمليارات الدولارات. وعملية سحب الجبنة الموتزاريلا الإيطالية وإعدامها منذ اشهر قليلة بعد أن اكتشف أنه تم صنع بعضها باستخدام حليب الجاموس الملوث بمادة الديوكسين المسببة للسرطان. لأن الإعدام الكامل للمنتجات الغذائية عند ظهور اى أحتمال فى إضرارها بصحة المستهلكين هو إجراء بديهى فى الغرب مهما كانت الخسارة المادية.

بل حتى بعيداً عن الحكومات فإن الانسان الغربى شديد الإهتمام بصحته ، فهو يسعى وراء الطعام الصحى ويمارس التمارين الرياضية بإنتظام ، ويجرى كشوف دورية على جسده بشكل دائم وغيرها من صور الإهتمام بالصحة، فهل لو وجد ان الخنزير مضر له صحياً فهل سيتردد فى الإمتناع عنه؟

كما توجد جمعيات حماية المستهلك فى أميركا والدول الاوربية وهى غيلان حقيقة ترعب منتجى كافة السلع ، فهى تمتلك معاملها الخاصة التى تحلل فيها عينات من كل المنتجات والمواد الغذائية وتنشر نتائجها على الملأ من خلال الصحف والانترنت ، وهى لا تحابى احد وتمول بالكامل من تبرعات شعبية ، لذا فأى نقد سلبى توجهه لاحد الشركات معناه خراب بيتها ومقاطعة المستهلكين لمنتجاتها ، ومع ذلك لم تذكر اى من هذه الجمعيات فى يوم من الايام ان للحم الخنزير اى ضرر صحى.

كيف تأكلون هذا الحيوان القذر الذى يتغذى على القمامة والمخلفات ؟

ليس شرطاً أن يتغذى الخنزير على مخلفات الطعام بل يمكن تربيته على الأعلاف المعتادة ، لكن السؤال هو هل الخنزير هو الحيوان الوحيد الذى يأكل من القمامة ؟ الاجابة بالقطع لا لأن الخنزير من فئة الحيوانات (الكانسة) اى التى تأكل كل ما يقابلها وهى تشترك فى ذلك مع الخراف والماعز والابقار وسائر انواع الدواجن التى تأكل من القمامة ومنظرها وهى ترعى وسط القمامة منظر معتاد لمن يعيشون فى الريف والمناطق الشعبية فهل لحمها هى ايضاً يسبب الامراض ويحمل كل ما يوصف به لحم الخنزير!!!

big_egypt

خنازير تأكل من القمامة ..عادى مش كده !

1

خراف تاكل قمامة !

Sheep

خراف أخرى تأكل من القمامة

2

ثور يأكل قمامة !

3

خيول تأكل قمامة !

ماعز تأكل قمامة

ماعز تاكل قمامة !

5

أبقار ترعى فى القمامة !

6

ثور يأكل من القمامة!

8

أبقار وخنازير تأكل من نفس كوم القمامة !!

10

بط واوز وماعز يأكل من المخلفات والـ....!!

11

جمال تاكل من القمامة ! قارنها احدهم بالخنازير وقال انها حيوانات عفيفة النفس !!

13

خراف تاكل من القمامة !

14

أبقار وجاموس ترعى فى القمامة !

كذلك فقد تعودنا جميعاً كمصريين على تربية الطيور المنزلية ( بط – أوز – دجاج- ديوك رومية) والتى تتغذى فى الاساس على قمامتنا وفضلات طعامنا ( عيش مبلول ، طبيخ بايت ، شوية فاصوليا بصلصة ميضرش، قشر خيار وماله ، بطاطس بدمعة ما تقولش لأ ) وفى النهاية نأكلها او نبيعها ونعلن بفخر انها تربية “بيتى” مش مزارع يعنى بتأكل زبالة متكلفة .. مش علف وكلام فارغ من ده !! فهل جميعها  طيور قذرة مقززة !

ثم انه حتى الفواكه والخضروات يجرى تسميد اراضيها بفضلات الحيوانات (الروث) لتمتص منها ما يلزمها من عناصر ولتدخل هذه العناصر فى تركيبها دون ان يوثر ذلك على طعمها أو فائدتها. فهل تريد ايضاً الكف عن اكلها لأجل ذلك ؟؟

ألا تخافون على رجولتكم ، إن ذكر الخنزير مخلوق بارد ديوث لا يعرف الغيرة !! تعاشر انثاه من قبل ذكور الخنازير الاخرى دون أن يتحرك أو تشتعل حميته ، وتنتقل هذه الصفة القبيحة (الدياثة ) لمن يأكله من الرجال !!

الحقيقة أنه اكثر التبريرات إستفزازاً وسخافة فهو إدعاء خيالى انتجه شخص مهرج بدون اى اساس علمى أو منطقى ، لذا فإن من يرددون هذا الادعاء عليهم ان يجيبوا على مجموعة من الاسئلة أولاً :

هل يواجد زواج فى عالم الحيوان ؟! وارجوهم ان يحددون لى اسماء تلك الحيوانات التى تثور وتتحرك حميتها عندما يعاشر اناثها ذكور اخرى من نفس الزريبة أمامها !!

هل تفعلها الابقار او الخراف او الماعز او الجاموس !! لقد إعتاد الريفيين منا على مشاهدة “تعشير” الماشية من أجل تكاثرها ويتم هذا الجماع أمام باقى الذكور والإناث فى القطيع أو الزريبة دون ان تحرك ساكناً ، فهل جميعها حيوانات ديوثة عديمة النخوة ؟؟!!

يا سادة هذه كائنات غير عاقلة لاتعرف التمييز أو الغيرة ولا تخضع لسلوكيات البشر ومقاييسهم الأخلاقية لهذا تدعى بهائم !!ولهذا يوصف الاشخاص غير المتحكمين فى غرائزهم الجنسية من بنى البشر بأنهم اصحاب ميول بهيمية !!

ثم هل تتواجد الصفات الذهنية والسلوكية فى مخ الكائن الحى ، ام فى كل اعضاء جسده من لحوم وعضلات ومفاصل !!! وهل تظل الأفكار والسلوكيات عالقة بمخه بعد إنتهاء حياته !!!

والاهم هل تنتقل الصفات السلوكية والعقلية والنفسية الخاصة بالحيوان إلى الانسان الذى يأكل لحمه ، وإذا كانت اجابتكم بنعم فهل تنتقل ايضا صفات الابقار والخراف والماعز وسائر أنواع البهائم الى من يأكل لحومها من البشر !!!

بل حتى هل تنتقل هذه الصفات السلوكية لأى حيون الى حيوان أخر عندما يلتهمه !! فمثلاً هى تنتقل صفات الوداعة والإستكانة من الغزال للاسد إذا أكل لحمه !! وهل تنتقل صفات الحمل إلى الذئب بعد أن يفترسه !!

ثم أن كل أطياف البشر منذ فجر البشرية حتى اليوم يأكلون لحم الخنزير ولو كان هذا الإدعاء صحيح لكان نتيجته أن لا يوجد شئ أسمه الغيرة او جرائم الشرف التى قد تصل لحد القتل لدى معظم شعوب العالم وهو بالطبع شئ غير صحيح.

لا يوجد سبب مذكور فى القرآن والسنة لتحريم لحم الخنزير ، فهل لو كان للحم الخنزير هذا التاثير الأخلاقى الخطير على المسلم إذا اكل لحمه (الإصابة  بالدياثة) اما كان من الأولى ان يرد ذكر ذلك فى القرآن او السنة النبوية ليعرف المسلمين مدى خطورته على اخلاقهم وسلوكياتهم إذا تناولوه!!

بل إن الإسلام يسمح بأكل لحم الخنزير فى حالة الضرورة:

(قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) سورة الأنعام الآية 145

(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) سورة النحل الآية 5

ولو نظرنا للموضوع كله نظرة ايمانية بحتة فأيهما اكثر تقوى ان يطيع المؤمن ربه حباً واحتراما له أم أن يطيعه كى يحصل على فائدة مادية !!

لذلك فقد إستهل أ.د. عبد الفتاح إدريس فى موقع إسلام اون لاين شرحه لسبب حرمة لحم الخنزير بالتالى ” الأصل أن المسلم يطيع الله فيما أمر، وينتهي عما نهى عنه ، سواء أظهرت حكمته سبحانه في ذلك أم لم تظهر” ، وذلك لعلم سيادته التمام بأن أى أسباب طبية او صحية قد يبرر بها البعض هذا التحريم تظل مجرد إجتهادات بدون أى سند من القرآن أو السنة أو الحديث.

حتى بعيدا عن التحريم انه حيوان مقزز ومقرف الشكل؟

اولاً شكل الخنزير هو من خلق الله وإبداعه ، وأنت اذا عبت على الخلقة تكون قد عبت على الخالق ، ولكل حيوان الخلقة التى تساعده على عيش حياته بالطريقة التى ارادها الله له ، إما نظرتك للخنزير بأنه مقرف ومقزز فهو شئ مرتبط بالثقافة المتوارثة فى مجتمعك ، فهو حيوان محرم فى الشريعة الإسلامية ونسج حوله طول التاريخ الإسلامى ملايين الخرافات والاساطير والإتهامات لتبرر هذا التحريم (الذى لم يرد سبب لتحريمه فى القرآن والسنة ) وبالتالى فمن الطبيعى جدا ان تكون نفسك مليئة بهذا الإشمئزاز تجاه هذا الحيوان وانت فى الحقيقة معذور فى ذلك فهو امر ورثته وتشبعت به من ثقافة أصبحت تعتبر الخنزير رمزاً للنجاسة والدنائة والقذارة ، ولو كانت البقرة مثلاً هى المحرمة فى الإسلام  بدلاً من الخنزير لكنت الآن تشمئز من شكلها ووصفها وصورتها وتقارن منظرها الضخم البشع بالمنظر الجميل للخنزير !!! وصوتها القبيح العالى بصوته العذب الخفيض !!!!

يا أخوة المسألة نسبية ..

ما كل هذه الضجة على الخنازير وما هى اهمية الخنازير للبشر ؟

- هى مصدر هام من مصادر البروتين فى غذاء كل شعوب العالم ما عدا اليهود والمسلمين.

- يجرى عليها التجارب الطبية التى تفيد نتائجها البشرية كلها سواء كانت جراحات أو أدوية جديدة ، فهى من اهم حيونات التجارب.

- يستخرج منها الأنسولين الحيوانى اللازم لحياة ملايين البشر من مرضى السكر.

- يستخرج من امعائها خيوط الجراحة الطبية التى لا تستغنى عنها البشرية فى كل الجراحات الصغرى أو الكبرى.

- يأخذ منها صمامات القلب لتزرع لمن يحتاجها من مرضى القلب ، ويجرى حالياً دراسات وتجارب لزراعة اعضاء أخرى لحل مشكلة المتبرعين.

ما الذى نستفيده فى مصر من تربية الخنازير ؟

- توفر فرص عمل للقائمين بمهن التربية والذبح والجزارة والنقل وتصنيع منتجات اللحوم والبيع ، بدلأ من أضافتهم لتعداد العاطلين فى مصر بما يخلقه ذلك من مصائب.

- تقوم بدور بيئى حيوى هام فى التخلص من مئات الاطنان يومياً من الفضلات العضوية ( بقايا الطعام فى المخلفات المنزلية ، مخلفات أسواق الخضروات ، مخلفات المطاعم ومحلات الاطعمة مثل الفول والكشرى و محلات عصير القصب) ويتم ذلك بشكل طبيعى لا يضر البيئة بدلاً من حرقها أو تركها لتتعفن وتسبب أمراض وأوبئة ، خاصة مع غياب اى آلية قومية للتعامل مع هذه الفضلات العضوية وتدويرها بشكل صحى ، إنظرا للسحابة السوداء وما تفعله فى مصر منذ سنوات والتى نتجت عن حرق واحد فقط من اصناف المخلفات العضوية وهو قش الأرز. وهو فى ذلك مثله مثل طائر ابو قردان صديق الفلاح ، فيمكننا إذن ان نسمى الخنزير بصديق الزبال ، بل صديق المجتمع كله.

- هى ماشية رخيصة التربية فلا تكلف الدولة زراعة برسيم على حساب محاصيل حيوية كالقمح ولا تحتاج لإستيراد أعلاف خاصة بها.

- تربيتها محلياً توفر جزء من الدخل القومى المصرى بدلاً من إستيرادها للمواطنين المسيحيين وللمنشأت السياحية من فنادق وقرى.

- تساعد على خفض اسعار باقى انواع اللحوم كبديل لها ، فغيابها يؤدى بديهياً لأن يتم تعويضها بزيادة إستهلاك أنواع اللحوم الاخرى المتاحة مما يزيد من الطلب عليها ورفع أسعارها على جميع المصريين.

- تعد مصدر للدخل القومى المصرى فمربيها يقومون بتصديرها للعديد من الدول الافريقية بالإضافة لبعض لدول الخليج (لإستهلاك الجاليات الاجنبية والسائحين).

لكن نحن بلد إسلامية لا يجب ان تربى فيها الخنازير ؟

موضوع ان مصر بلد إسلامى فيه كلام كثير يمكن ان يقال لكنه ليس موضوعى هنا ، لذلك ففى هذه النقطة سأشير الى شئ واحد فقط وهو ان إحترام العادات الغذائية لاى فئة من فئات المجتمع حتى لو كانت اقلية هو جزء من حقوقها الإنسانية ، لذلك فإن إجبار الاقباط على التنازل عن تربية الخنازير وتناول لحومها هو إضطهاد إقتصادى وغذائى يوازى إجبار المسلمين فى البلاد الغربية على إغلاق مشروعات وشركات اللحوم المذبوحة حسب الشريعة الإسلامية  (الاطعمة الحلال) ورفعها بقوة القانون من قائمة الاطعمة المسموح بها فى هذه البلاد بأى زريعة كانت.

وتاريخياً فمنذ ان احتل العرب مصر ورغم كل الإضطهادات والويلات التى حدثت للاقباط لم تنقطع تربية الخنازير رغم تحريم الاسلام لها ، لأنه مع ذلك تم إعتبارها مالاً مقوماً لدى المسيحيين (أى له قيمته لديهم حتى لو لم يكن لديه قيمة لدى المسلمين). ولعل هذا وحده كافى ليوضح حجم الإضطهاد الذى يعيشه الاقباط فى مصر اليوم.

تحديث: وأخيراً ادعوكم لمشاهدة تصريحات  وزير صحة مصر الدكتور حاتم الجبلى والتى يعلن فيها بعد سبعة اشهر من ابادة الخنازير أن هذا القرار :  ليس له اى علاقة بالصحة او فائدة فى الوقاية من مرض انفلوانزا الخنازير !! وأنه إتاخد فجأة فى مجلس الشعب !!! ولم يكن له دور فيه وسمع عنه مثله مثل أى مواطن عادى !!!

157 تعليقات

  1. تعليق بسيط متواضع على تدوينتك الفخمة المهمة
    صحيح ان التوضيح متخصص جداً لكن لابد من ذكره
    التحريم فى العهد القديم كان للتهيئة لشكل الذبيحة .. خروف الفصح و بالتالى كان بيحرم كل ألاشكال الأخرى حتى تكون الذبيحة تهيئة مقبولة .. ( فاهمنى طبعاً ) و بالتالى بعد مجيىء المسيح انتفت الحاجة الى التحريم المطلق لأن الذبيحة حتاخد شكل أخر … و ان استمر التحريم فى اليهودية لسبب بديهى هو عدم اعتراف اليهود بمجيىء المسيح .

    اقرب الحيوانات جينياً للأنسان هو الخنزير .. الفرق فى الشريط الوراثى هو عدد 2 جين فقط .. علشان كده بيتم استخراج الأنسولين منه و الصالح للجسم البشرى دون ان يصاب بأى حساسية يعنى ما ذكرته فى الجزء الطبى هو نتيجة تقارب جينى بين الأنسان و الخنزير .
    بس كده

    • ألف شكر للتوضيح والإضافة القيمة يا عم عباس

    • اذا قال لك البابا افعل كذا أو لا تفعل فماذا تفعل ؟
      بالطبع بتطيع الامر لانه من البابا .
      فما بالك ان كان الامر من المسيح اتطيع ام لا ؟
      طبعا الطاعة لاشك .
      فما بالك ان كان الامر من الله الذى خلقك فسواك فعدلك فى أى صورة ما شاء ركبك . فكيف تفكر اتفهم وتبحث عن دليل وسند للمخالفة ام تطيع .
      حاول ان تجاوب بهدوء

  2. تدوينة ممتازة .

  3. شكرا على البحث القيم عن الخنازير -مالها وما عليها وسارسل لك عن توابع لعنة الخنازير والتى تفضلت بنشرها الجريدة النزيهة المصرى اليوم صاحبة السبق التاريخى 0 وايضا معلومة اخرى لمن يرى ان الخنزير وحده سبب لكل امرض واليدان الشريطية الخ الخ
    التعليق الاول
    لعنة الخنازير
    تعليق م ز بالمعاش/ سمير حبيب تـاريخ

    ٢٥/٥/٢٠٠٩ ٥٩:١٢
    لعنة الخنازير التى قتلت وعذبت بابشع انواع القتل والتعذيب وبأسرع قرار تاريخى غير مدروس حولت اسعار اللحوم والطيور والاسماك الى اسعار نارية لايقدر عليها الاغلبية وحتى اللحوم المجمدة زاد سعرها جدا نرجو من المسؤلين = وبنفس السرعة = السعى بأستيراد لحوم معفاة من ضريبة الجمارك لزيادة المعروض منها لخفض اسعارها حتى تتوفر لحوم بديلة بنفس الاسعار قبل ا لقرار التاريخى لاعدام الخنازير والتعليق الثانى المنشور امس
    الثروة الحيوانية من بقر وجاموس وخنزير واغنام وماعز ودواجن وارانب وغيرها – جميعها تتعرض للامراض والطفيليات مثلها مثل الانسان
    يتم تصنيف الامراض الى امراض معدية وغير معدية والامراض المعدية تقسم الى امراض خاصة بالحيوان فقط وامراض مشتركة بين الانسان والحيوان وهى الاخطر وبعضها قليل الخطورة والاخر شديد الخطورة مثل الجمرة الخبيثة والسل والطاعون والحمى القلاعية وغيرهاالكثير جدا والسؤال هو=هل يتم اعدام وابادة جميع الثروة الحيوانيةوالتخلص منهانهائيا منعا للامراض المشتركة المعدية والشديدة الخطورة؟؟؟
    الاجابة=الله اعطانا من العلوم الطبية ما يكفى ويزيد للسيطرة على هذه الامراض بواسطة الاطباء البيطريين وهم اكثر علما وتخصصا منى فى هذا الشأن وبمجهودهم وعلمهم يتم وضع برامج الوقاية والعلاج للحفاظ على الثروة الحيوانية والتوازن البيئى وصحة الانسان

    • متشكر جداً لردك الجميل يا باشمهندس سمير واتمنى لو جمعت كل افكارك وتعليقاتك المميزة حول هذا الموضوع فى مقال واحد ، وترسله لى من خلال التعليقات ويشرفنى نشره كتدوينة بأسم سيادتك فى مدونتى المتواضعة، كما سبق ان نشرت عدة مقالات وتدوينات لكتاب مختلفين حول هذا الموضوع
      لا تنسى ايضا أختيار عنوان للمقال

      • اشكرك يا صديقى المحترم
        كنت ابحث عن مقالة محترمة تتكلم بالصدق عن هذا الموضوع لآستذيد منها علما ولم اجده الا عندك عن طريق الصدفة مدعم بالرأى العلمى و بالصورة وكان معبر جدا لمن يريد ان يتعلم ان الله لم يخلق شيأ عبثا وان خليقة الله جيدة جدا وان النجاسة التى اطلقت عليه نسبية وكصفة فقط لان الله لم يخلق النجاسة
        فكما علمنا المسيح ان النجاسة فى قلب الانسان تدعوه للشرور المختلفة وعلينا الا ندعها تدخل قلوبنا اساسالنكون طاهرين وقديسين
        وللآسف اغلب التعليقات غير علمية ومنطقية وقد ارسلت للمصرى اليوماقتراح كالاتى:
        نرجو التكرم بألزام الذى يريد التعليق ان يذكر سنه ومؤهله العلمى لان هناك كثير ممن يعلقون على مواضيع علمية او متخصصه يكتبون تعليقات بعيدة كل البعد عن الناحية لعلمية وتكون طبقا لآهوائهم الشخصية والعاطفية والثقافية والبيئية ولا تثرى الموضوع بل تنحدر به الى المجهول وربما تزيد من المعلومات الخاطئة للمتلقى وذلك عكس المطلوب
        اشكركم لسعة صدركم ولرسالتكم النبيلة وههى البحث عن الخبر الصادق بعيد عن التهويل او الوهين
        وشكرا
        وايضا مقالة للدكتور احمد عكاشة امس محترمة جدابالمصرى اليوم وتعليقى عليها:
        رأى الدكتور عكاشة اخصائى النفسية
        المصرى اليوم 26 مايو9
        وقد قامت وزارة الصحة بإثارة الهلع والخوف والذعر بين المواطنين من أنفلونزا «H١N١» التى هى أخف من الأنفلونزا العادية لأسباب من بينها أن تلهى المواطنين عن طلب حقوقهم الإنسانية والمعاشية!

        تحية كبيرة للدكتور عكاشة – بس يا خسارة مين اللى يقرأ ومين اللى اذا قرىء يفهم ذلك
        فقد اعلن الحقيقة بكل صدق وشجاعة وليته يراجع كل ما كتب عن هذا الموضوع فى المصرى اليوم ويقول رايه فيما تم من اعدام و ابادة الثروة الحيوانية للخنازير بابشع الوسائل فى احد مخلوقات الله الحسنة والتى لها الفضل فى علاج الكثير من الامراض البشرية وقطع الغيار مثل الاوردة وصمامات القلب وغيرها بدون داعى بدلا من تطويرها للافضل طبقا لآحدث الاساليب العلمية
        وشكرا لأحسن ما كتب من الآراء العلمية الدقيقة ونرجو منه الكثير
        وايضاتعليقى على توابع لعنة الخنازير:
        توابع لعنة الخنازير التى تم التخلص منها بطريقة بشعة ولم يحدث ان تخلصت منها البلاد الموبؤة بالمرض بدأت تظهر كالاتى:
        = ارتفاع اسعار اللحوم والاسماك
        = طالعتنا جريدة الاهرام اليوم ظهور حالات مرضية خلال اليومين الماضيين مثل مرض الالتهاب العقدي بين قطعان الماشية بمحافظة بورسعيد‏,‏ بالإضافة الي تفشي الحمي القلاعية والتهاب الجلد العقدي وبعض الامراض الاخري ومنها الحمي القلاعية البروسيلا وحمي الوادي المتصدع وذلك وجميعها معدية وتعدى الانسان وذلك بحظائر الماشية بمنطقة الحظائر الجديدة جنوب بورسعيد وعزبة ابوعوف داخل المحافظة وهو مايهدد الامن الغذائي من منتجات الالبان واللحوم لتأثيرها المباشر علي الانسان عند تناوله تلك اللحوم او الالبان‏. وهى اخطر بكثير من مرض اتش-1ن1‏
        علما بأنه يوجد امرض اكثر خطورة مثل الجمرة الخبيثه وغيرها مشتركة تنقل من الحيوان للانسان فهل معنى ذلك نعدم ونبيد البقر والجاموس ام نتبع الوسائل العلمية الحديثةعملا بالحديث -انتم اعلم بشؤن دنياكم
        الرجوع للحق فضيلة

        ارجوكم الاخذ بالاسباب العلمية وكفى اهدار للثروة الحيوانية بدون سبب علمى
        وايضا من توابع لعنة الخنازير:
        الاهرام امس – اكبر معدل للاصابة بانفلونزا الطيور فى مصر واصبح المرض متوطن للاسف الشديد
        كل هذا سيكون له مردود اقتصادى سىء لا يتحمله الاغلبية من الفقراءالمسيحيين الذين اقصى امل لهم قطعة من لحم الخنيزير ان امكنهم شراؤها وبالتالى يخف الضغط على اللحوم الاخرى فتتوازن اسعارها التى زادت اشتعالا فوق اشتعال
        شكرا صديقى
        وساحاول ارسل التعليقات ان امكن
        والتحية للجميع

      • اهلا بيك يا باشمهندس وبتعلقاتك الجميلة دايماً
        ولا شكر على واجب

  4. شكرا لهذا المجهود الرائع والمدونة الرائعة
    تبقت نقطة أخيرة ينبغي تغطيتها

    حجة الحكومة الحالية في القضاء على الثروة القومية من الخنازير تدول حور إمكانية إنتقال عدوى إنفلونزا الطيور من الطيور للخنازير ثم للإنسان، لكن هذه الحقيقة لا تنفرد بها الخنازير فقط، فقد ثبت إنتقال إنفلونزا الطيور من القطط للإنسان في أوروبا، والحكومة لم تتحدث في هذا إطلاقا وتدعى أن الخنازير تنفرد بهذه الخاصية وحدهالربما القطط لها قريب مسئول كيبر بالدولة يحميها
    فهل يمكن أن تعدم الدولة كافة القطط خاصة وأنه تقريبا لا يوجدمنزل في مصر يخلوا من القطط وقد ثبت فعلا إنتقال إنفلونزا الطيور من خلالها؟

    • الاخ الحبيب جورج
      اهلا بيك ومتشكر لمحبتك
      شكراً للأضافة القيمة ، والحقيقة ان الحكومة فضحت عنصريتها وغبائها اما العالم كله بهذا التصرف.

  5. اول حاجة الماعز او الخراف مش بياكل القمامة زى الخنزير بياكل الورق الثور فى الصورة بياكل اى حاجة خاضرة وكذلك بقيت الصور الخنزير بياكل ايه بقي بياكل الروث واللحم الميت اضن الفرق برده واضح . فى الاسلام برده مفيش سبب معين فى التحريم ساعة لما القرأن الكريم نزل لا حد كان يعرف الدورة الشريطية ولا الانفلونزا العادية حتى اتحرمت والمسلمين اطاعو لما ظهر انى الحيوان ده لا اثار سيئة الناس اتكلمت على انه اصلا محرم وانا كنت بعترف انى الدودة الشريطية بتيجي لاى حيوان بيشرب من المصارف .
    شوف كل دة اتحرم فى اليهودية :
    لحم الجمل والارنب.

    – لحم الرخويات البحرية مثل الحبارى والكالمارى والسبيط بالاضافة لأم الخلول وما شابهها.

    – لحم القشريات البحرية مثل الإستاكوزا والجمبرى والكابوريا.

    – لحم النسور والصقور والعقاب والحداءة والغراب والنعام والبوم والبجع واللقلق والكركى والببغاء والهدهد والخفاش.
    وبالنسبة لموضوع بلد اسلامى فقرار ذبح الخنازير كان لازم يكون من زمان مش مستنين لما تيجي انفلونزا وعشان الاقليات فيكون مسموح بأستيراد لحم الخنازير للمطاعم والفنادق التى تقدم هذه المنتجات . ده اقتراحى المتواضع.

    – لحم إبن عرس والفئران والضب والحرباء والعظايا والسحالى.

    فى الاسلام محرم الخنزير والحيوانات المفترسة لكن فى الحالات الطارئة ربنا بيغفر .
    وبالنسبة لموضوع انتقال الصفات من الحيوان للانسان فا دة موضوع خطأ والناس الفته من كرهها للحيوان دة .لكن انت بتقول انى الحيوانات التانية معندهاش غيره على انثاها لا عندها وانا شفتها فى الزرايب بعيني شفتها على خرفان .

    • الاخ الحبيب مصرى عادى أهلا بك
      يعنى حضرتك حتى الحيوانات الى بتاكل كلها الزبالة عاوز تعمل جواها تفرقة طبقية :) حضرتك ظريف جداً فعلاً
      ده بياكل ورق وده بياكل جاتوه ، يا اخى جميعهم كما سبق ان اوردت مخلوقات ((كانسة )) يعنى تاكل كل ما يقابلها فى القمامة وليس فقط الورق …وهذا ليس عيباً فهو ما اراده لها الله لكى تنظف البيئة من مخلفات الانسان وتكتمل دورة الحياة ..
      وكا تفضلت انت فالدودة الشريطية بتيجي لاى حيوان بيشرب من المصارف ، وعموماً الدودة الشريطية أوغيرها الكتير من الديدان والطفيليات ممكن تلاقيها فى لحم كل الحيوانات لكن النقطة هل فى بحث علمى موثوق فيه بيقول ان وجودها فى لحم الخنزير (لو وجدت) مضر ومؤذى.
      اشكر اتفاق معايا فى نقطة انتقال الصفات من الحيوان للانسان وطبعاً اتحفظ على تأييدك لإبادة الخنازير.
      اما موضوع غيرة الخرفان فدى برضو صعب اصدقها يا عم مصرى :) ارجوك تتأكد من صحة الكلام قبل اطلاقه كتعميمات.
      اهلا بيك مرة اخرى

  6. الصراحة مش فاهم إنت عايز توصل لإيه بالضبط!
    إنت دللت على حرمة لحم الخنزير بنصوص قرآنية قطعية الدلالة
    وبعدين ذكرت أنه لا يوجد علة لهذا التحريم
    وقلت عايز أدلة
    طيب ما د/عبد الفتاح إدريس وضح الامراض التي يسببها الخنزير ، بس إنت لم تذكرها وأخذت من المقالة اللي يناسب الرسالة اللي إنت عايز توصلها وتركت الباقي
    وفي آخر فقرة حشرت إن العرب احتلوا مصر وكلام غريب إضطهاد ومش عارف إيه
    ده كلام غير صحيح بالمرة
    لأن المسلمين هم الذين فتحوا مصر (وليس العرب) وخلصوها من المحتل الروماني
    وبعدين فيه تناقض منين في إضطهاد وويلات ومنين لم يقتلوا الخنازير التي تمثل قيمة لدى النصارى في مصر
    ما تقول إنت عايز تقول بصراحة ( مش ده عنوان مدونتك برضه) بدل اللف والدوران اللي مالوش لازمة

    • الأخ الحبيب محمد اهلاً بك
      ايه الى عاوز اوصله ؟ سؤال غريب فعلا بعد كل الى كتبته
      لم اجادل فى تحريم لحم الخنزير فى الاسلام وكما تفضلت انت فقد قمت بتقديم الدلائل على حرمته ،فليس هذا موضوعى
      اما ما ذكره الدكتور عبد الفتاح ادريس فلم انقله طبعاً لان سيادته ليس عالماً فى الصحة او الطب او البيطرة ، وكل ما اورده نقله عن مصادر اخرى ليست هى الاخرى طبية ، فكله كلام مرسل وما ابحث عنه هو المرجع العلمى الاساسى الذى يفترض ان يكون قد صدرت عنه هذه الإستنتاجات ، وما دام هذا المصدر غير موجود إذن فكل هذا الكلام بلا اى قيمة علمية ، وحتى سيادته استشعر ذلك ولهذا فقد استهل اجابته بما نقلته عن عدم ضرورة معرفة الحكمة الالهية من التحريم.
      لم احشر اضطهاد الاقباط فى المقال ،فإضطهادهم وإفقارهم وتدمير حياتهم بإعدام الخنازير هو ما سبب اصلاً كل هذه الموجة وهو ما دفعنى للتفكير والبحث حول هذا الموضوع .
      اما موضوع ان المسلمين حرروا مصر وانه فتحوها ولم يحتلوها …..إلخ ، فكل نوع من دعاية المحتل الذى يدعى دوماً انه حضر لتحرير اهل البلد الذى احتله (قالها من قبل هتلر عند بداية غزوه لأوربا وبوش عند غزوه للعراق وغيرهم كثيرين) لكن المؤسف هو ان يظل اخواننا ومواطنينا المسلمين يدافعون عن هذا الاحتلال ويرددون ادعائاته الخائبة بتحرير مصر من الرومان ..
      طيب يا سيدى هما حرروها ، لمذا لم يتركوها لأهلها بعد ذلك ، لماذا ظلوا فيها قرون يعيثون فساداً وظلماً يسبون النساء ويقتلون الرجال وينهبون الممتلكات ويمصون دماء الناس بالجزية والخراج !! خاصة بعد ان ثار الاقباط عليهم مرارا واراداو تحرير مصر من احتلالهم. فلماذا لم يتركوا ارض مصر الخضراء الغنية ويعودوا الى اراضيهم الصحراء الجدباء مرة اخرى !!
      يا اخى حتى المسلمين المصريين كانوا موضع احتقار وتمييز المسلمين المحتلين فقد كانوا يسمونهم بالموالى .. وكانت عيشتهم كلها ضنك وعذاب ولا يميزهم عن الاقباط إلا شئ القليل.. اقراء تاريخ مصر بقلب وعقل مفتوح تجد الكثير مما يحزنك كمصرى وكمسلم بل كإنسان قبل كل شئ ..
      اما لماذا لم يوقفوا تربية الخنزير فلانهم لم يريدوا ان يهدروا اى من امكانيات وخيرات مصر التى اصبحوا يعيشون عليها ككائنات طفيلية مثلهم مثل اى محتل ، والطفيل لا يقتل عائله بل يتغذى على دمائه ببطء فهو لا يستفيد من موته بل من حياته
      كل هذا الكلام لم اقله لأول مرة بل انا صريح فعلاً كشعار مدونتى التى ادعوك لقراءة أرشيفها بتأنى .
      اهلاً بك مرة اخرى..

      • أهلاً وسهلاً بك ومرحباً
        من لأخر بأه في الموضوع ده
        هل الخنزير قذر ، وهل الله عز وجل ذكر في كتابه أسباب تحريم الخنزير وغيره من المحرمات ؟ الإجابة نعم
        إيه الدليل؟ ولا هو حماس زائد وكلام بدون أساس
        يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ.البقرة172
        الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ .الأعراف 157
        إذن الله لم يحل لنا إلا الطيبات ولم يحرم علينا إلا الخبائث.
        [ 2109 ] حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن بن شهاب عن بن المسيب أنه سمع أبا هريرة رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم بن مريم حكما مقسطا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد . راوه البخاري

      • حسنا، ومن أين أبدأ بحثي؟ أين مصادرك على ما ادعيت من اضطهاد ومص للدماء في هذا التعليق؟

      • اخ احمد
        بشكل مبدئ يمكنك قراءة دراسة الاستاذ عادل الجندى المسماة “حكايات الاحتلال وتصحيح بعض المفاهيم “وهى تلخيص مركز جداً للتاريخ القبطى خلال العصور الاسلامية

        http://forum.maredgroup.org/t406.html

        ويمكنك العثور على الكثير من المعلومات الاخرى بالبحث عن كلمة تاريخ الاقباط
        اما بالنسبة للدراسة التفصيلية فالكتب والمراجع كثيرة جداً
        ومنها كل كتب المؤرخين المسلمين الذين أرخوا للدول الاسلامية المختلفة لمصر من عرب وامويين وعباسيين ومماليك ، ومنهم الجبرتى ،وهم يرون الاحداث من وجهة نظر المحتل ويتفاخرون بالفظائع التى انزلها المسلمين بالاقباط ، لكنها على كل حال دليل تاريخى عما حدث بغض النظر عن لغتها العدائية العنصرية .
        وايضاً كتابات المؤرخين الاقباط مثل :
        ساويرس ابن المقفع – مخطوطة تاريخ البطاركة وهى المرجع الاكبر والاشمل للتاريخ القبطى
        الأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 – كتاب تاريخ الاباء البطاركة
        القس منسى يوحنا – كتاب تاريخ الكنيسة القبطية 1924
        إيريس حبيب المصرى – كتاب قصة الكنيسة القبطية 9 مجلدات
        د. عزيز سوريال وآخرين – الموسوعة القبطية 1991
        سليم سليمان الفيومي- مختصر تاريخ الأمة القبطية
        الراهب أنطونيوس الأنطونى- كتاب وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها المعاصر 4 أجزاء يغطى من القرن الاول الميلادى حتى منتصف عصر الرئيس مبارك

        بالإضافة للمؤرخين الاجانب الذين ترجمت كتبهم للعربية مثل
        د.جاك تاجر – أقباط ومسلمون
        أ . ل . بتشر – كتاب تاريخ ألأمة القبطية صدر فى 1889
        ادوارد واكين مؤرخ اميركى معاصر – الاقباط اقلية معزولة

      • حاجه بسيطة اكل الخنزير من عدمه شانك فكمسلم مش هاجبرك تمشي علي ما يحلله الدين الاسلامي او يحرمه لكن لا ضرر و لا ضرار اما عن مصر كانت مصر وثنية فرعونية وجاءت النصرانية مع المهاجرين من فلسطين ولم يعتنق النصرانية سوى قليل من المصريين على المذهب الموحد(اريوس) وبقى اغلبهم على وثنيتهم حتى جاء الفتح الاسلامى فاعتنق المصريون الاسلام وبقى بقايا الاغريق والرومان واليهود وعبيدهم على نصرانيتهم فهل هذا معناه اذا ظهرت طائفة وثنية في مصر لها الحق ان تقول لليهود و المسيحيين و المسلمين اطلعوا منها الارض ديه احنا اللي منها عيب قوي لما تبرر حقك بان 90% من المصريين المسلمين مغتصبين لارضك و انت مضطهد زي ما بسمع ف كل كل كلامكم و علي ما اعتقد لو في اضظهاد مكنش حد زي بشاي و لا ساويرس و لا رامي لكح و بطرس غالي وابوه و غيرهم كانوا و صلوا انا اعتقد ديه اما حجه البليد او يبقي الاشاعة اللي طالعة ان البابا شنودة كان عزل السادات له كان بتصريحه انا زي م الاسبان رجعوا ارضهم بعد م المسلمين اغتصبوها 800 سنة احنا مصر هترجعلنا و الله اعلم

  7. متشكرين على بحثك وجتهادك كباحث عن الحقيقة ولكن سيدى دعنى اخبرك بشىء واحد لو اخبرنا القرأن الكريم بشىء فهو بالفعل حقيقة لا جدال فيها.هل استطاع علماء الغرب يهود او مسحيون او عديم الديانة ان يهدموا اى حقيقة علمية ذكرت فى القرأن؟ يا عزيزى الباحث هذا قرأن من رب السماوات والارض وهو أدرى بشئون عبادة(( وما أوتيتم من العلم الا قليل))

    • الاخ الحبيب ابو كريم اهلاً بك
      لقرآن لم يذكر اى سبب لتحريم لحم الخنزير لكى ننظر له كحقيقة علمية او لا ، وبشكل عام هذا ليس موضوعى وأنا لم اناقش اى حكم لأى دين على لحم الخنزير لكنى فقط اوردته !

  8. تقول :
    اما موضوع ان المسلمين حرروا مصر وانه فتحوها ولم يحتلوها …..إلخ ، فكل نوع من دعاية المحتل الذى يدعى دوماً انه حضر لتحرير اهل البلد ….
    طيب يا سيدى هما حرروها ، لمذا لم يتركوها لأهلها بعد ذلك

    الرد :
    لأ كثير من نصارى مصر دخلوا فى الإسلام فهل تطلب من اى مصرى يدخل فى الاسلام ان يترك بلده من اجلك ؟؟

    تقول :
    يا اخى حتى المسلمين المصريين كانوا موضع احتقار وتمييز المسلمين المحتلين فقد كانوا يسمونهم بالموالى

    الرد :
    هذا كلام خطأ و عار من الصحة و عليك ان تذكر مصدر هذا الكلام (ان وجد)

    تقول :
    اقراء تاريخ مصر بقلب وعقل مفتوح تجد الكثير مما يحزنك كمصرى وكمسلم بل كإنسان قبل كل شئ

    الرد :

    فلتخبرنا عن مصادرك التى تقرأ فيها التاريخ لكى نستفيد نحن ايضا

    • لماذا لم يرد عليك … لان هذا البحث خاطيء اصلاً … وبارك الله فيك يا اخي …. على ردك الممتاز… ورغم كل شيء دينا العظيم لم يأمرنا بالعنف مع المسلمين بالعكس …اقرأ عن سيدنا عمر …اقرأ عن الصحابه رضوان الله عليهم .. اقرأ عن صلاح الدين … قبل كل ذلك اقرأ عن رسول الله … واقرأ من كتب المنصفيتحتى ولو لم يكونوا مسلمين زي المستشرقين المنصفين منهم مثلاً .. ستجد ان الاسلام دعا الى السماحه … ولعلى ان عرفنا ان رموز الحزب الوطني الحاكم امثال احمد عز وحبيب العادلي وغيرهم هم من قاموا بعمل فتنه بين عنصري الامه …. بعد الثوره المباركه اتضح كل شىء …. ف ياريت تقفل المدونه وتكتب مدونه تخلي الناس يتحدوا مش يكون في فتنه طائفيه تكون انت سببها ………..شكرا

  9. هل نعلمون ان الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي لايستطيع رفع رأسه للسماء

    • الاخ الحبيب ابو عبد الله
      ما هو مرجعك فيما قلت ، وبفرض صحته جدلاً ماذا فى ذلك وعلى اى شئ يدل؟
      اليس هذا ما اراده الله له ، ام انه خرج عن كونه جزء من خليقة الله البديعة لهذا السبب الواهى
      هذا ليس دليل على اى شئ ، فكل الحيوانات التى حرمها الله فى الشريعة اليهودية يمكنها رفع رؤسها لأعلى السماء (يعنى كفاية الجمل بس ).
      وماذا عن الاسماك هى ترفع رؤوسها ايضاُ !!
      والمخلوقات التى لا تملك رؤس اصلاً كالبكتريا والاميبا والكائنات الدقيقة وبعض انواع المخلوقات البحرية !!!
      اين الدلالة وعلى اى شئ تدل؟؟
      يؤمن المسلمين ان المخلوقات كلها تسبح الله ، افليس الخنزير أيضاً من مخلوقات الله المسبحة ؟؟

  10. من جريدة الاهرام -الصفحة الاولى:لكل من ينجسون الخنزير ويكرهونه ويقتلونه وهو من مخلوقات الله الحسنة جدا والذى لم يخلقه سهوا او عبثااليكم اخر ما توصلوا اليه العلماء:
    خلايا جذعية من الخنازير لعلاج الأمراض البشرية ‏
    بكين ـ وكالات الأنباء‏:
    في أول إنجاز علمي مذهل قد يمهد الطريق لعلاج الكثير من الأمراض‏,‏ أعلن علماء صينيون أمس أنهم نجحوا في تحوير خلايا من الخنازير إلي خلايا جذعية شبيهة بالخلايا الجينية قادرة علي التطور إلي أي من أنواع الخلايا في الجسم البشري‏.‏

    وحققت مجموعة من علماء معهد شانغهاي للكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلايا التابع لأكاديمية العلوم الصينية تقدما جوهريا في تشكيل خلايا جذعية ذات قوة متعددة باستخدام خلايا جسدية‏(‏ خلايا ليست علي شكل خلايا الحيوانات المنوية أو البويضات‏)‏ من أي حيوان ذي حوافر‏.‏

    وقال الدكتور شياو لي رئيس مختبر الخلايا الجذعية بالمعهد‏:‏ هذا أول إنجاز في العالم عن تكوين خلايا جذعية لحيوانات أليفة ذات حافر وذات قوة متعددة‏,‏ ومن شأنه أن يفتح الطريق لتكوين نماذج للأمراض الجينية البشرية‏,‏ وحيوانات الهندسة الوراثية لزراعة الأعضاء البشرية‏.‏

    وأضاف أن الفريق نجح في إنتاج خلايا جذعية مستحدثة ذات قوة متعددة من خلال إعادة برمجة الخلايا المأخوذة من أذن ونخاع عظام الخنازير‏,‏ وهذا الإنجاز يمكن استخدامه أيضا في تحسين تربية الحيوانات‏,‏ ليس فقط لأجل جعل الخنازير أكثر صحة‏,‏ ولكن أيضا لتعديل الجينات ذات الصلة معها لتغيير وتحسين الطريقة التي تنمو بها‏.‏

    وحذر شياو لي من أن ذلك الإنجاز قد يستغرق عدة سنوات قبل الاستخدام السريري في العيادات والمستشفيات للتطبيق الطبي المحتمل لتلك البحوث‏.‏

  11. من عجائب ما نراه فى مصر طالعتنا الاهرام اليوم بخبر يقول ان الخنازير قدمت للبشريةفي أول إنجاز علمي مذهل قد يمهد الطريق لعلاج الكثير من الأمراض‏,‏ أعلن علماء صينيون أمس أنهم نجحوا في تحوير خلايا من الخنازير إلي خلايا جذعية شبيهة بالخلايا الجينية قادرة علي التطور إلي أي من أنواع الخلايا في الجسم البشري‏.‏
    وفى نفس الجريدة ونفس اليوم يعلن
    أمين أباظة‏:‏
    إعدام‏10‏ آلاف خنزير
    بمزارع القطامية وتعويض أصحابها
    كتب ـ محمد غانم‏:‏
    في رد فعل سريع عقب ظهور أولي حالات انفلونزا الخنازير البشرية في مصر‏,‏ أصدر السيد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أمس تقريرا باعدام جميع قطعان الخنازير بمنطقة القطامية في حلوان والبالغ عددها نحو‏10‏ آلاف خنزير‏,‏ وذلك بعدما كشفت لجان التفتيش البيطرية عشوائية تربيتها‏,‏ رغم تأكيد أصحابها أنها تربي في مزارع تلتزم بالمعايير الدولية وعوامل الأمان الحيوي التي يشترط وجودها في مزارع الخنازير‏.‏

    وأكد الدكتور حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه تم استبعاد هذه الأعداد من عمليات اعدام وذبح الخنازير خلال الشهرين الماضيين وذلك بعد أن تأكد بعد مزارعها عن الكتل السكنية والتزامها بالقواعد اللازم توافرها في التربية‏,‏ الا أن لجان التفتيش البيطرية التي تفقدت المزارع بصورة مفاجئة كشفت عشوائية تربيتها وأن أصحابها بعد استبعادها من الذبح عادوا الي تغذيتها علي القمامة مع عدم وجود مصدر مياه أو كهرباء للمزارع وبالتالي لايوجد فارق بينها علي الاطلاق وبين مزارع منشية ناصر التي أجهزت فرق الاعدام والذبح البيطرية علي أعداد خنازيرها كاملة لنفس السبب‏.‏

    وأوضح أنه اجراء وقائي ويؤكد أن مصر لم تكن علي الاطلاق ضد تربية الخنازير ولكن ضد العشوائية في التربية والدليل استثناء هذه الاعداد من الخنازير دون التخلص منها بعدما جرت عمليات توفيق أوضاع سريعة لمزارعها وبعدها عن الكتل السكنية ولكن سرعان ماحدث التراخي اعتقادا من أصحاب مزارع القطامية أن الأمر قد انتهي وأن عمليات التفتيش غير جادة‏.‏ وأشار سماحة الي أن المربين سيحصلون علي تعويضات كاملة كغيرهم من مربي الخنازير وهي التعويضات التي أقرتها الدولة عن اعدام الخنازير العشار والصغيرة وذبح السليمة‏.
    طبعا تلكيك فى تلكيك حيث النية مبيتهلآعدام الخنازير فبدلا من الحفاظ على الثروة الاقتصادية فأذا بالوزير المسؤل يأمر بإعدام‏10‏ آلاف خنزير – وعجبى؟؟؟‏
    ارجو حد يفهمنى هل المدة اللازمة للتطوير كانت كافية ام التطوير يتم فى يوم وليلة واحنا عارفين يوم الحكومة بسنة؟؟؟

  12. الأخ الكريم بصراحة.

    فعلا موضوع جميل اثارته ومن الواضح أنك فعلا بذلت مجهود لاخراجه بالشكل الجيد دا.

    هو أنا عندى لحضرتك سؤال و طلب.
    السؤال :- هل شرعت الدولة في مصر الى القضاء على الخنزير قبل بداية انتشار المرض و لمدة تزيد عن 1300 سنة من دخول الاسلام؟؟ أو قامت بهدم كنيسة مثلا؟ أو أى صورة أخرى من صور اضطهاد أو عنصرية؟

    الطلب :- يا ريت من حضرتك و من أى انسان مصري يأخذ الامور على شاكلتها الحقيقية فممكن أن يكون القرار خطأسياسي أو محاولة من الحكومة لعمل فرقعة اعلامية للتغطية على الحالة الاقتصادية و الاجتماعية اللى وصلت لها مصر الآن و كعادة حكومتنا الرشيدة بتكبير المواضيع و التهويل و التصوير ببطولات الحكومة لحماية الشعب من الخنزير لتغطية فشلها الحقيقي في توفير الحد الادنى من احتياجات الشعب. فياريت يا جماعة مانفسرش الامور بصورة طائفية ابداً لأن أعتقد أن المصري ليس بحماقة شعوب اخرى تندثر الآن تحت صراع الطائفية.

    دا لو هانتكلم بصراحة. القرار مش قرار ديني لكن قرار حكومي و يا ريت دايما نفتكر كلنا ان عمر ما كانت مصر حكومة ديانة و لكنها حكومة سياسة.

    سامحني يا أخ بصراحة على اسلوبي الضعيف لكني أعتقد أن مقصود كلامة وصل.

    و أتمنى دايما أن كلمة مسيحي و مسلم لا يتم استخدامها حواريا و لا دخول عرب و لا دخول مسلمين لأن فى النهاية الدين لله و أفضلنا هو من لا يسئ لأخيه.

    شكرا ليك على اثارة الموضوع

    • الاخ الحبيب معتدل اهلاً بحضرتك
      نعم يا اخ معتدل يمتلئ تاريخ الاقباط منذ أن احتل العرب مصر بالكثير من المذابح الجماعية وهدم الكنائس وتعذيب الاقباط وتهجيرهم الجماعى لاثيوبيا وهم حفاة لا يحملون اى شئ ولا يملكون دابة ليركبوا عليها بعد ان تم نهب كل ما يملكون وخيروا بين الموت أو أعتناق الاسلام او ترك بلدهم ، لقد هدم السفاح الذى اسمى نفسه الحاكم بأمر الله وحده اكثر من خمسين الف كنيسة فى مصر وسوريا ولبنان وفلسطين !!! وغيره كثيرين جداً من المجرمين الذين فعلوا افاعيلهم بالاقباط
      أرجوكم اقرأوا التاريخ الحقيقى لمصر.

      فما تعلمناه فى المدارس ليس تاريخ بل هو تزييف التاريخ

      وقضية اعدام الخنازير بالفعل طائفية دينية ومن بدأها وقالوا ذلك صراحة هم الاخوان المسلمين وتحالفت الحكومة معهم واسرعت لتنفيذ رغبتهم بإبادة الخنازير “النجسة” بدون اى اعتبار لمصالح الاقباط المربين الذين يفتحون بيوتهم من هذا النشاط. يا اخى لقد تراجعت الحكومة عن قرار إلغاء المقطورات لإحتمال إضراره بأصحابها بنسبة خمسين فى المائة من دخولهم رغم ما تسببه من كوارث مرورية بشعة فى مصر ، بينما ضربت مربى الخنازير ومصنعى لحومها ضرب قاسية بدون اى مبرر علمى او صحى فى كل ارزاقهم بمنتهى البطش الامنى والبشاعة فى التنفيذ لا لشئ إلا لأنهم مسيحيين والخنزير محرم أكله على المسلمين.

      والحكومة قد لا تكون إسلامية لكنها متحالفة مع الاخوان الذين صنعت معهم إنقلاب يوليو 52 ثم وضعتهم فى السجون عند إختلافهم على تقسيم كعكة السلطة ثم عادت للتحالف معهم واخرجتهم من السجون ليقوموا بضرب اليسار والشيوعيين فى السبعينات ومازال هذا النحالف قائما وإن تخلله ضربات للإخوان للسيطرة عليهم وتقليم اظافرهم من حين لآخر ، وفى كل مراحل هذا التحالف كان الاقباط ومازالوا هم من يدفع الثمن من اروحهم واموالهم وإستقرارهم وأمانهم واعراضهم..
      بل إن الحكومة الان تتحالف مع السلفيين وهم الاشد تطرفاً والاكثر رعونة لضرب الإخوان !!!! ومن يدفع الثمن ايضا الاقباط ..

      وما كنت اتمنى ان استخدم كلمة مسلم ومسيحى لكن الواقع هو ما يفرض على ذلك ، فكيف ادير ظهرى له..

      شكراً لإهتمامك واهلاً بك دائماً.

      • حضرتك تفضلت بسرد اى كلام على (أحتلال العرب مصر) . وهذا خطأ فادحا لآن المحتل كما زعم الرئيس بوش الذى قال عن حرب العراق انها حرب صليبية ان الرب أمره بذلك . نعم هو يسير على ضرب خلفائه من القساوسة كلويس التاسع عندما حاول احتلال المشرق تدرى ماذا فعل . تسع حملات صليبية بقيادة القساوسة اهل نسيت . ام تفترى على الاسلام .ماذا فعل الاسلام عند دخول اى بلد غير مسلم وماذا فعلتم انتم أقصد أجدادكم
        الفتح الاسلامى يريد ان يعبد الناس الى الله وليس الى البشر
        اما الغزو الصليبى فهو يريد تعبيد الناس الى الكنيسة لدفع الاموال الى الرهبان
        وصدق الله حينما قال (يايها الذين أ؟منوا أن كثيرا من الاحبار والرهبان ليأكلون اموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله)
        واالله أنا ادعوك للعدول عن افكارك المعادية للاسلام وتقرأ تاريخ المسلمين
        قال محمد صلى الله عليه وسلم( من قتل معاهدا فقد حللرم الله عليه الجنة)
        وقال (من أذى ذميا فقد حرم عليه الجنه)
        لآن الاسلام هو الدين الوحيد الذى يدعوا الى الافرار بعبدتك والدليل عند دخول الفتح الاسلام لاى بدل لم يأمر محمد صلى الله علية وسلم الا تقتلوا امراة ولا شيخا ولاتقتلعوا شجرة ولاتهدوا صومعة يتعبد بها….
        ادعولك للاسلام كما أسلم العديد من غير المسلمين
        والله لوتكلمت الى الغد لاأوفى حق الاسلام على الانسان

  13. السلام عليكم
    أعجبتني جدا المقالة بما فيها من تحليل علمي دقيق جداً عن هذا الحيوان المخلوق الذي لا ذنب له في هذه الضجة التي اثيرت حوله وأعجبني جداً مقولتك عن أن المحرم ليس لابد أن يكون محرماً لغرض دنيوي فحيث يحرم على اليهود وهم أهل دين سماوي أكل لحم الإبل فهو حلال عند المسيحي والمسلم وكما أن المسيحي والمسلم واليهودي لا يأكلون لحم الحمار – على سبيل المثال ليس إلا – فلن تقدم الحكومة المصرية على إعدام حمير مصر كلها إذا ظهر فيها مرض لم يصل لدرجة الوباء بعد كما هو حاصل مع الخنازير (مع ان لحوم الحمير يصنع منها أحلى كباب ف مصر وتتغذى عليها طلبة المدن الجامعية في أغلب جامعات مصر مع أنها مصنفة من ضمن اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي) فيا حكومة مصر من هنا نناديكم كفاكم تمسكاً بالقشور فالخنزير مجرد مخلوق ضعيف لا يستحق ما يحدث له من قتل بهذه البشاعة. وإن جاز التخلص من الخنزير أو أي ** مخلوق** أخر- دون عنجهية القرارات التي تتخذ من مجرد بعض النواب الخنفشاريين (عذراً الغير مؤهلين )فليكن هذا التخلص مشمولاً بالرأفة كما أوصى الإسلام (فليحد شفرته وليرح ذبيحته. وشكراً

  14. أخي العزيز أنا خريج قسم التاريخ بكلية الآداب ودرست وقرأت في كافة الحقب التي مرت بها مصر منذ ما قبل التاريخ.
    حقاً أستغرب من ردكم. إلا إذا كان الرد مجرد رد الكتروني معد مسبقاً وذلك لسرعته في الظهور بمجرد رفع مقالتي.
    وشكراً

  15. السلام على من اتبع الهدى
    اولا بص يابنى انته واحد من اثنين اما ان يكون مغرر بك ولا تعرف الحقيقه او ان تكون من دعاه الفتنه
    وساعتبرك الاولى
    الله خلقنا وخلق جميع المخلوقات وهو اعلم بنا وبها
    وان تحدث فى قرأنه العظيم عن تحريم شىء او تحليله فيجب ان تقول السمع والطاعه
    ثالثا اورد لك لماذا نسمع ونطيع لان القرأن والسنه الصحيحه قال فيهماعلماء الشرق والغرب انهما اكثر شىء تم نقله بعنايه وتواتر اى انه تم نقله عن طريق التلقين لا زياده ولا نقصان وان اصحاب النبى عليه الصلاه والسلام واتباعه حافظو عليه كما هو ومعروف ان اهل الحديث يصفونه ويدققونه من اى حديث دخيل او اى شبهه فى الروايه يعنى تتأكد تماما انه هو ما انزله الله وبهذا يجب عليك السمع والطاعه
    رابعا عن كلامك عن الاضطهاد
    اناسمعت امبارح برنامج ملوش دعوه بده كلوا مذيعه فى قناه النيل للاسره والطفل بتسأل دكتور جراحه بتقول له جراحه الانف انته عارف يا دكتور ان شكل الانف عندنا كعرب كبيره شويه
    فقاطعها قائلا انشكل الانف عند المصريين مش زى العرب وان نسبه العرب في مصر قليله جدا عايزه اقل لك كمان مين اللى اضطهد النصارى قبل دخول المسلمين مصر وعدد البطارقه اللى كانوا مستخبيين في الاديره فى الصحارى المصريه ورجعوا لما علموا بعدل المسلمين
    دور فى تاريخ الكنيسه صح وتعال اتكلم
    ثم لو كان المسلمين اضطهدوا النصارى حقا ما بقى منهم احد والجزيه اللى بتتكلم عنها دى ملاليم دى مجرد رمز وكمان مرفوعه عن الفقراء والنساء والاطفال والشيوخ بل ان الفقراء النصارى كانوا يأخذون من بيت مال المسلمين وانت ايضا تقول ان السلفيه متشددون عليكم هلا اوضحت عمن تتحدث
    ارجوا منك ان تجلس امام قنوات السلفيه وتخبرنى عن اى اعتداء اوغلط يصيبكم منها
    وشىء اخير لو كان النصارى بمصر اكرهوا على الاسلام لماذا ظل المسلمون على دينهم فى عصور ضعف الخلافه ما كانو ارتدو
    واخيرا ربنه ينور بصيرتك وتجد ضالتك ويهديك للحق ويريك الحق من قلب الباطل

    • الأم الحبيبة ام علياء اهلا بحضرتك
      ويشرفنى ان تدعينى ابنك أما موضوع انى مغرر بى فهى كلمة باهتة ، فمن الذى غرر بى المؤرخين المسلمين ام الاقباط فجميعهم اجمعوا على بشاعة اضطهاد الاقباط فى مصر عبر العصور الاسلامية وهو مازلنا نعانى من مخلفاته حتى اليوم فى قوانين بناء الكنائس التى وضعها المحتل التركى والتى تسمى بالخط الهمايونى رغم تحرر مصر من احتلالهم من اكثر من قرنين من الزمان ورغم اختفاء الخلافة العثمانية نفسها من الوجود منذ زمان بالاضافة لتخويننا وإبعدنا عن كافة المناصب الامنية الحساسة لاننا طبقاً لمخلفات هذه العهود لسنا جزء من دولة الاسلام.

      لا اتكلم على الاديان او القرآن والسنة فهذه الامور لا تعنينى وكل حر فى عقيدته.

      اما بطريك الاقباط الانبا بنيامين والذى كان مضطهدا وهارباً من الرومان فقد اعاده الغزاة العرب لكرسيهلكن ليس حباً فيه او رفقاً به بل كسباً لود الشعب القبطى (المصرى) فقد كان مجرد تكتيك دعائى من العرب كالذى يمارسه اى محتل للتقرب من شعب البلد الذى احتله حتى تستقر امور البلاد فى يده وساعتها يظهر وجهه الحقيقى ويبدأ فى تنفيذ ما يريده فعلاً ، وما لا تعرفيه حضرتك ومعك الكثيرين هو العدد الكبير جداً من البطاركة والاساقفة الذين سجنوا وعذبوا واضطهدوا خلال العصور الاسلامية على يد الولاة والخلفاء وعددهم وحجم عذابهم وبشاعته اضعاف مضاعفة لما كان يحدث خلال حكم الرومان ، بخاصة بعد ان بدأت اعداد الاقباط فى التناقص ولم يعد المحتل يخشى جانبهم.

      والجزية لم تكن ملاليم بل كانت مبالغ باهظة وكان الفقراء يفرون منها بإعتناق الاسلام وهذا امر تكرر كثيراً ذكره فى كتب التاريخ الإسلامى ويكفى ان تعرفى انه فى خلافة عمر بن عبد العزيز إشتد الفقر فى مصر وعجز فقراء الاقباط عن دفع الجزية فأشهروا اسلامهم هروباً منها لكن والى مصر حزن على هذا المبلغ الهائل من المال الذى خسره بيت المال بدخولهم للاسلام وكان يعرف انهم كغيرهم ممن سبقوهم فى هذا الطريق لا يؤمنون بالاسلام وإنما دخلوه هربا من قسوة الجزية ففرض عليهم الجزية ليدفعوها حتى بعد ان اسلموا !!!! فصرخ هؤلاء للخليفة واستنجداو به وقالوا له انهم فقراء لم يستطيعوا دفع الجزية لذلك دخلوا الاسلام وحتى بعد ان فعلوا لم يرحمهم الوالى والزمهم بها وهم مسلمين ، فغضب بن عبد العزيز من واليه الذى يفعل ذلك فى اناس اصبحوا مسلمين وقال له كلمته الشهيرة : إن الله أرسل محمدا هاديا وليس جابيا..

      كما كان الحى يحمل جزية الميت إلى ما لا نهاية !!! بل لم يكن لها مبلغ محدد معلوم فكان المسلمين يأخذون من الاقباط ما يريدون من المال تحت بند الجزية !! بدون تحديد أو كفاية وإقرئى معى ما كتب المقريزى :
      فى كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار – الجزء الأول, ( 17 من 167 ) قال يحيى‏:‏ فنحن نقول‏:‏ الجزية جزيتان‏:‏ جزية على رؤوس الرجال وجزية جملة تكون على أهل القرية يؤخذ بها أهل القرية فمن هلك من أهل القرية التي عليهم جزية مسماة على القرية ليست على رؤوس الرجال فإنا نرى أنّ من هلك من أهل القرية ممن لا ولد له ولا وارث إن أرضه ترجع إلى قريته في جملة ما عليهم من الجزية ومن هلك ممن جزيته على رؤوس الرجال ولم يدع وارثًا فإن أرضه للمسلمين‏.‏
      وقال الليث عن عمر بن العزيز‏:‏ الجزية على الرؤوس وليست على الأرضين يريد أهل الذمّة‏.‏

      وأيضاً

      قال المقريزى المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار – الجزء الأول , ( 17 من 167 ) : ” وقال هشام بن أبي رقية اللخمي‏:‏ قدم صاحب أخنا على عمرو بن العاص رضي اللّه عنه فقال له‏:‏ أخبرنا ما على أحدنا من الجزية فنصير لها‏.‏ فقال عمرو وهو يشير إلى ركن كنيسة‏:‏ لو أعطيتني من الأرض إلى السقف ما أخبرتك ما عليك إنما أنتم خزانة لنا إن كثر علينا كثرنا عليكم وإن خفف عنا خففنا عنكم ” ”

      وكان جمعها يتم بإسلوب مهين مذل للاقباط لكى يكونوا فى صغار عند دفعها فكان القبطى يدفعها وهو راكع امام الجابى الذى كان يضربه على قفاه عقب الدفع !!!!
      فهدف الجزية بجانب مص الدماء وتمويل الحروب هو اذلال الشعب المحتل وكسره نفسياً ووضعه فى حالة ذل واحباط دائم لكى لا يحاول التحرر من الاحتلال.
      اما عودة القبطى للمسيحية عقب اسلامه فى فترات ضعف الخلافة فهو امر مستحيل فكما تعلمين سيادتك ان حد الردة وهو القتل لا يطبقه فقط اولى الامر بل ان اى مسلم بإمكانه تطبيقه وهو ما كان يحدث بالفعل كثيراً جداً….
      ارجوكم اقرأوا التاريخ قبل ان تكتبوا… وبلاش حتى كتب المؤرخين الاقباط اقرأوا كتب التاريخ الإسلامى ففيها الكفاية ما دمتم لا تثقون فى صدق الضحية..

  16. 5بص بائه لحمه الخنزير لزيزة خالص وطعمة دنا بعمل ملوخية واستيك وكفتة منه

  17. dلوسمحت يل استاذى احنا ليه متعودين نلف وندور ونقول حاجات مش حقيقيه ونشغل بالنا فى حاجات امرها ليس فيه خلاف : بالنسبه للخنزير محرمه ليه اوحكمة المشروعيه من تحريمها انها بتتربى على القذاره زى محضرتك تشرفت ووريتنا الصور اما بالنسبه للبقر والجمال والخراف والماعز فهم ان وجدوا فى الصوره بجانب اكوام القمامه فهم ممكن ياكلو الورق سواء كان ورق اخضر او غيره
    وعلى فكره انا رجل جامعى ومن الفلا حين برده على سبيل المثال لوانته جبت بقرةوحبستها على سبيل المثال من غير اكل فى غرفه ووضعت لها لحم حيوان ميت او بعض من الاكل العفن وفى غرفه اخرى خنزير ووضعته فى غرفه اخرى ووضعت له نفس الطعام واغلقت الباب لوجدت انه من المستحيل ان تاكل البقرة من هذا الجيفه على العكس من الخنزير فيا استاذى هذا عن دليل وبالتجربه العمليه ليس بالقراءه فقط والتدوين مثلما سجلت انت فى موضوعك والا عايزينا نعبد الخنزير زى الجماعه الهنود اللى بيعبدوا البقر من اجل حبك فيه وعشان انتا بتاكله بالهنا بس متحولشى تحلله لغيرك وتشكك فى ثوابت وبعدين فى النهايه احنا ناس نعتز بديننا وبكتابنا فقال صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى )والله حرمه فى كتابه بقوله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (حرمت عليكم الميتتة والدم ولحم الخنزير )الى اخر الايه ولقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن اكل هذا الحيوان ونحن راضين الله ربا والاسلام دينا ومحمدصلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا &وهدانا الله وهداك الى الصراط المستقيم&

  18. سؤال ؟؟؟ ارجو معرفة الرد عليه من الاخوة المعترضين والكارهين للخنزير المحرم بالنسبه لهم :
    هل الانسولين وادوية هشاشة العظام وصمامات القلب وغيرها من الادوية المشتقة من الخنزير التى ليس لها بد يل اخر والتى تم استخدامها فعلا فى علاج البشر بأستثناء الانسولين البشرى المتكشف حديثا :
    حلال ام حرام
    ارجو الافادة مشكورا

  19. عندما تشرع فى الكتابة بإسلوب علمى تُحسن ، ثم تلوى الأمور وتخرجها من أعنتها ، وتعيش فى جلباب المسكنة و إدعاء الإضطهاد ، وهو إسلوب أصبح معلوماً لكل من يهتم بالشأن المسيحى فى مصر .
    أوافقك أنه أسُئ إلى المسيحيين فى مصر. وأنهم إضطهدوا منذ الدولة الأموية حتى الدولة العثمانية ، صحيح أن بعض هذا الإضطهاد كان ضمن منظومة الظلم العام لكل مواطنى الدولة ، لكن كان وضع المسيحيين كان أسوأ.
    و لكن بالمقابل عاش المسيحيون فى كل الدولة الإسلامية- بادية الشام و الشام ومصر –أزهى صور العدل و الحرية و المساواة، وكان كل الطوائف ينالون معاشاً فى حالة الضعف و معاناة الشيخوة منذ عصر الفاروق “عمر بن الخطاب”، و عندما ساء النظم بالدولة ساءت كل الأمور.
    ولكن فى مثل هذا الموقف و الخنازير تعدم لأمر صحى – مثل ما حدث للدجاج – ما الذى يدفعك و الأخرون للإدعاء أن هذا إضطهاد طائفى ؟! هل الدجاج مختلف عن الخنزير فى التصنيف الطائفى؟!
    صحيح الخنزير حيوان خلقه الله – سبحانه و تعالى – يسبح الله ويعبده ، وحرّم الله أكل لحمه ، لكن لم يحرّم إستعماله فى غير الأكل .و هو ليس عدواً للإنسانية ولا للمسلمين ، ولكن يمكن أن ينقل فيروس أنفلونزا الخنازير و هو العائل الأول له.و حيث يتم تربيتهم إلى جانب البشر يكون من السهل جداً إنتقال المرض و تطوره و هو أخطر ما يمكن أن تواجه الإنسانية جمعاء.
    لقد أستشهدت بما حدث فى المملكة المتحدة لمنع العدوى بجنون البقر ، فهل يختلف ما تفعله الدولة فى مصر عن ماحدث هناك؟!

    • الأخ الحبيب شبارة اهلاً بيك وكل سنة وانت طيب

      أتابع من فترة تعليقاتك على تدويناتى والحققية ان كل تعليق تعليق منهم يحتاج لتدوينة للرد عليه وللاسف لا امتلك الوقت لذلك فى الفترة الحالية أما بالنسبة لتعليقك هذه المرة فأقولك لك :

      حضرتك قلت انى كتبت بأسلوب علمى وقلت اننى احسنت واتفقت معى فى مسألة الإضطهاد التاريخى للمسيحيين ثم تقول بعد ذلك أننى اخرج الامور من أعنتها !!

      وأقول لك
      الدجاج المصاب ينقل انفلوانزا الطيور للبشر لذا يتم إعدام المصاب فقط
      البقر المصاب بالجنون ينقل العدوى لمن يأكل لحمه لذا تم اعدام هذه القطعان فى انجلترا وحدها وليس كل العالم
      الخنازير المصابة بالانفلونزا لا تنقلها للبشر بل ينتقل المرض بين البشر بعضهم البعض وقد غيرت منظمة الصحة العالمية أسمها من انفلونزا الخنازير إلى انفلونزا A1H1 للتخلص من هذا الخلط
      لذلك لم تعدم اى دولة فى العالم الخنازير فلا علاقة لها بالانفلونزا او عدواها K سواء كانت دول متقدمة علمياً وصحياً وبيطرياً مثل اميركا وكندا ودول اوربا او كانت دول نامية مثل الهند وغانا وكينيا أو حتى المكسيك التى ظهر فيها المرض.
      والحكومة المصرية لم تعدم المصاب كما فعلت مع الدجاج بل أبادت كل الخنازير السليمة (لم تظهر فى مصر حالة اصابة واحدة للخنازير ) وقضت بالكامل على صناعة تربية الخنازير وافقرت اصحابها وحولتهم لعاطلين رغم انتقاد منظمة الصحة العالمية المعنية بمكافحة المرض لهذا الغباء العنصرى وتاكيدها ان لا علاقة له بالوقاية من المرض.

      حتى ان الدكتور الجبلى وزير الصحة المصرى صرح اكثر من مرة ان الخنازير لا علاقة لها بالعدوى لكن لم يسمعه احد ؟؟؟
      الاخوان المسلمين هم من طالبوا بإبادة الخنازير لاسباب دينية تبحث عن الذريعة لتخرج للنور
      وكانت انفلونزا الخنازير هى الزريعة
      وقد وافقتهم حكومة الحزب الوطنى نتيجة تحالفها التاريخى معهم للاضرار بالاقباط
      وصمت اذانها عن سماع كل الخبراء المصريين والعالميين الذين اكدوا خطأ هذه الوحشية

      افليس هذا هو الإضطهاد بعينه ؟!

  20. من جريدة الاهرام 26/8/9002
    كتب ـ عبد الهادي تمام‏:‏
    تزايدت في الفترة الأخيرة ظاهرة تراكم القمامة في شوارع القاهرة بجميع أحيائها دون استثناء مما ينذر بكارثة بيئية غير مسبوقة خاصة مع حالات الانتشار المتزايدة لانفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور والأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة‏.‏الخ—-
    وطبعا اصبحت مرعى للقطط والكلاب الضالة والفئران وما تحتويه من براغيث ناقلة للامراض بالاضافة للحشرات والميكروبات والروائح الكريهة
    كل هذا لم يكن فى الحسبان
    الايستحق ان يعتبر الخنزير من ( الحيوانات الصديقة للبيئة بجدارة ) ومعروف علميا بأنه من الحيوانات (الكانسة) بالاضافة للفوائد الاقتصادية التى سبق ذكرها

  21. الخنزير هو العائل الأول للفيرس H1N1 أو ما يعرف بأنفلونزا الخنازير ، وهو حامل للمرض دائماً – حتى و إن كان غير مصاباً به . وكثير من الكائنات الحية تحمل مسبب للمرض و لا تصاب به ، مثل البط الذى يحمل فيروس “الكاسل روك” أو ما يسمى ( بالشوطة ) فى الدجاج ، و لكنه لا يصاب به إلا نادراً. هذه المعلومات صحيحة تماماً .
    و الدكتور “الجبلى ” صرح أمام عدسات التليفزيون – أكثر من مرة ، بضرورة هذه الحملة للوقاية من الوباء. الوباء سيصيب الجميع و الوقاية منه واجبة.
    كما كتبت من قبل – الشعب فى الظلم سواء ، و الإضطهاد داخلكم.

  22. من جريدة المصرى اليوم وارجو التعليق
    جامع قمامة اعتزل المهنة: «حالنا وقف» بعد ذبح الخنازير

    كتب ريهام العراقى ٨/ ٩/ ٢٠٠٩

    لم يعد نجيب خليل «٦٠ عاما» جامع قمامة يستيقظ مبكرًا ويخرج بعربته الكارو وحماره الأعرج كما تعود منذ أكثر من ٤٠ عاما.

    تحولت هواية عم نجيب بالجلوس على مقهى صغير بمنطقة «أرض اللواء» إلى عادة يومية لا ينقطع عنها بعد أن تخلى عن مهنته كجامع للقمامة نهائيًا.

    بجلبابه الرث ولحيته البيضاء وأمام حجرته الصغيرة التى تنبعث منها الروائح الكريهة فرد قدميه وسط عائلته الكبيرة على أريكة متهالكة لتتسلط عليها أشعة الشمس قبل أن يقول: كنت مسؤولًا عن جمع القمامة فى منطقة المهندسين وأرض اللواء، وكانت المنطقة «زى الفل».. أجمع القمامة من الشقق والمحال مقابل ٣ جنيهات فقط فى الشهر، ولكن قرار الحكومة بذبح الخنازير أوقف حالنا، فقررت الامتناع عن جمع القمامة لأنها «مش هتنفعنى فى حاجة وقلت رزقى على الله».

    حال عم نجيب لا يقتصر عليه وحده وإنما يمتد إلى باقى جامعى القمامة الذين امتنع معظمهم عن جمع القمامة من الوحدات السكنية، فملأت القمامة شوارع القاهرة الكبرى بعد تخليهم عن المهنة وعدم قدرة شركات النظافة المختصة برفع القمامة عن أداء واجباتها.

    «شركات النظافة تتقاضى الملايين من الحكومة وما بتعملش حاجة وإحنا اللى كنا مسؤولين عن نظافة الشوارع من خلال جمع القمامة من الوحدات السكنية والمحال ثم نقلها وفرزها على حسابنا الخاص وكل ده كان مقابل ٣ جنيه بس فى الشهر والحصول على الزبالة من السكان، لكن دلوقتى بعد ما توقفنا عن جمع القمامة ظهرت عيوب شركات النظافة اللى مش هتقدر أبدا على نظافة الشوارع لوحدها» هذا ما ذكره يوحنا خليل أحد جامعى القمامة عن أسباب انتشار القمامة فى شوارع القاهرة الكبرى بشكل كبير فى الآونة الأخيرة.

    ويضيف: «الحكومة تهاونت مع مهنة جامعى القمامة، وافتكرت إنهم ملهمش لازمة وما فكرتش لحظة أنها توظفهم فى شركات النظافة رغم كلام المسؤولين اللى أكد أنهم هيشغلونا بعد ما دبحوا كل الخنازير لكن طلع كلامهم فى الهوا، ولم تستطع شركات النظافة أن تتحمل مسؤولية نظافة الشوارع وحدها خاصة أنها تحضر عمالة غير مؤهلة للتعامل مع جمع القمامة لذلك امتلأت الشوارع بالقمامة وانتشرت بشكل كبير فى شهر رمضان لأن كل الناس بترمى زبالتها فى الشارع بعد الفطار علطول».

    ويضحك يوحنا للحظات قبل أن يتابع: «إحنا بنفرح كل ما نشوف الزبالة بتكتر فى الشوارع علشان الناس تعرف إن الزبال أهم واحد فى الدنيا كلها ومن غيره الدنيا هتبوظ».

    الآن، لم يعد لجامعى القمامة عمل بعد امتناعهم عن جمع القمامة.. يقول يوسف جرجس: «ربنا ما بينساش حد ومحدش بيموت من الجوع، بعد ما قررنا الامتناع عن جمع القمامة اضطر كل واحد منا أن يبحث عن عمل آخر علشان يقدر يصرف على أسرته».

    وعن إمكانية العودة إلى جمع القمامة مرة أخرى، يؤكد سعيد مرسى أنه يعشق مهنة جمع القمامة رغم نظرات الاشمئزاز التى يراها فى عيون المواطنين، إلا أنه يراها مهنته الوحيدة التى اعتاد عليها منذ أكثر من ١٥ سنة واستطاع من خلالها تكوين أسرته المكونة من ثلاثة أبناء إلا أنه اشترط أن يتم التعاقد مع إحدى شركات النظافة براتب يضمن له حياة كريمة.

  23. الخنازير حرام بمعنى الكلمه وهذا ما يقوله القرآن ولا نقاش فيه فكيف تأتي ايه المنحرف لتناقش في قضيه منتهيه
    تريد الناس يأكلوا خنازير زيك يا……..
    طيب الله اتح لك من الطيبات الكثير ليش ما تأكل منها
    خلاص مش نافعه معاك غير الخنزير

  24. الخنزير ليس حيواناً مضطهداً فى مصر ، الأمر و ما فيه أنه العائل الأول لكل فيروسات الأنفلونزا و أخطرهم الأن H1N1 ، و منذ الفتح الأسلامى لمصر لم يتخذ أى موقف ضد تربية الخنازير ، إلا بظهور هذا الوباء المعروف بأنفلونزا الخنازير ، و الأسلام يحرم أكل لحم الخنزير و لكن لايمنع الأستفادة بالخنزير فى أى غرض أخر ، و ليست تربية الخنازير شأن مسيحى كما توحى كتياتك و كتابات أخرين ، فقد ذكر “أحمد فرغلى باشا ” ، أن بداية ثروته كانت من تربية الخنازير ، وذلك فى كتابه “عشت بين هؤلاء ” وبذلك يكون ماتحاول الإيهام به من أن تربية الخنازير عملاً لصيقاً بالمسيحين بهتاناً لا أساس له من الصحة ، و الفرق فى التغذية بين الخنزير و غيره ، هو أنه يأكل الجيف و الروث ، فى حين أن الحيوانات المزرعية الأخرى لا تفعل هذا ، و ليس معنى الحيوانات الكانسة أنها تقوم بعمل الكناسين فى المدن ، و لكن المعنى لهذا المصطلح الزراعى ، أنها حيوانات تكنس بقايا المحاصيل الزرااعية فى الحقول .
    أخيراً كفى تشتيتاً لعقول أبناء الوطن فى معارك مصطنعة لاطائل منها ، فاليس الخنزير هو الأهم ، بل كرامة هذا الوطن التى هى كرامة كل مواطن فيه.

  25. السلام على من اتبع الهدى .أحليك على هذا المقال و أرجو أن يجيب على بعد التساؤلات و يشفي غليل المعرفة.

    ******************************************************************

    ******************************************************************

    جزاكم الله كل خيرعلى المرور والباب مفتوح إن شاء الله لأى إضافة …
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    —————————-

    من مدونة بصراحة

    الاخ الحبيب ابو سالم أهلاً بك لكن تعليقات الكوبى بيست غير مرحب بها هنا

    لو كان لديك راى فأهلاً به

  26. ********

    حرام
    حرام
    حرام

    حرام اكل لحم الخنزير

  27. بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

    الأصل أن المسلم يطيع الله فيما أمر، وينتهي عما نهى عنه ، سواء أظهرت حكمته سبحانه في ذلك أم لم تظهر، قال تعالى :( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) الأحزاب 36.

    ولا مانع من البحث عن الحكمة بعد ذلك لكي تكون عونا للمسلم على إقناع الآخرين وإقامة الحجة عليهم ، ويزداد المؤمن إيمانا .

    وفي حكمة تحريم لحم الخنزير يقول الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر:

    حرّم الإسلام تناول لحم الخنزير وتضافرت الأدلة على ذلك، ومنها قول الله سبحانه: (قُل لاَّ أَجِدُ

    فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الأنعام 145 ، وقوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ…) المائدة 3

    *****************************************************
    *****************************************************
    *****************************************************

    وهذه الأضرار وغيرها دليل على أن الشارع الحكيم ما حرَّم تناول لحم الخنزير إلا لحكمة جليلة، هي الحفاظ على النفس، التي يُعَدُّ الحفاظ عليها أحَدَ الضروريات الخمس في الشريعة الغراء.

    والله أعلم

    ———————-
    من مدونة بصراحة

    الاخ الحبيب فهد

    لا أجادل فى أمر الاسلام تابعيه بتحريم لحم الخنزير (مع ملاحظة وجود سماح بالاكل عند الإضطرار) أما الاضرارا الصحية المزعوة التى اتيتت بها حضرتك كوبى بيست من مقال الدكتور إدريس هى مجرد كلام مرسل ، ألفه احد العامة الذين لا علاقة لهم بالعلم وتناقله الأخرين كوبى بيست (كما فعلت حضرتك) و يمكن لى أن أؤلف مثلها عشرات الاضاعف عن اى شئ لو أردت.

    السؤال هو اين المرجع العلمى او الدراسة العلمية التى اتيتم منها بهذا الكلام؟

    انا أقولك … لا يوجد

  28. عندما يتكلم اهل العلم فهل نجد من يسمع (الاهرام 30/10/2009
    مجرد رأى
    بقلم : صلاح منتصر
    المدافن ليست الحل
    في عام‏1995‏ وبحسب تقرير أعددته للمركز المصري للدراسات الاقتصادية الذي كان يرأسه د‏.‏ رجاء مخاريطة الخبير السابق في البنك الدولي‏,‏ قدرنا حجم الخسارة الناجمة من عدم استغلال المخلفات في مصر بنحو‏14‏ مليار جنيه تصل اليوم إلي أكثر من‏30‏ مليارا‏.‏ وفي دراسة اعددتها لإحدي الشركات الخاصة حول الموضوع تبين أن في ألمانيا وحدها حوالي‏20‏ شركة عملاقة تعمل في مجال تدوير نحو‏30‏ منتجا قابلة للتدوير بإجمالي‏500‏ ـ‏600‏ صناعة مخلفات‏.‏

    (((وكما أصبح واضحا فإن إعدام الخنازير أدي إلي تفاقم مشكلة المخلفات العضوية أو بقايا المطبخ المصري التي كانت الخنازير أفضل مستهلك لها‏.‏ وبصرف النظر عن لحومها بين التحريم والتحليل فإن فضلاتها كانت تقدم سمادا عضويا عالي الجودة‏.‏ كما أن تفكير بعض المسئولين بإنشاء مدافن جديدة للقمامة يعكس عدم متابعة الاتجاهات العالمية‏.‏ فالمدافن لاتنشأ إلا للمخلفات المستحيل تدويرها ويحظر البناء عليها فيما بعد‏.‏)))

    وهي تنشأ بنظام هندسي خاص له نظم وقواعد وليس مجرد مكان تلقي فيه القمامة‏.‏ ومدفن مدينة نصر المحترق دائما خاصة في الخريف يشهد بذلك‏.‏ ولهذا فالحل الحاسم لمشكلة القمامة هو ادخال صناعة المخلفات بالمفهوم المطبق عالميا‏.‏ وحسب تقرير قدمته لإحدي الجهات تحتاج القاهرة وحدها إلي نحو‏30‏ ـ‏40‏ مصنعا ضخما لتدوير القمامة ذات سعة تصل إلي‏600‏ طن‏/‏يوم‏.‏ وهذه المصانع ذات استثمارات عاليه ولكنها تجني أيضا عوائد عالية‏.‏

    فتدوير المخلفات من أجل الزراعة وحدها يمكن أن يزيد دخل الزراعة بما لايقل عن‏30‏ مليارا نتيجة زيادة خصوبة الارض القديمة والجديدة معا وخفض مالايقل عن‏30%‏ من الأسمدة الكيماوية‏.‏ أما تطبيق النظم الحديثة للزراعة العضوية‏(‏ بتدوير المخلفات‏)‏ والحيوية‏(‏ الكائنات الدقيقة‏)‏ فإن عائد الزراعة قد يتجاوز الـ‏50‏ مليارا سنويا‏.‏ وقد يبدو هذا كلاما مرسلا ولكن هناك الكثير لنؤكد به مانقول لمن يريد أن يسأل‏!‏
    أ‏.‏د‏.‏ صلاح يوسف فهمي بمركز بحوث الصحراء
    salahmont@ahram.org.eg

  29. الاهرام 4/10/2009
    من رسائل القراء الى الاستاذ صلاح منتصر
    (عندما يتكلم اهل العلم)
    وأختم برسالة أ‏.‏د‏.‏ فريد كمال رمزي استينو التي يتأسف فيها علي إعدام الخنازير المصرية التي تخصصت علي مدي السنين في تدوير المخلفات العضوية الموجودة في القمامة وتحويلها إلي أسمدة عضوية‏,‏ ثم اتضح احتياجنا إلي هذه المخلوقات التي دمرناها وحتي إذا قمنا بإنشاء مزارع جديدة لها بعيدة عن المدن وعن السكان‏,‏ فمن أين سنحصل علي تركيبها الوراثي الفريد المتخصص‏,‏

    بينما المستورد منها غير متأقلم مع ظروفنا الجوية وظروف الرعاية المصرية‏,‏ ولن يمكنها التعامل مع البقايا العضوية للقمامة‏.‏ يرحمنا الله جميعا لأننا نندفع بدون وعي دون أن نستمع إلي رأي ذوي الخبرة ونتبع آراء أصحاب الثقة وأصحاب الحناجر الأعلي صوتا‏.

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على من أتبع الهدى
    إن من قرائتى للموضوعات السابقة وقد نفد وقت كثير فى قرائتها بالنسبة لى لأن الوقت ثمين
    فأقول بصراحة يا اخى صراحة أنك تهرب من المواضيع الجادة وتنتقل بنا للمواضيع الهاشة
    فليس تقليلا بموضوعك الأساسي فله الإحترام ليس للخنزير لك أنت ( الأحترام )
    فالأم الفاضلة أو الأخت الفاضلة أم علياء أفادة بجدية لما انت ترمي إليه .. وهربت منها
    والأخ الفاضل أحمد أتى بإثبات من القرآن والسنة النبوية الشريفة … وهربت منه
    والأخ الفاضل الدارس للتاريخ بتخصصه وبحثه وضرب لك مثلا لذبح الحمار … وهربت منه
    وتنقل لنا تاريخ ذائف وتلغوش علينا بأخبار صديقك بالمعاش وتشتت عقولنا .. فلماذا المراوغة
    فالدين الإسلامى . دين العدل . ودين السماحة . والسلامة من كل سوء .
    فلو ذكرت مشكلتك لأدلناك بدون مراوغة وبالقرآن الذى علمنا الإنسانية ( كلوا وأشربوا من رزق الله ولا تعثوا فى الأرض مفسدين ) عكس ما قلته عن الإضطهاد … وبسنة رسولة المصطفى صلى الله عليه وسلم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره)). هنرد عليك بدون مراوغة إما أن نسكت ونترك لك الأمر كما بالحديث عليه الصلاة والسلام محدتش ضيفك وجارك لو يهودى ولا قبطى لأنه سأل قبل ذلك على جاره اليهودى الذى كان يرمى له الأذى .
    أما كلامك عن عمر بن عبدالعزيز فسوف أصلح لك بعض المعايير المقلوبة عندك بالنسبة له
    1 – رفض أن يتمتع بأموال (بيت المال )الفقراء وعاش أبسط منهم .. أنت بتوقعنا فى الغلط ولا ايه يا عم صراحة 2 – كان يتمتع بصفات الرحمة ولا يوجد تحت ولايته فقيرا أبدا .. وبالتالى يعود للجميع مسلم وقبطى بلا ش 3 و4 و 5 و6 ……….
    أيه رأيك فى صلاح الدين الآيوبى عرفه ………..
    فلسطين فى يده أم فى يد اليهود وأنت شفت غزة واللى بيحصل …
    أنت عارف صلاح الدين الآيوبى لما فتح بيت المقدس عمل ايه …..
    هنختصر ونقول كان رحيما بمن فيها …. هتقول الدليل
    أغنياء المسيحين رفضوا ان يدفعوا لأخوانهم المسيحين وخصوا أنفسهم بدفع الفدية وخرجوا بأموالهم كاملة بشرط الفدية كان بسيطا جدا جدا ا حتى صرخوا فقراء المسيحين ويتوسلون لرهبانهم وقساوستهم
    ودفع صلاح الدين بما استطاع وعفا عن بقيتهم أجمعين …. فما رآيك فى ذلك
    حبيبى بصراحة انت بتتكلم على التاريخ بقليل جدا من الصراحة ….
    أضطاهاد ايه وأثيوبيا ايه اللى مشوا لها حافيين .. بصراحة ما أنت موجود هنا فى مصر اهو ولا انت مولود فى أثيوبيا وجيت مصر يكوتشى أديداس
    أن لى أصدقاء أقباط ولى ولهم معزة خاصة أما الدين فلله
    بالنسبة للخنازير وسؤ معاملتها فأنا لست بقدر من المعلومات على وجودها والتعرض للوباء المنتشر وخطورة إنتشاره وسرعته فالمختصن اولى بتلك عنى
    ولو ان معلومة بالطب بتر الجزء الضار خوفا من ان يصيب باقى الجسم الضرر
    وفقك الله للخير ورزقك وطهر جوفك وقلبك ولسانك
    وشكرا

  31. اظن من المعروف ان مصر بلد اسلاميه ومش انت اللى هتقول ان المسحين متهضين فى مصر لانهم مش كده بالعكس يمكن هم اخدين حقهم اكتر من المسلمين بكتير مسكين اعلى المناصب ما علينا مش ده موضعنا
    الموضوع انك عايز تعمل فتنه وان ما حرمه الله لايس من حق احد ان يجادل او يناقش فيه لانه شيء مفروغ منه الحرام بين وهناك نص صريح فى القران الكريم يؤكد تحريم الخنزير
    وما حرمه الله لا يستطيع احد ولا من حق اى احد انا يجادل او يناقش فيه يعنى مهما قولت محدش هيسمع كلامك ريح نفسك يعنى تعبت نفسك على الفاضى محدش هيسمعلك اصلا احنا مسلمين والحمدلله عارفين دينا كويس اصلا اللى انت بتعمله ده مالوش لازمه انا اصلا ندمانه انى قريت اللى انت كاتبه وضيعت وقتى ربنا يهديك ويبعدك عن الاسلام

  32. عايز الصراحة ياعم صراحة مش هعلق
    أدخل هنا …
    *****************************
    ————-
    الاخ الحبيب أبن سينا ما تكتب رأيك انت احسن ، وبلاش لينكات وكوبى بيست

  33. الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها
    كن عقلانيا ولا تتعصب
    فالدين لله والوطن للجميع
    لا تتكلم على مافات بل الان كيف انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل يمنعك احد من مواطنتك؟
    هل بمنعك احد من ممارسه طقوس ديانتك؟
    هل تدفع جزيه؟
    وآلاف الاسئله انت كنت تريد انت تسمع وانا متاكد انك لن تجيب لان الاجابه معروفه مسبقاوهل
    لآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآ
    ارجو طرح مواضيع مفيده للجميع كبشر وليس بعنصريتك هذه

  34. اولا في الموضوع مكتوب ان الاسلام مثل اليهود ما أعطا سبب شلون ما أعطا سبب وفي القرأن مكتوب و قوله :( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:145)
    فذكر فية انه رجس اي نجاسة واذا قرات الاحاديث رح تعرف معنا الايات القرانية عدل فلا تألف وتقول انة العلماء المسلمين احتاروا ليش حرام اذا انا في ثاني اعدادي واعرف ليش حرام عدل لاني حافظه القران فشلون العلماء ياخي العزيز يجب ان تكون لديك مصداقية في كلامك عشان محد ينتقدك وعشان عقبها نقتنع معاك ان الكلام اللي اتقولة صحيح فكر عدل قبل ماترد على كلامي مع السلامة

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طبعا هناك مواضيع اهم من هذا الموضوع وهو الخنازير ولكن هذا الموضوع مهم ايضا وانا لن ارد على موضوع ان اكل اخنزير حرام ام حلال لانى مسلم واومن بحرمة والمسيحى يؤمن بانه حلال فكل يؤمن بدينه وما حلله الله او حرمه ولكن
    هناك نقطتين مهمتين فى الموضوع اولا هناك فرق مابين القمامة ومابين ما سميته على حد وصفك” فضلات طعامنا ( عيش مبلول ، طبيخ بايت ، شوية فاصوليا بصلصة ميضرش، قشر خيار وماله ، بطاطس بدمعة ما تقولش لأ )” لانها ليست بها شىء نجس اما القمامة فلا تستطيع ان تعرف ان كان بها شىء نجس ام لا
    ثانيا انه شرعا عندنا كمسلمين ان الحيوانات التى تطلق خارج البيوت و تاكل اى شىء موجود قبل الذبح تحبس مدة 15 يوما وتاكل اكل نظيف ليس به نجاسة وستقول لى ما فائدة ذلك ان كانت تاكل من اشياء نجسة فى الاصل سأقول لك اسئل اى مربى محترف وسيقول لك “بتغير لحمها” بمعنى ان الفترة التى تكون فيها تحت عين من يربيها ويتاكل من اكلها للاشياء الطاهرة تقوم بتنظيف جسمها من اى نجساسة ممكن ان تكون علقت فى اللحم من الاكل
    اما موضوع بلد اسلامية فنحن فعلا بلد اسلامية فمصر على مر العصور مرت بثلاث مراح المرحلة الاولى الفرعونية وعبادة الاصنام ثم جاءت مرحلة الديانة المسيحية وتحول اغلب المصريين الى المسيحة ثم جاء الاسلام وتحول اغلب المصريين الى مسلمين هذا بوجه عام دون الدخول فى التفاصيل
    اما من يقول انهم هم الاقباط وهم اهل مصر الاصليين والباقى هاجرو بعد الفتح الاسلامى فان للفراعنة صفات تشريحية يعرفها علماء الانثربولوجى وان طبقناها سنجد ان الشريحة الوحيدة التى تشبه الفراعنة هم النوبيون اما الباقى فمن اجناس واعراق اخرى مختلفة مختلطة
    اما موضوع الاتضهاد فكل يرى انه متضهد فى هذا البلد مسلمين ومسيحيين وغيرهم وكل له وجة نظره ويرى ان الاخر ياخذ حقوق اكثر منه

  36. توابع اعدام الخنازير
    تحقيقات جريدة الاهرام

    الاثنين اكتوبر 26 2009 ‏7 من ذى القعدة 1430 هـ ‏السنة 133-العدد 44884

    بحث عن غزو الفئران نتيجة تراكم القمامة علما بان الخنزير الواحد ياكل من 40 الى50 كيلو مخلفات يوميا اى يمكنه التخلص من مخلفات 40 الى50 شقة وتحويلها الى بروتين حيوانى غالى الثمن بدون الحاجة الى اقامة مصانع وميزانيات الخ——
    ارجو التطلع عليه ونشره للاستفادة
    وشكرا لكم

    • يعنى عارف يا اخ انه بياكل من 40 الى 50 كيلو مخلفات ربنا اللى عالم بيها بقى
      وعاوز تاكلها
      اخس
      مش قرفان
      اوووووووووووووووف

  37. توابع أزمة شركات النظافة الفئران في مواجهة البشر
    ‏6‏ محافظات مأهولة بالفئران‏..‏ و‏40 %‏ نسبة الفاقد في المحاصيل الزراعية

  38. اخى العزيز بصراحة
    تحية اولا واعتذار ى ثانيا نتيجة لخطاء بالكمبيوتر نتج عنه تكرار التعليق الخاص بتوابع لعنة الخنازير
    لذا ارجو من سيادتكم ازالة التعليق المكرر
    مع تحياتى وشكرى

  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    بالنسبة لموضوع الخنزير واكله..
    ربنا سبحانه وتعالى..حلل لينا اشياء كثير وحرم علينا اشياء..في حاجات نحنا نعرف الحكمة من تحريمها على سبيل المثال(شرب الخمر)..لانه صاحبه بيغيب عن الوعي والاضرار اللي يسببها..الخ,,وفي حاجات لا,,ارجع لموضوعنا..ربنا سبحانه وتعالى..ماحرم شيء الا لحكمة في نفسه..
    قال تعالى:((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))

    فبين الله تعالى..ان ما نأكله من طيبات الاكل..وليس من الخبائث.

    اتمنى ان تزور مدونتي

    هذه كلامي على عجالة

    واسأل الله ان يهديك الى الصراط المستقيم.

  40. عوتعدم تربيت الخانزير

  41. عندما يحرم الله شيئا فانه يفعله لحكمة معينة وليس عبثا، ونحن مأمورون بالالتزام بالتحريم حتى وان خفيت علينا تلك الحكمة.

    وتحريم أكل الخنزير و الدم و الميتة، ونعتها بأنها نجسة، لايعني ان من يأكلها سيتنجس، والدليل ان الله أحل اكل هذه الاطعمة المحرمة في حال الضرورة، ولم يطلب منا التطهر بعد اكلها.
    فما يجعل الانسان نجسا هو التصريح بالكفر والشرك، وحديث (ان المؤمن لاينجس أبدا) مشهور. وهذا موافق لقول نبي الله عيسى بان الطعام المأكول لاينجس الفرد ولكن مايقوله ويخرج من فمه هو الذي ينجسه، ولاتعارض بين المعنيين هنا ابدا.

    قرأت في مقالك بان الخنزير هو أقرب الحيوانات تكوينا جينيا الى البشر، والعلم يؤكد ذلك وازيدك عليها بان القرود أيضا هي اكثر الحيوانات قربا من البشر في المادة الوراثية، وخصوصا قردة الشمبانزي. والقرآن يشير الى هذا التشابه الجيني بشكل غير مباشر عندما يتحدث عن مسخ اليهود المرتدين الى “القردة والخنازير”، فرغم جهلنا بكيفية هذا المسخ ولكن من الواضح ان الله اختار اقرب الحيوانات جينيا الى البشر لهذا المسخ، واستخدام الطب الحديث لبعض اعضاء هذه الحيوانات في علاج البشر أمر مفهوم اعتمادا على هذا التشابه الكبير.

    ولكن كل ماذكرته سابقا عن الخنازير شيء، وتحريم اكلها واكل لحومها -وهو الذي في نص الاية القرانية التي تحرم أكلها تحديدا- شيء آخر. فما يدرينا فلعل العلة الرئيسية لهذا التحريم هو هذا القرب الوراثي الكبير. لان مايضر هذه الحيوانات سيكون مضرا للبشر ايضا.

    ففايروس الايدز تطور وانتقل الى البشر من احد انواع القردة الافريقية. وانفلونزا الطيور والخنازير نشأت في اجساد الخنازير لتنتقل الى الطيور أو البشر بشكل مباشر.

    ولربما، هذا هو سبب صحة اجساد البشر النباتيين الذين يعتمدون نظاما نباتيا فقط في طعامهم فقط ويجتنبون كافة انواع اللحوم (التي هي اقرب الينا وراثيا بدرجات متفاوتة).

    والخنزير والانفلونزا التي نشأت في اجسادها وانتقلت الى البشر مثال حي للامراض التي تنتقل من اقرباءنا وراثيا الينا.

    وعلى مناسبة ذكر الدراسات العلمية والبحوث فيمكنك البحث في الانترنت عن استاذ علم الفيروسات في جامعة ديرام البريطانية الدكتور بول يو Paul B. Yu, MD, PhD Durham University، والاطلاع على بحوثه بخصوص الفيروسات.

    وللاستاذ بول يو رأي قاطع بالنسبة للخنزير :”الخنزير يعتبر وعاء الامتزاج لفيروسات الانفلونزا. انتشر فيروسا انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنزير عبر الخنزير الى البشر. المشكلة الان مع هذا الفيروس انه التقط مزيجا من العناصر التي تضم الان عناصر بشرية. انه فيروس مركب”.

    فالخنزير اذن يتميز بكونه وعاءا لمزج الفيروسات ونقلها الى البشر حسب احدث البحوث العلمية لعام 2009 وأنا اجد ذلك لوحده سببا كافيا لكي اتجنب هذا الحيوان وان لا اكله خشية ان أصاب باحد امراضه.

    اما عن مسألة انتقال عدم الغيرة من الخنزير الى الحيوان كما يقطع بذلك كاتب المقال وبعض المعلقين، فأنا لست من المؤيدين ولا من الرافضين، بل انتظر رأي العلم في ذلك، فلربما كان هناك اساس علمي لما يقال.

    فالعلم الحديث يخبرنا بأن معظم ما يتحكم بجسم الانسان ومشاعره هو مجموعة من الانزيمات والهورمونات:

    1- فشعور التحفز والغضب سببه انزيم يفرز بكمية قليلة جدا في الدم اسمه الادرينالين.

    2- والشعور بالسعادة سببه انزيم السيروتونين الذي تعمل الادوية المضادة للاكتئاب على زيادة انتاج الجسم له في الدم لزيادة الشعور بالرضا عند الانسان.

    3- وعند زيادة افراز هرموني الأستروجين والبروجستيرون في دم المرأة الحامل تحدث تغيرات كبرى في جسمها ومن اهمها افراز الحليب في الثديين، بالاضافة الى مشاعر الامومة الدافقة نحو الاطفال.

    4-عن طريق حقن هرمون الذكورة التستوستيرون يمكن تغيير الصفات الظاهرية للمرأة لتصبح اكثر خشونة، وتصبح مسترجلة، والعكس صحيح ايضا بالنسبة للرجال الذين يريدون تحويل جنسهم من الذكوري الى الانثوي حيث يتعاطون هرمون الانوثة الاستروجين، الذي يؤدي الى تضخم الثديين عندهم والمظاهر الخارجية ويصبح الرجل خنثويا.

    هناك الكثير مما يقال عن الهورمونات وتحكمها في حياة البشر، ونفس الشيء صحيح بالنسبة للحيوانات. وصفة انعدام الغيرة والدياثة عند الخنزير أو اي صفحة سيئة أخرى عند الخنازير قد تكون ناتجة من زيادة انزيمات معينة عندها، وقد لاتكون.

    لكن إن صح ذلك، فإن البشر سيكونون أكثر المخلوقات أرجحية للتأثر بصفات هذه الحيوانات، إن انتقلت انزيماتها الى اجسادنا عبر تناول لحومها.

    وتطابق انزيم الانسولين عند الخنزير مع انسولين البشر ربما يرسل لنا اشارة معينة بهذا الصدد.

    أنا لست متخصصا في علم الفيروسات والانزيمات، وما قلته هو مجرد استفسارت وليس اكتشافات، ومن حقي التساؤل حتى وان كانت الاجابات لاتوافق هواي.

    لكننا كمسلمين لايسعنا الا ان نلتزم بما اخبرتنا به شريعتنا وان نمتنع مما حرم علينا. ولا اقول نمتنع بدون تفكير، بل نمتنع ونبحث حتى يكون إيماننا على بصيرة. ونبي الله موسى طلب رؤية الله، لا لانه لم يكن مؤمنا، بل ليطمئن قلبه الى ايمانه كما برر هو ذلك. عليه وعلى انبياء الله الصلاة والسلام.

  42. هههههههههههه يا ريت ما تكذبوا على انفسكم لانكم بتعرفوا إنه الخنزير حيوان يحتوي في داخل لحومه دوده صغيره ضاره لا تموت حتى لو تم غلي هذه اللحوم على درجة المئه وصدق الله تعالى في كتابه الكريم “حرمت عليكم الميته والدم ولحم الخنزير وما اهل بهِ لغير الله فمن أضطر غير باغٍ ولا عادِ فلا أثم عليه”
    يعني ما في اصدق من قول الله تعالى غما قولكم واستدلالكم بالانجيل فهو باطل لان الانجيل تم تحريفه إلى عدة نسخ كل واحد بيعمل انجيل من راسه وبيحط الي بيعجبه بيه روح يا
    ما خليته للصلح مطرح
    وصدق الله تعالى في كتابه الكريم”لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ”
    ولكن نقولها لكم لن ولن ولن نترك ديننا الاسلام
    ولا ننسى قول سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عندما قال “نحن قومٌ أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله “

  43. انت انسان غبي ولا تبي تفهم

    اذا انت مو لاقي تاكل واكلك من القمامه كيف تبي الحيوانات تاكل اكل نظيف صحيح انك غبي

  44. ما كنتش اتوقع ان ده يبقي شكل الحيوانات

  45. من تحقيقات السبت جريدة الاهرام

    44903العدد ‏السنة 133- 2009 نوفمبر 14 ‏26 من ذى القعدة 1430 هـ

    وفاة مريض كل‏10‏ ثوان في العالم بسببه
    السكر يغتال المرضى
    ‏ المفزع أن هناك مريضا يتوفي كل‏10‏ ثوان في العالم لأسباب تتعلق بمرض السكر‏.
    ومن مضاعفات مرض السكر جميع امراض القلب والاوعية الدموية ويسبب فقد البصر والعمى نتيجة لتلف الشبكية ويزيد حالات بتر الاعضاء بسبب الغرغرينا ويضعف المناعة وغيرها
    السؤال الان ؟؟؟
    لولا خلق الله للخنزير كى نستخلص منه الانسولين وصمامات القلب والاوردة والشرايين وخيوط الجراحة والمراهم وادوية اخرى لهشاشة العظام وغيرها فى علم الله الكثير – كم كانت نسبة الوفيات ؟؟؟ والعمى والقطع والعرج وغيرها من المضاعفات الذين انقذهم انسولين الخنازير منذ اكتشافه الى الان
    هذه احدى الفوائد الطبية فقط لاغير
    وهل مجزرة قتل الخنازير منعت الاصابة بمرض انفلوانزا H1n1 ???

  46. السلام عليكم…..
    قرأت بشغف ما كتبت، وردود القراء، وأقول..
    شكرا لك، وواضح أنك إنسان باحث وعالم وقد كتبت مقالتك بعناية بالغة واخترت المفردات بدقة فائقة كي لا تجرح أحدا، وذا روح رياضية عالية لتتقبل كل هذه التعليقات التي يصل بعضها للتهجم المباشر، والتي شعرت بالحزن عند قراءتها..

    كلامك عن الخنزير سليم جدا من الناحية العلمية، ومن الناحية الدينية فمحرم أكله في الإسلام كما أوردت، وذلك لأنه نجس ( كالكلاب وغيرها )، ولم أقرأ نص صريح لماذا يعد نجسا (هو أو الكلب)، ولا أعلم إن وجد تفسير ديني واضح لذلك، لكنني اكتفيت بالتحريم لأمتنع عنه أو عن تربية الكلاب في منزلي، وأكرر قولي “لم أقرأ” و “لا أعلم ” ولم أقل “لا يوجد” قبل أن يتعجل القراء بالرد..

    وكأساس للإيمان، الطاعة مطلوبة دون معرفة الحكمة من الأمر، وهو أساس في جميع الديانات السماوية وغير السماوية..

    كثير من القراء أخذ الموضوع بعيدا عن الفكرة العلمية الأساسية ، وتوجهوا لردود ومسائلات أنت أجبت عنها سلفا وتناولتها بالبداية وبحذر شديد، وكان واضحا في كثير من الأحيان ضعف الرد أو ضعف المصدر الذي يدل على أن القارئ كتب مباشرة دون الرجوع لدراسة الموضوع بل اكتفى بالمعلومات الموجودة لديه سلفا مع القليل من التعصب..

    أناشد القراء بالتروي قبل الكتابة، فالكاتب لم يحلل لأحد أو يحرم الخنزير، والمقالة الأساسية كانت علمية، مدروسة شكل جيد، والشواهد المأخوذة صحيحة، فلم الزعل ؟؟؟؟؟

    هذا بما يخص الخنزير،

    أما ما تعرض له المسيحيين في مصر فجزء منه فعلا موجود بكتب التاريخ، وأقول جزء لأني لم أقرأ كل الكتب لأتأكد، ولا أستطيع تصديق كل شيء لأنه جرت العادة أن ينحاز المؤرخ بكثير من الأحيان، ودارسوا التاريخ أجدر بهم أن يعلموا هذا…

    وأقول للجميع أنه أمر عادي، فالجيش الذي دخل مصر كان مزيجا، منهم الإنسان الصالح والطالح، الجندي الجيد و السيئ، فلم تكن كافة الجند بأخلاق خالد بن الوليد ” مثلا “، سنجد الشهم والجبان ،اللئيم والكريم، وستختلف أفعالهم تباعا، ثم أن الجند القادمين من الصحراء سيتصرفون بخلاف الجند من المدن الضخمة عند دخولهم مصر والتي كانت حضارة عملاقة آنذاك مقارنة مع الجوار، ومن لا يصدق ذلك ليتوجه الآن للمناطق النائية في صحراء شبه الجزيرة العربية ليرى طباع قومها من القسوة والجلفة، ثم يتخيله داخلا عليه منتصرا قبل 1300 سنة في مدينته، فسيجد الأمر بشيء من المنطقية….( اسألوا مغتريبيكم )..

    الخلاصة…
    لا تخلى حرب بني البشر من ظلم، والله سبحانه هو العادل، وهو يحكم بين الجميع..

    الأدرينالين والسيروتونين ليسا انزيمات، والإندورفين من له علاقة بالرضى ( أو السعادة )، والبرولاكتين من له علاقة بثر الحليب..( للأمانة العلمية )..

    والدودة التي ” قد ” تتواجد في الخنزير ” قد ” تتواجد في الأبقار والأغنام على حد سواء، وكثير من الأمراض التي تصيب الخنزير تصب والأبقار والأغنام أيضا (للأمانة العلمية أيضا )، دون الدخول في التفاصيل، ومن يريد الإستزادة فعليه البحث العلمي والقراءة…

    ولا يجوز بأي حال من الأحوال التكلم بالخطأ على من يتناول هذا أو ذاك، أو التكلم بسوء عن ديانة سماوية أو غيرها، فكيف بالتكلم عن كتب الله يا إخوان؟ اتقوا الله، ولا تجعلوا الناس تنفر منا…

    أما مسئلة القمامة وذبح الخنازير في مصر فهذا لا أعلم عنه شيئا، ولكن من البديهي أنك ستجد لكل شخص دافعا مختلفا لإعدام الخنازير، وإن بحثت فستجد السبب الإقتصادي ( ليمشي مثلا سوق اللحوم الأخرى وتخسر هذه التجارة) وستجد السبب الديني والسياسي والطبي والشخصي والخفي… ونحن العامة لنا أن نهلل ونحلل ونتعارك فيما بيننا ونترك اللعب للكبار….

    وأنا حاليا أعمل بالسعودية، وأقول، إن كان الخنزير ضروري لانتشار المرض، فلم النسبة المرتفعة من الإصابات هنا رغم غياب هذا الحيوان؟؟ علما أن نسب الشفاء التلقائي عالية جدا…
    تأكدوا من مصادركم العلمية، أعتقد أنني أطلت بما فيه الكفاية..

    وشكرا يا أخي، ربنا يوفقك،،،،

    طبيب سوري

    • أخى الحبيب الطبيب السورى

      متشكر جداً لإهتمامك وردك الجميل ، ومتشكر جداً لمجاملتك لشخصى الضعيف..
      وأشكر أمانتك العلمية ، وأيضاً منطقيتك فى النظر للامور التاريخية التى قد تضايق البعض عند ذكرها ..

      أهلاً بك وبكل أهل سوريا الحبيبة دائماً فى مدونتى المتواضعة..

    • شكرا يادكتور، أود التنويه على نقطة الانزيمات التي عرجت عليها في تعليقك. نعم الادرينالين والسيروتونين هما هرمونات وليسا انزيمات، وشكرا للتصحيح. ولكن هذا لن يخرج الكلام عن سياقه. واود التأكيد مرة أخرى بان السيروتونين هو الهرمون المسؤول عن الشعور بالغبطة والمزاج الجيد وهو يسمى بهرمون السعادة عند البعض، أما هرمون “الاندورفين” الذي ذكرته فهو هرمون تخفيف الألم وليس الشعور بالرضا. لا أريد الدخول في جدل حول المصطلحات العلمية الدقيقة فهذا لايهمني بقدر توضيح فكرة اساسية، ان الهرمونات وهي مواد بيولوجية مادية (ملموسة) من الممكن ان افرزت او دخلت إلى الدم بكميات معينة ان تغير من نمط السلوك البشري وردود فعله النفسية (الغير مادية والغير ملموسة) بمقدار معين.

  47. اقوووول , عـ زق وبدون فلسفه

    قل : ان الله قـآل ان الخنـآزر حرآآم , وفي امه خر يتكلم شىء ربي قـآله

    يعني يتفلسف والله لـ … !

    وحـآط الصفحه ملـآنه ليييييييييييييش بدآله حط الي قلتلك

    ” ربي حرمه في القرآآن والسنه ”

    وخلصنـآ ريحنـآ ترآآعندني اشغـآل

    اف شبـآب اخر زمممممممممممممممن

    يـآ خنير منخنزر خنـآزيرآ

    هههههههههههههههههههههههههههه

    << بدت الفله هع هع

  48. عـ زق بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس

    يقووول ” اخ محمد ” هههههههههههههههههههههههههههههههه

    مسي نفسسسسسسسسسسسسسه

    ههههههههههههههههههههههههههههه

    هههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههه

    ههههههههههه

    هههههه

    هههه

    هه
    ه
    .

    وس رآآي في ترتيب الضحط عليك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    وربي مـآفيه اخف من دمي

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههه

    خلصنـآ ترتيب منب ي المتفسف

    هههههههههههههه

  49. اقتباس:

    هذه الأيات لتعليم المسيح من إنجيل متى الإصحاح الرابع عشر:

    10 ثُمَّ دَعَا الْجَمْعَ وَقَالَ لَهُمُ: «اسْمَعُوا وَافْهَمُوا.11 لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ هذَا يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ».12 حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَقَالُوالَهُ: «أَتَعْلَمُ أَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ لَمَّا سَمِعُوا الْقَوْلَ نَفَرُوا؟»13 فَأَجَابَ وَقَالَ: «كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْرِسْهُ أَبِي السَّمَاوِيُّ يُقْلَعُ.14 اُتْرُكُوهُمْ. هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةُ عُمْيَانٍ. وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى يَسْقُطَانِ كِلاَهُمَا فِي حُفْرَةٍ».15 فَأَِجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: «فَسِّرْ لَنَا هذَا الْمَثَلَ».16 فَقَالَ يَسُوعُ: «هَلْ أَنْتُمْ أَيْضًا حَتَّى الآنَ غَيْرُ فَاهِمِينَ؟17 أَلاَ تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَجِ؟18 وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْب يَصْدُرُ، وَذَاكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ،19 لأَنْ مِنَ الْقَلْب تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ: قَتْلٌ، زِنىً، فِسْقٌ، سِرْقَةٌ، شَهَادَةُ زُورٍ، تَجْدِيفٌ.20 هذِهِ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ. وَأَمَّا الأَ كْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ فَلاَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ»

    قرأت هذا النص مرات عديدة ولم افهم منه ان تحليل لاكل كل شيء قابل للاكل، ونقض الناموس اليهودي. الرجل يتكلم هنا بصراحة عن “الأَ كْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ” وان ذلك “فَلاَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ”، ويتحدث عن ان “مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْب يَصْدُرُ، وَذَاكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ” .. قرأت تعليقا لاحدهم في الاعلى بنفس المعنى.

    الاديان السماوية لم تقل في اي موضع ان اكل الحيوانات والاطعمة المحرمة يخرج الانسان من الدين والايمان، ويجعل من جسده نجسا، حتى لو كانت الاطعمة نفسها نجسة .. لكنها متفقة على ان الاعتقادات الخاطئة من شرك وكفر هي التي تنجس الانسان ..

    قول الانجيل وصف هذه الجزئية فقط، رغم ان ظاهر الكلام انه يتكلم عن اكل الطعام الحلال بايد غير مغسولة ..

    ولم أقرأ في أي مصدر ان المسيح اكل لحم الخنزير في حياته على الاطلاق ولا اي من تلاميذه.

  50. السلام عليكم
    ردا على ما قولتة من قبل
    (بل إن الإسلام يسمح بأكل لحم الخنزير فى حالة الضرورة:

    (قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) سورة الأنعام الآية 145

    (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) سورة النحل الآية 5
    )

    لابد ان تفهم اولاً معنى الايه الكريمة
    “فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”
    انه اذا اكل المسلم بغير علم او قصد فلا حرج علية لان الاسلام دين سماحة
    ولا يعاقب من لا يعلم هذا الشيئ .
    اما اذا كان متعمداً فهو حرام تماماً كما ذكر الله فى الاية الكريمة
    (قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

  51. شكرا للأخ صابر عزيز, وأؤيدك بأن الهرمونات والنواقل الكيميائية لها دور كبير بسلوك الفرد..
    وعدت لموضوع السيروتونين ووجدت فعلا أن له أثر على المزاج،
    وما زلت أدافع عن الأندورفين،فهو مسكن ألم مركزي صحيح، لكنه يشعر بالسعادة والرضا أيضا.

    بالنهاية، أتفق معك حول فكرة أن هذه الهرمونات تغير السلوك، أما فكرة انتقال الصفات من الحيون للإنسان بسبب تناول البشر لها فهذا لا أعلمه ولم أقرأه بصراحة، وهو أمر غريب بعض الشيء إن كان صحيحا، فمن منا يريد أن يكون سلوكه كالأرنب أو الدجاجة؟؟ ومن لا يريد أن يكون أسدا أو نمرا؟
    وأما عن سلوك ذكور الحيوانات مع اناثها فلا أعلم عنه شيئا وأتمنى أن أرى ردا من الخبراء، وسأبحث بدوري عن بعض الإجابات إن استطعت…

  52. الزبالة عار قومى
    بعد اقل من عام على موقعة اعدام الخنازير اصبحنا نسمع اصوات الوزراء وهى تقول ان تراكم الزبالة فى جميع الاحياء بهذا الشكل والعجز عن التخلص منها اصبحت عار قومى – لماذا لاتعود صناعة تربية الخنازير كما كانت فالخنزير الواحد يستطيع التهام 50 كيلو جرام مخلفات عضوية ( بقايا تنظيف وتجهيز الخضروات واعيش الخ–)والتى تمثل 45% من الزبالة اى ان الخنزير الواحد ينظف 50شقة على الاقل
    اتمنى تخصيص اماكن بالصحارى لتربية الخنازير من جديد بأعتبارها من الحيوانات الكانسة وصديقة البيئة

  53. اشكرك صديقى العزيز واستاذنك بأعادة نشر الفوائد الاقتصادية لصناعة تربية الخنازير فى هذا المكان لآنه انسب موقع
    واشكر سيادتك لسعة صدرك ومجهودك الرائع

    • تحت امرك يا بشمهندس
      لكن هل تريد إعادة نشر نفس المقال السابق ام ستقوم بتحديثه والإضافة إليه ؟

  54. من الفوائد الاقتصادية و العلمية و الطبية للخنازير انها اقرب الى الانسان من الناحية الفسيلوجية والجينية اقرب الى الانسان لدرجة انها تعتبر حقل ابحا ث وتجارب للا د وية قبل ا ن يتعاطيها الانسان و مصنع لقطع الغيار البشرية والتى لا يرفضها جسم الانسان فلم يخلقه الله عبثا فكل خليقة الله جيدة جدا وما خلقه الله لاننجسه نحن ومنه الانسولين لمرضى السكر والاخطر مضاعفات مرض السكر (تلف الشبكية يسبب العمى وامراض الاوعية الدموية خاصة الدقيقة وامراض الكلى والكبد والقلب والغرغرينا التى يترتب عليها بتر الاعضاء المصابة ) كل هذه الامراض يرجع الفضل فيها لله الذى خلق الخنزير والذى من احدى فوائده استخراج الانسولين ويؤ خذ منه ايضا صمامات القلب لمرضى القلب واوردة وشرايين وخيوط جراحية و منه علاج لهشاشة العظام وادوية منع الجلطات وا لمراهم الطبية وغيره فى علم الله الكثير
    وكل جزء من جسمه تقوم عليه صناعا ت غذائية هامة للبشرية مثل ا للحوم ا لمصنعة بأ نواعها وصناعات غير غذائية فمن شعره الفرش بأ نواعها والجلود والغراء والشحوم وغيره
    ويخافظ على التنوع البيئى ويتغذى على المخلفا ت العضوية التى تمثل حوالى 50% يلتهم الخنزير الواحد حوالى 50 كيلو جرام اواكثر يوميا حسب سنه وحجمه اى ما يعادل نظافة 50 شقة يوميا مثله مثل الحيوانات الكا نسة ا لاخرى وهذه المخلفات التى يصعب التخلص منها للان بل ستزيد وتتراكم وهى مرتع للفئران والقطط والكلاب الضالة والذباب وجميعها ناقلة للامراض والحشرات للانسان بالاضافة لنمو ميكروبات التخمر والتعفن التى تنتج روائح كريهة تضر الجهاز التنفسى مسببة للربو وغيره من الامراض
    وهو مصدر ا لرزق وطعام ا لفقراء الوحيد ويعمل فى هذا المجا ل حوالى 2 مليون اسرة من البسطاء وهو مصدر الدخل الوحيد لهم لسهولة تربيته ولآنه مقاوم للا مرا ض وكثير الخلفة من2 الى3 ولادات سنويا ومدة الحمل اربعة اشهر فقط وكل حمل من 2الى 10 خنزير سريع النمو
    . الخنزير والعملة الصعبة
    سيذداد الطلب على العملة الصعبة نتيجة اعدام الخنازير لسببين :
    1 : تخصيص عملة صعبة لآستيراد لحوم ا لخنزير ومصنعاتها لنزلاء الفنادق من الاجانب حتى لا تنهار صناع السياحة كما انهارت صناعة لحوم ا لخنزير ومصنعاتهافى مصر وزاد عدد المتعطلين
    2 : زيادة العملة الصعبة المخصصة لآستيراد اللحوم البديلة للشعب لتعويض نقص الكميات نتيجة الاعدام الغاشم للخنازير وسيؤثر ذلك على سعر الدولار
    هذا قليل من كثير فلم يخلقه الله عبثا فكل خليقة الله حسنة جدا والا ما كان خلقه اصلا وقد سخره الله لخدمة البشريه واوصانا بالرفق به قائلا – الصديق يراعى نفس بهيمته ا ما مراحم الاشرار فقا سية – وسينتقم ا لله عاجلا او اجلا لكل من يعتدى على خليقة الله الحسنة جدا بدون اى حق وستحل عليه – لعنة الخنازير – عاجلا او اجلا التى عذ بت بأ بشع انواع التعذيب والقتل البطىء نتجة لآسرع قرار خاطىء وغير مدروس ولم يحد ث مثله الا فى مصر؟؟؟ برغم خلوها من فيرس – اتش 1ن1 – والتضليل الاعلا مى المستمر للا ن ؟؟ لآ لهاء الشعب عن مشكله اليومية المعا شه كما قال الدكتور احمد عكاشة رغم انه لم يتم اعدام خنزير واحد فى البلاد الموبؤة بالمرض كالمكسيك
    هذا جزء صغير من الفوائد الاقتصادية لهذه الصناعة الى حين اعداد الجزء الثانى ان شاء الله

  55. اشكرك صديقى العزيز ( بصراحة ) فقد قمت باضافة بعض المعلومات للموضوع السابق عن الفوائد الاقتصادية لصناعة تربية الخنازير والتى تحتاج لقرار شجاع وسريع لاعادة تربيتها فى المناطق الصحراوية وبعيدا عن المدينة وبنفس سرعة اتخاذ قرار اعدامها بطرق وحشية وثبت اخيرا انه قرار غير مدروس وترتب عليه على اقل تقدير ملموس انتشار الزبالة فى كل مكان وما يترتب عليها من اضرار لا نهائية بل ومعرضة للتراكم اكثر من ذلك فماذا نحن فاعلون؟؟؟
    لله الامر
    شكرا اخى العزيز

  56. [...] هذا غير سيل التعليقات العنصرية المليئة بالمغالطات فى المواقع الاخبارية المصرية والعربية حول هذا الموضوع والتى قمت بمناقشة اهمها واكثرها تكراراً فى تدوينة ” كل شئ عن الخنزير وهل هو قذر وديوث “. [...]

  57. اتق الله

  58. بسم الله الرحمان الرحيم يا اخى الخنزير يأكل الروث حتى روث نفسه بشراهة والأسلام يحرم اى اكل آكل الروث استمع ان شاء الله لخطبة الشيخ حسين يعقوب عن انفلونزا الخنازير ثم ان باقى الحيوانات اذا تتبعتها لا تأكل الروث بالذات بل تأكل قمامة نظيفة لأنى اعتقد انها لو اكلت ميته مثلا ستموت وهذا والله اعلم حدث مع قطه عندنا حيث انى تركت ربما مشيمة ولادتى دون ان ادفنها والله اعلم فانتفخت منها وماتت واسأل الله العلى العظيم ان يغفر لنا جميع الذنوب والخطايا والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام على من اتبع الهدى

  59. بسم الله الرحمن الرحيم .والصلاة والسلام على سيد المرسلين.

    إلى القبط كافة :

    انكم تعلمون انا الحياة لابد لها من اجل .
    والدنيا لا محالة فانية ،

    ولكن السؤال ؟

    من الذي خلقنا لنعود إليه ؟

    ومن الذي خلق الكون وجعل له نهاية ؟

    قبل الجواب !

    ارفع بصرك للسماء وتأمل القمر والنجوم حينها ………..!

    تعلم انه لاإله إلا الله وحده لاشريك له “سبحانه”

    • الاخ الحبيب قائل الخير كل كلامك جميل

      نعم الله وحده لا شريك له ، وأحنا كأقباط عارفين ده ومؤمنين به وأول كلمة فى قانون الإيمان المسيحى بتقول ” نؤمن بإله واحد “.
      هو حضرتك متصور إن ده كلام إحنا منعرفهوش !!؟؟ أو محتاجين حد يقنعنا بيه ؟؟!!!

      • ايوا بس انتوا مبدأ ديانتكم يقوم على 1=3 أو كما يسمى بالتثليث كيف انتا تقول انه الله سبحانه وتعالى واحد وانتو تؤمنوا بأن عيسى عليه السلام وجبريل عليه السلام في منزلة الله. إنما الله سبحانه وتعالى هو واحد لا شريك له

  60. اما الخنزير اكتشف علميا :

    1 ليس لديه غيره على الانثى . هذا فيه تأثير على سلوك آكله.

    2 يأكل من روثه وروث الدواب والانسان.

    3 تواجد الامراض في جسده (نجاسه )

    عافانا والله إياكم منها .

    • الاخ الحبيب قائل الخير

      حضرتك بتقول ( اما الخنزير اكتشف علميا : ) وملقتلناش أنهى جامعة أو دكتور أو باحث اللى قال الكلام ده وسنة كام وفى أنهى بلد؟؟

      للاسف كله كلام مرسل ألفه متعصبين ولا يوجد له أى سند علمى

  61. للاسف الشديد ( العلم نور ) ولمن لا يفهم معنى مخلفات عضوية يتغذى عليها الخنزير وكل الحيوانات النباتية – انها بقايا الخضروات من قشر البسلة والبطيخ وورق الكرنب والخس الى اخره وبقايا المطاعم من خبز وارز وخلافه وهى تمثل حوالى 45% من الزبالة وناتج كل شقة يوميا حوالى كيلو ويأكل الخنزير حوالى 50 كيلو منها ويحوله الى بروتين يتغذى عليه اكثر من نصف سكان العلم بدون امراض او كوارث مما نسمع عنها اى ان خنزير واحد ينظف 50 شقة
    وللعلم فقط كان يستخدم (البودريت ) وهو فضلات الانسان الصلبة بعد معاملاتها وتجفيفها كأحسن سماد عضوى للخضر والفاكهة حتى عهد قريب قبل اختراع الاسمدة الكيماوية ( الضارة ) ولم يتنجس الانسان بها لتحولها من صورة الى اخرى
    اخيرا ( العلم نور والجهل عار )

    • لاحظت ان المهندس سمير ذكر 45% الصالحة من القمامه و تجاهل ال 55% الاخرى التى عليها المشكله والتى يتغذى عليها الخنزير ايضا اما بالنسبة للبودريت فاسالو عنه المهندسين الزراعيين و لماذا منع لانه كارثة صحية يحتوى على سموم تنتقل الى الانسان لانها لا تتحلل فى النباتات

      الرجاء الامانه العلميه يا بشمهندر

  62. اشكرك عزيزى بصراحة لآستضافتى بمدونتك الرائعة وفقك الله لمجهودك ورسالتك المستنيرة

  63. للمعلم صاحب المدونة تتسأل عن ابحاث علمية اوربية حول اضرار لحم الخنزير
    ؟؟ تفضل د. هانس هايترش(9) أن الذين يأكلون شحم الخنزير من منطقة ما من جسمه فإنها تترسب في المنطقة ذاتها عند الآكل وهكذا وجد أن النساء اللواتي يأكلن فخذ لحم الخنزير يشاهد لديهن تشوه واضح في الفخذين والإليتين .

    و الكولسترول الناجم عن تحلل لحم الخنزير في البدن يظهر في الدم على شكل كولسترول جزئي كبير الذرة يؤدي بكثرة إلى ارتفاع الضغط الدموي وإلى تصلب الشرايين و هما من عوامل الخطورة التي تمهد لاحتشاء العضلة القلبية.

    و قد وجد البروفيسور Roff 12 أن الكولسترول المتواجد في خلايا السرطان الجوالة يشابه الكولسترول المتشكل عند تناول لحم الخنزير

    و لحم الخنزير غني بالمركبات الحاوية على نسب عالية من الكبريت(10) و كلها تؤثر على قابلية امتصاص الأنسجة الضامة للماء كالإسفنج مكتسبة شكلاً كيسياً واسعاً و هذا يؤدي إلى تراكم المواد المخاطية في الأوتار و الأربطة والغضاريف ويجعلها رخوة مما يؤهب للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي وخاصة المفاصل بين الفقرات، و إلى تنكس في العظام .

    والأنسجة الحاوية على الكبريت تتخرب بالتعفن والتخمر منتجة روائح كريهة فواحة لانطلاق غاز كبريت الهدروجين.

    وقد لوحظ أن الآنية الحاوية على لحم الخنزير، على الرغم من أنها محكمة السد إلا أنه يتعين إخراجها من الغرفة بعد عدة أيام نظراً للروائح الكريهة النتنة وغير المحتملة الناجمة عنها .

    و بالمقارنة فإن لحوماً أخرى مختلفة خضعت لنفس التجربة ، فإن لحم البقر كان أبطأ تعفناً من لحم الخنزير ولم تنطلق منه تلك الروائح النتنة، ويحتوي لحم الخنزير على نسبة عالية من هرمون النمو والتي لها تأثير أكيد للتأهب للإصابة بخامة النهايات علاوة على تأثيره في زيادة نمو البطن ( الكرش) وزيادة معدل النمو و خاصة نمو الأنسجة المهيأة للنمو والتطور السرطاني.

    و حسب دراسات Roff فإن تلك الوجبة المسائية الدسمة الحاوية على لحم الخنزير تعتبر الأساس في التحول السرطاني للخلايا لاحتوائها على هرمون النمو علاوة على أثرها في رفع كولسترول الدم .

    كما تؤكد أبحاث د.هانس هايترش(9) احتواء لحم الخنزير على كمية عالية من الهستامين تؤهب عند آكليها لحدوث الأمراض التحسسية الجلدية مثل الأكزيمة والشرى والتهاب الجلد العصبي وغيرها بكثرة.

    وقد وجد أن الشرى والحكة المعندة عند آكلي لحم الخنزير تتلاشى عند الامتناع عن أكله بشكل مطلق، بما في ذلك السجق المصنوع منه.

    مرجع البحث الدكتور هانس هايترش ريكفيغ : الدين والعلم وتحريم لحم الخنزير .ترجمة . عدنان حلبي

  64. كانت احسن دراسة بالشرح البسيط والصور وجدتها على النت
    فشكرا جزيلا لمجهوداتك الرائعة – متعك الله بنعمة الصحة والسلام

  65. معروف علميا ان تناول اللحوم الحمراء خاصة السمينه منها تؤدى
    الى مشاكل صحية كثيرة اذا تناولت بكثرة
    لذا ينصح الاطباء بلحوم الاسماك والدجاج
    ومعرف ان النباتيين اكثر صحة واطول عمرا من اكلى اللحوم
    ومعروف ان اوروبا تعتمد فى اكلها على لحوم الخنزير ومصنعاته
    بشكل اساسى ومع ذلك فهم اصحاء واذكياء واطول عمرا ولم تأتى عليهم قائمة الامراض المذكورة فى بعض التعليقات من وجهة النظر
    التى تخدم هدف محدد وليست شاملة او محايدة بها الاجابيات والسلبيات العامة والمشتركة – لذا لزم التنويه

  66. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا شاب مسلم بدخل مواقع كتير على النت للعلم وانا جالي الان فى كافية مملوك لشخص مسيحى وكل الاسطف مسيحيين واصدقاء وليا تعليق بخصوص الموضوع المثار حول الخنازير
    اولا بعد قرايتى للموضوع ندهت على احد العاملين واسمه مايكل وسئلته انتى بتاكل لحم خنازير؟
    فاجاب لا
    سئلته ليه قال لحمه زفر ومفيش حد عندنا فى البيت خالص بياكلة انا كلته مرة من غير معرف عند واحد صاحبى وقولتله ان اللحمة وحشة قوى قالى لحم خنازير
    ورد مايكل بردو ان الى بياكل الخنازير نسبة قليلة مش كل المسحيين الى فى مصر وسئلت ابراهيم زميلة وكانت نفس الاجبة وسئلت نبيل وسئلت عادل وكانت اجبتهم واحدة ودى عينة عشوائية ويشهد الخالق على صدق كلامى ,
    ثانيا : تكلم السيد صاحب النقاش ان جميع الحيوانات بتاكل الزباله زى الغنم والماعز والبقر الخ وستشهد بصور انا عايز اقوله انى انا ريفى وعندنا فى الصعيد جميع انواع الحيونات من طيور الى الى بقر الى ماعز الخ وفى تاملى فى خلق الله كان بيبقى فى زباله بس عمرى مشفت الحيونات دى رغم جوعها بتاكل الروث ولا بتشرب من المجارى
    بالعكس المواشى بتاكل برسيم اخضر وتبن ولما كانت احدى المواشى تعمل ببى على البرسيم الحيونات التانية مكنتش بترضى تاكله تخيل يا سيدى الفاضل يعنى الصور الى انتى حططها انا معاك انها حقيقية بس مش الماعز ولا الابقار مكنتش بتاكل اى حاجة كانت بدور على حاجة كويسة وزى مانت بتقول البط والفراخ بياكلو عيش مبلول وزرة والحجات دى غاليه تخيل انت بقى لو الفراخ بتاكل زباله كانت الفرخة بقت ب شلن مش ب 30 جنية وبعدين شدة التناقض الوالد العزيز الى على المعاش قال ان الحكومه بعد موضوع اعدام الخنازير بتشتكى من الزباله بالله عليك لو كل الحيونات بتاكل زباله كان هيبقى فى المشكلى الى انت بتتكلم عنها ولا الولد العزيز بيتكلم عنها ومع ذالك انا لازم اكون معاك عملى انت تقدر تجيب خنازير وتجيب كل الحيونات والطيور الى انت قولت عليه وتحطهم قدام مياه المجارى وشوف مين الى هيشرب هتلاقى الخنزير بس الى بيشرب تجربة عملية اعمله لعلك تقتنع
    ثالثا:
    واضح انك لا تفقه اى شيئ فى التاريخ انما انتى متعصب فقط تكلمت ان الابحاث الغربية لم تثبت اى امراض يسببها الخنازير وانك عايز اسم باحث واسم جامعه وانك مش هتعترف بالبحث العربى والاسلامى وفى الموضوع ده هفكرك بس ليك انت وحدك لان العالم كله مسلمين ونصارى ويهود عارفين مين هو بن سينا مين هو عباس بن فرناس مين هو بن النفيس و بن الهيثم ياريت تروح تسئل عن الناس دى ومتسئلش عرب ولا مسلمين روح اسئل العلماء الغربيين بتوع وهما هيقولولك مين الناس دى
    واخيرا واضح انك عندك مزرعة والسوق نايم عندك وانت عايز تمشى حالك ياريت تقول مزرعتك دى فى انهى مقلب زباله ولا انهى خرارة ربنا يصلح حالك وحال الى زيك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  67. من خلال بحثك ايها الفاضل الم تعثر على هاذا المعلومه
    او انك عثرت عليها ولا تريد ان تقولها
    ان في جميع مستشفيات المانيا الحكوميه يمنع منعا باتا
    تقديم لم الخنزير لنزلاء المستشفى
    لن نسبة الدهون فيه 98 /
    هل تعلم ان الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي يأكل الخضراوت واللحوم معا والخل ليس في الاكل انما في ما ينتج عن ذالك
    الجسم يفرز ماده اسمها البيبسين
    وهاذه الماده اذا اكتسبها الانسان عن طريط الاكل تكون ضاره
    تحياتي للجميع

  68. اولا؛ رجاء مشاهدة مسلسل القادمون الوثائقى ثم القراءة عن الماسونيةوم wolds last chance وانصح بها غيرك. ثانيا؛ كلمة قبط فى اللغة المصرية القديمة تعنى مصر التى نعرفها الان ومنها اخذت كلمة ايجبت باللغات الا جنبية والثابت تاريخيا ان من سكن مصر من بعد طوفان سيدنا نوح من ذريتة سلالة حام فى الجنوب وهم ايضا سكنوا شبة القارة الهندية وايضا منهم الزنج فى انحاء افريقيا اما السلالة التى سكنت شمال مصر هم سلالة سام ابن نوح ايضا الذين سكنوا الى جوار مصر جزيرة العرب وارض الشام وخرج منهم فى عصور لاحقة لاوربا سلالة العيص بن اسحاق تؤام يعقوب-اسرائيل – عليهم جميعا افضل السلام على نبينا محمدا افضل واذكى السلام اذا فكلمة قبطى تشمل المسلمون والنصارى واليهود وغيرهم والا فانتم تنكرون على الارمن بطوائفهم المتعددة انهم ليسوا من اتباع عيسى علية السلام مثلا او بالقياس الباطل

  69. او بالقياس الباطل فيكون لليهود مزاعمهم فى مصر فهم قبلكم بالفى عام اوتكون للاسرة المالكةبالمملكة المتحدة حقا فى مصر فهم من سلالة الفراعنة عبدة الشيطان وهم ايضا ليس لهم الحق الانفرادى بمصر ولذا تركوها الى اوربا وهو ما لاانصحكم بة لانهم قريبا جدا سيقتلون كل من هو عربى او من سلالة عربية والبدية الشهيدة مروة الشربينى التى تتاجرون بمقتلها…ثم ان مصر التى تضهدوا فيها بها اكثر من 25 طائفة تتبع عيسى بن مريم علية السلام وطبعا دة دليل على قمة الاضطهاد لانة غير موجود فى اى بلد فى العالم ولو لا قدر اللة تمكن الامريكان او الانجليز او الفرنسيين او الالمان او الروس فى احتلال مصر ودة طبعا فى غير وجود المسلميين لكانوا دبحكوا بدل الخنازبر اللى بتتباكوا عليها وانت وغيرك تعلمون ذللك جيدا.

  70. ثالثا؛نزول سيدنا عيسى علية السلام لم تعلق على الحديث الذى ذكر ان سيدنا ينزل ليكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية-او يرفض الجزية وهذا ما سيحدث بعد ان يقتل الملعون الدجال – رجسة الخراب او معصية الخراب او النبى الكذاب كما ذكر عنة فى الانجيل- وعد ان يبد اتباعة الصهاينة بارض فلسطين لم تعلق ولن تسطيع الا كذبا انت وغيرك لانة ذكر نزول عيسى علية السلام زورا فى الانجيل – سأتى اليكم كلص بالليل- وهو كلام لايعقل على لسان شخص عادى او حتى لص فما بالك نبيا رسولا واية من ايات اللة عز وجل فى خلقة وقد كرمة رسول اللة صلى اللة علية وسلم وقال= ينزل عيسى علية السلام فى صلاة الفجر اى فى وقت الصلاة وليس فى وقت السرقة و يعيش 40 سنة ويتزوج وينجب بنتا ويحج للكعبة مرتين ويدفن الى جوار الرسول صلى اللة علية وسلم بالمدينة المنورة بعد انيخرج التوراة والانجيل الصحاح كما انزلهم اللة عز وجل ويهدم الفاتيكان معقل الدجال على الارض.

  71. رابعا؛ تجربة منزلية احضر شريحة لحم خنزير دة ان كنت بتكلة فعلا وضعها فى وعاء غطيها بمياة غازية-ببسى او كولا او سفن – واتركها لمدة من 4؛6 ساعات سوف ترى الدود وابقى اعزم الانتيم المنهدس الزراعى سمير حبيب يتفرج وما تكلوش منها. خامسا؛انتم تقولون انكم مسيحيون وترفضوا ما لقبكم بة القران انكم نصارى نسبة للحواريين عندما سألهم سيدنا من انصارى الى اللة ورفضتم تكريم اللة واتخذتم اسما غريبا مسيحى فالتاريخ البشرى لم يذكر فية الا المسيح عيسى بن مريم مسيح الهدى والمسيح الدجال وهو مسيح الضلالة فايهما تتبع —- والاوربيين يطلقون على انفسهم كرستيان اى صليبى من كروس اى صليب والثابت تاريخيا انة لاعيسى بن مريم ولااحد من الحواريين حمل الصليب مش كرمة وجعلة اساس صلاتة غير ان الصليب لم يدخل الكنيسة الا سنة 280 ميلادية اى بعد رفع سيدنا عيسى ب 250 سنة تقريبا.

  72. بعض التعليقات لا تستحق الرد!!!
    بعض التعليقات الرد عليها(اذا خاطبكم الجاهلون فقولوا سلاما) ونلتمس العذر ايضا لاسباب كثيرة ؟؟؟
    وشكرا لمن علمنى حرفا او لمن ذادنى معلومة موثقة علميا فى مراجع عالمية معترف بها تدرس فى الجامعات
    اما الكلام المرسل فما اسهله للعوام ولمحدودى الثقافة فيمكن ان يصدقوه وهذا سبب وسر تأخرنا

  73. وايضا بعض التعليقات بعيدة كل البعد عن موضوع ( كل شىء عن الخنزير ) ويبدوا انها ضلت الطريق وتاهت بعيدا عن الهدف من هذه الدراسة فنرجوا قراءة عنوان الموضوع جيدا قبل التعليق حتى لا ندخل فى متاهات
    ومن ادب الحوار
    الحكمة الجميلة التي وردت علي لسان الامام الشافعي‏.‏
    رأيي صواب يحتمل الخطأ‏..‏ ورأيك خطأ يحتمل الصواب‏.‏
    وايضا
    التعبير عن الرأي‏..‏ وأتذكر علي الفور تلك المقولة الخالدة للفرنسي العظيم فولتير‏..‏
    قد أخالفك الرأي ولكني مستعد لأن أدفع حياتي ثمنا لحقك في أن تعبر عنه‏!!‏ هكذا تكلم فولتير‏…‏ وهكذا يجب أن نفكر

  74. الى الاخ الحبيب besara7a
    وحشتنى جدا وارجو من الله ان تكون بخير وصحة وسعادة ويوفقك الله دائما

    • متشكر لمحبتك يا باشهندس سمير وأزى أحوالك أنت ؟
      أتمنى تكون فى أحسن حال وصحة ، صدقنى حضرتك الى وحشتنى فعلاً وإفتقدت تعليقاتك المتميزة

      • القلوب عند بعضها اخى العزيز ونصللى لبعض ونتمنى من الله ان تعود لمصر صورتها الحلوة اللى كانت عليها قبل 40 سنة وما قبلها حيث كانت الصورة مختلفة تماما عما نراه ونسمعه الان رحمة بالاجيال الجديدة (يارب)
        شكرا لشعورك الطيب ويديمها نعمة

  75. الصليب لم يدخل الكنيسة الا سنة 280 ميلادية اى بعد رفع سيدنا عيسى ب 250 سنة تقريباربنا يصلح حالك وحال الى زيك

  76. العملية بسيطة جدا الله عز وجل الخالق و له في خلقيه شئون . الله سبحانه وتعالى خلق كل الخلائق و سخرها لخليفته على الارض و كلُُ مسخر لما خلق له ففي حيونات تتاكل و تانية تتركب وآخرى يستفاد من شحومها و أوبارها و هكذاااا .و نحن كمسلمين يجب ان نلتزم بتعاليم ديننا الحنيف فالله أخبرنا ان الخنزير محرم و لذلك يجب ان نلتزم ، و ياريت بلاش حكاية إضطهاد دي فنحن في مصرنا الحبيبة نعيش بسلام آمنين و ياريت تنظروا إلى أبعد من كدة فكنيسة القيامة في خطر و كذلك المسجد الاقصى أعني أخوننا الفلسطنين ( مسحين و مسلمين ) هم الأولى بالاهتمام و كلٌ منا له معتقده

  77. أنا قريت موضوعك كله وأحب أحيك على طريقة العرض الجيدة والممتعة واللى تخلى الواحد فعلا يكمل الموضوع لأخر حرف
    لكن إعذرنى إنى مقريتش كل الردود وده لأنى وجدت فيها إنحراف عن هدف الموضوع ودة كان بسبب أخر فقرة فى موضوعك
    لكن المهم دلوقتى أنا بطلب منك تسامح اللى غلط فى الأقباط لأنهم بياكلوا لحم الخنازير
    لأن معظمهم بيحاول يبرر أوامر الله بأشياء ملموسة فمثلا تلاقى مقال بتكلم عن الفوائد الطبية للصلاة خمس مرات فى اليوم

    و دى من الفتن اللى بيشجعها الجهل وعدم التفاهم ودة لأنك فى مجتمع معتاد على تسفيه أراء الأخرين سواء فى السياسة أو حتى الكورة
    فمبالك بالدين اللى هو جزء لايتجزأ من شخصية كل واحد (مؤمن طبعا )

    وصدقنى لولا إسلوبك الراقى فى الحديث مكنش حد رد عليك

    • الأخ الحبيب أحمد فرج

      أهلاً بك دائماً وشاكر لتفهمك وتقديرك لشخصى، وشاكر لرقيك أنت أيضاً فى الرد

  78. بكل اختصار شديد عندما انزل الله سبحانه وتعالى القران قبل اكثر من 1400 عام وحتى ايامنا هذه لم يرد فيه مايتنافى مع اي قانون او نظرية علمية او اجتماعية اي بالمعنى الواضح هو موسوعة علمية دينية ثقافية جتماعية صالحة لكل زمان ومكان وانسان واكبر دليل على ذلك هو ان علماء الغرب في ايامنا هذه يكتشفون يوميا اكتشافات علمية هائلة هي في الاصل قد نزلت في القران الكريم قبل ان وجود كل الحضارات والتكنولوجيا وبذلك لا احد ينكر أن القران الكريم ماحرم الله فيه شيئا الا لمصلحة الانسان وليس من مبدا الطاعة العمياء كباقي الكتب السماوية المحرفة

  79. (((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)))
    ونحن لا نطلب من الغير ان يلتزم بشرعنا ومنهاجنا وكذلك مطلوب من الغير ذلك ايضا فيما حلله الله لنا والعكس وكل مسؤل امام الرب على اختياره وهذا من حكمة الله فى خلقه

  80. بعد سنة من مجزرة الخنازير
    ما هو الموقف من :
    الزبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة
    اسعار اللحوم و منتجاتها والطيور والاسماك
    اسعار البقوليات النباتيه (فول وعدس الخ—)
    البسطاء اللى اتخربت بيوتهم ومش لاقيين البديل
    هذا بعض من كل

  81. مرحبا

    موضوع جميل

    أفكار واضحة و نظرة متوسطة أحييك عليها

    و احب أخبرك أنه هناك خنازير غير مستئنسة تعيش في مناطق معينة بالسعودية، و لم يقتلها أحد

  82. الخنزير المستأنس مرتبط بتحليل اكله للمسيحيين بصفة مباشرة وفى التعدى عليه لهذا السبب يمثل اشباع رغبة دفينة للنفس الغير سوية وتنفيس عن رغبات مكبوته للنفس الامارة بالسوء رأيناها بأشع صورة وبأسرع قرار وبشبه اجماعى لآغرب قرار تاريخى باعدام الخنازير تم تنفيذه بأبشع طريقة لا يرضاها الله خالقها وخالقنا بدفنها حية وصب المواد الكاوية والحارقه وهى حية والضرب بالسواطير والسنج بلا رحمة ( موثقة صوت وصورة ) شاهدة على ظلم وتجبر الانسان وها هى لعنة الخنازير بعد سنة واضحة جدا فى تلال الزبالة واسعار اللحوم وحتى البقول مثل الفول والعدس
    ربنا يرحمنا جميعا

  83. تحريم القرآن لأكل لحم الخنزير

    بقلم الدكتور الطبيب محمد نزار الدقر

    تحريم لحم الخنزير
    أورد النص القرآني تحريم لحم الخنزير في أربع مواضع :

    1ـ قوله تعالى : (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:173)

    2ـ و قوله تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة:3)

    3ـ و قوله : ( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:145)

    4ـ و قوله : (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:115) .

    تفيد معاجم اللغة بأن الرجس يعني القذر والفعل القبيح والعمل المؤدي إلى العذاب، وفي تفسير البيضاوي : الرجس القذر وسمي بذلك لتعوده أكل النجس، أو خبيث مخبث.

    يقول القرطبي (1): لا خلاف أن جملة الخنزير محرمة إلا الشعر فإنه يجوز الخرازة به فقد روي أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخرازة بشعر الخنزير فقال: ” لا بأس بذلك ” .

    ذكره خوير منداد من رواية الإمام الدميري، قال ” ولأن الخرازة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده كانت موجودة ظاهرة ولا نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنكرها ولا أحد من الأئمة بعده ” .

    يقول الدميري(2) نقلاً عن الإمام الماوردي : الضمير في قوله” فإنه رجس” عائد إلى الخنزير لأنه أقرب مذكور.

    وقال الفخر الرازي (3) : أجمعت الأمة الإسلامية على أن الخنزير بجميع أجزائه محرم وإنما ذكر الله تعالى اللحم لأن معظم الانتفاع يتعلق به ” .

    ويؤكد الإمام أبو الفرج الجوزي(4) هذا المعنى : ” فأما لحم الخنزير، فالمراد جملته، وإنما خص اللحم لأنه معظم المقصود”.

    وقد ورد في صحيح مسلم عن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من لعب النردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه ” .

    قال ابن كثير (5) فإذا كان هذا التنفير لمجرد اللمس فكيف التهديد والوعيد : من أكله والتغذي به ، وفيه دلالة على شمول التحريم لجميع أجزائه من لحم وشحم وغيره . ويذكر ابن كثير أن الخنزير يشمل المستأنس منه والوحشي (البري) .

    ويرى د. عبد الحافظ حلمي محمد (6) أن لحم الخنزير ينفرد من بين جميع اللحوم المذكورة في آيات التحريم بأنه حرام لذاته، أي لعلة مستقرة فيه، أو وصف لاصق به، أم اللحوم الأخرى فهي محرمة لعلة عارضة عليها، فالشاة مثلاً إذا ذكيت فلحمها حلال طيب ولا تحرم إلا إذا كانت ميتة أو ذبحت لغير الله . ونحن نؤكد أن المؤمن ملتزم حين يأتيه الأمر أو النهي من الله نجتهد في تفهم علة الأمر والنهي، لكن تحريم لحم الخنزير بالذات تحريم معلل ” فإنه رجس ” فاجتهادنا محصور إذن في محاولة لفهمنا لخبث ذلك المحرم ورجاسته حتى نزداد شكراً لله على نعمائه.

    وينقل الإمام السيوطي حكم من أكل لحم خنزير (7) قال : أخرج عبد الرزاق في المصنف عن قتادة قال : إذا أكل لحم الخنزير عرضت عليه التوبة، فإن تاب، وإلا قتل .

    ويعرض د. فاروق مساهل(8) للمشكلة التي تواجه أبناء المسلمين في ديار الغرب في تلوث الأواني بالخنزير النجس حين يقيمون مع أناس في منزل مشترك أو في المطاعم والأماكن العامة، وهؤلاء بطبعية الحال يأكلون لحم الخنزير ويقلون بشحمه.ويجد الكاتب الحل في هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سأله أبو ثعلبة الخشني : يا رسول الله إنا نجاور قوماً من أهل الكتاب وهم يطبخون في قدورهم الخنزير ويشربون في آنيتهم الخمر فقال صلى الله عليه وسلم : ” إن وجدتم غيرها فكلوا واشربوا، وإن لم تجدوا غيرها فارحضوها بالماء وكلوا واشربوا ” رواه أبو داود .

    وحول أهمية تحريم لحم الخنزير شهادة للطبيب الألماني هانس ريكفينغ إذ يقول (9) : لابد أن أشير إلى التراث القديم عند بعض الأمم حيث كان للتعاليم التي أرساها النبيان محمد وموسى أكبر الأثر في التزام المسلمين واليهود بقوانين الله الطبيعية.

    ففي إفريقيا حيث يعيش المسلمون وغيرهم في ظروف مناخية واحدة، نجد بالمقارنة، أن الشعوب الإسلامية تتمتع بصحة جيدة لأن لحم الخنزير محرم في شريعتها، بينما نجد أن الشعوب الأخرى التي تعتمد النظام الغربي في تغذيتها تصاب بأمراض ترتبط كل الارتباط بتناولها لحم الخنزير.

    ويتابع فيقول : في دراسة جرت في الهيمالايا حيث تعيش قبائل الهونزا التي اعتنق معظم أفرادها الإسلام ويمتنعون عن أكل لحم الخنزير ، وجد أنهم يتمتعون بصحة جيدة ومتوسط أعمارهم مرتفع ويعملون حتى سن متقدمة لتحصيل أرزاقهم في حين أن القبائل التي تجاورهم من غير المسلمين تصاب بعدد من الأمراض الشائعة بينهم لتناولهم لحم الخنزير، ومتوسط أعمارهم وفعاليتهم أقل بكثير من القبائل المسلمة .

    وهكذا فإني ارى أن الكتب السماوية التي جاء بها محمد وموسى كان معها الحق، كل الحق، في تحريم تناول لحم الخنزير.

    ولكن ماذا نعرف عن الخنزير:

    الخنزير حيوان لاحم عشبي تجتمع فيه الصفات السبعية والبهيمية، فهو آكل كل شيء، وهو نهم كانس كنس الحقل والزريبة فيأكل القمامات والفضلات والنجاسات بشراهة ونهم، وهو مفترس يأكل الجرذ والفئران وغيرها كما يأكل الجيف حتى جيف أقرانه(10،11).

    يقول الإمام الدميري(2) : إن الخنزير شرس الطباع شديد الجماع شبق تكتنف حياته الجنسية الفوضى ولا يخصص لنفسه أنثى معينة.

    ويروي د. هانس هايترش قصة طريفة جرت في أحد المشافي العسكرية حيث كانت هناك حظيرة للخنازير ملحقة بالمشفى وتعيش على النفايات والفضلات ويذبح أحدها كل شهر طعاماً للمرضى، والعاملين في المشفى. وفي أحد الأيام تدافعت الخنازير على الفرن المملوء بالضمادات المضمخة بالقيح والمهيأة للحرق فاللتهمتها.

    وتوفيراً للعلف قررت إدارة المشفى من ثم أن يصبح نصف الضمادات المبللة بالقيح طعاماً للخنازير، وهكذا أصبحت دماء تلك الخنازير مفعمة بالسموم والذيفانات. ولنتصور الآن مرضى هذا المشفى وأكثرهم مصابون بنواسير كعقابيل للكسور الناجمة عن الطلقات النارية، إنهم يغذون بلحم خنزير مشبع بالسموم، فبدلاً من الشفاء يولد عندهم هذا اللحم هجمة جديدة من الالتهاب والتقيح.

    ومن هنا نفهم كيف أن معاني الرجس قد استقر في أذهاننا التصاقها جميعاً بالخنزير، فهو لا يكاد يرى إلا وأنفه في الرغام. وإن نفورنا وتقززنا من هذا الحيوان ليس قاصراً عليناـ نحن المسلمين ـ ففي كل من أوربا وأمريكا، ورغم أن تجارة الخنازير عندهم وتربيتها رائجة، ويتخذون منه دمى لأطفالهم ومع ذلك فأسماؤه، على اختلاف لغاتهم، تعد سبة لا يقذفون بها إلا كل زري ذميم ..‍

    وتثبت الأبحاث أن الخنزير(8) يأكل الجيف والقاذورات وحتى فضلاته ولو ربي في أنظف الحظائر، كما تطالعنا الأنباء من حين لآخر عن افتراس الخنازير للأطفال الصغار، ففي مرة غفلت فيها إحدى الأمهات عن ابنها الصغير الذي تسلل إلى حظيرة الخنازير، والتي أسرعت بدورها لتمزيقه والتهامه دون أن تترك قطعة واحدة منه، وهذه النزعة لا توجد إلا في الحيوانات المتفرسة .

    الأضرار الصحية لتناول لحم الخنزير

    الفرق بين لحم الخنزير و غيره من اللحوم :

    يحتوي لحم الخنزير على كمية كبيرة من الدهون و يمتاز باندحال الدهن ضمن الخلايا العضلية في اللحمة علاوة على تواجدها خارج الخلايا في الأنسجة الضامة بكثافة عالية، في حين أن لحوم الأنعام تكون الدهون فيها مفصولة عن النسيج العضلي ولا تتوضع ضمن خلاياه وإنما تتوضع خارج الخلايا و في الأنسجة الضامة(12) .

    و قد أثبتت الدراسات العلمية(10) أن الإنسان عندما يتناول دهون الحيوانات آكلة العشب فإن دهونها تستحلب في أمعائه و تمتص، وتتحول في جسمه إلى دهون إنسانية، أما عندما يأكل دهون الحيوانات آكلة اللحوم أو الخنزير فإن استحلابها عسير في أمعائه وإن جزيئات الغليسريدات الثلاثية لدهن الخنزير تمتص كما هي دون أن تحول وتترسب في أنسجة الإنسان كدهون حيوانية أو خنزيرية .

    ومن المدهش حقاً ملاحظة د. هانس هايترش(9) أن الذين يأكلون شحم الخنزير من منطقة ما من جسمه فإنها تترسب في المنطقة ذاتها عند الآكل وهكذا وجد أن النساء اللواتي يأكلن فخذ لحم الخنزير يشاهد لديهن تشوه واضح في الفخذين والإليتين .

    و الكولسترول الناجم عن تحلل لحم الخنزير في البدن يظهر في الدم على شكل كولسترول جزئي كبير الذرة يؤدي بكثرة إلى ارتفاع الضغط الدموي وإلى تصلب الشرايين و هما من عوامل الخطورة التي تمهد لاحتشاء العضلة القلبية.

    و قد وجد البروفيسور Roff 12 أن الكولسترول المتواجد في خلايا السرطان الجوالة يشابه الكولسترول المتشكل عند تناول لحم الخنزير

    و لحم الخنزير غني بالمركبات الحاوية على نسب عالية من الكبريت(10) و كلها تؤثر على قابلية امتصاص الأنسجة الضامة للماء كالإسفنج مكتسبة شكلاً كيسياً واسعاً و هذا يؤدي إلى تراكم المواد المخاطية في الأوتار و الأربطة والغضاريف ويجعلها رخوة مما يؤهب للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي وخاصة المفاصل بين الفقرات، و إلى تنكس في العظام .

    والأنسجة الحاوية على الكبريت تتخرب بالتعفن والتخمر منتجة روائح كريهة فواحة لانطلاق غاز كبريت الهدروجين.

    وقد لوحظ أن الآنية الحاوية على لحم الخنزير، على الرغم من أنها محكمة السد إلا أنه يتعين إخراجها من الغرفة بعد عدة أيام نظراً للروائح الكريهة النتنة وغير المحتملة الناجمة عنها .

    و بالمقارنة فإن لحوماً أخرى مختلفة خضعت لنفس التجربة ، فإن لحم البقر كان أبطأ تعفناً من لحم الخنزير ولم تنطلق منه تلك الروائح النتنة، ويحتوي لحم الخنزير على نسبة عالية من هرمون النمو والتي لها تأثير أكيد للتأهب للإصابة بخامة النهايات علاوة على تأثيره في زيادة نمو البطن ( الكرش) وزيادة معدل النمو و خاصة نمو الأنسجة المهيأة للنمو والتطور السرطاني.

    و حسب دراسات Roff فإن تلك الوجبة المسائية الدسمة الحاوية على لحم الخنزير تعتبر الأساس في التحول السرطاني للخلايا لاحتوائها على هرمون النمو علاوة على أثرها في رفع كولسترول الدم .

    كما تؤكد أبحاث د.هانس هايترش(9) احتواء لحم الخنزير على كمية عالية من الهستامين تؤهب عند آكليها لحدوث الأمراض التحسسية الجلدية مثل الأكزيمة والشرى والتهاب الجلد العصبي وغيرها بكثرة.

    وقد وجد أن الشرى والحكة المعندة عند آكلي لحم الخنزير تتلاشى عند الامتناع عن أكله بشكل مطلق، بما في ذلك السجق المصنوع منه.

    الأمراض التي ينقلها الخنزير

    لقد حرمت الشريعة الإسلامية لحم الخنزير، و نفذها المتدينون امتثالاً لأمر الله الخالق سبحانه و طاعة له دون أن يناقشوا العلة من التحريم ، لكن العلماء المحدثين توصلوا إلى نتائج مدهشة في هذا المجال(12) : أليس من المدهش أن نعلم أن الخنزير مرتع خصب لأكثر من 450 مرضاً و بائياً ، و هو يقوم بدور الوسيط لنقل 57 منها إلى الإنسان، عدا عن الأمراض التي يسببها أكل لحمه من عسرة هضم و تصلب للشرايين و سواها.

    و الخنزير يختص بمفرده بنقل 27 مرضاً وبائياً إلى الإنسان و تشاركه بعض الحيوانات الأخرى في بقية الأمراض لكنه يبقى المخزن والمصدر الرئيسي لهذه الأمراض : منها الكلب الكاذب و داء وايل و الحمى اليابانية والحمى المتوهجة و الحميرة الخنزيرية غيرها.

    هذه الأوبئة يمكن أن تنتقل من الخنزير إلى الإنسان بطرق مختلفة (10) :

    الأول : عن طريق مخالطته أثناء تربيته أو التعامل مع منتجاته (وتعتبر أمراضاً مهنية) وهي لا تقل عن 32 وباء تصيب في الأغلب، عمال الزرائب والمجازر والبيطريون منها أنواع من الفطور العميقة والزحار والديدان والزحار الزقي والحمى اليابانية الدماغية والتهاب الفم البثري الساري.

    الثاني : عن طريق تلوث الطعام والشراب بفضلاته وهي لا تقل عن 28 مرضاً منها الزحار والأسكاريس والانسمام الوشيقي والديدان القنفذية والكبدية والمفلطحة وشوكية الرأس والدودة المسلحة الخنزيرية والشعيرات الحلزونية وغيرها.

    الثالث: عن طريق تناول لحمه ومنتجاته وهي أكثر من 16 مرضاً منها داء المبيضات ـ داء الحويصلات الخنزيرية، الحمى المالطية ـ الدودة الكبدية وداء وايل والدودة الشعرية الحلزونية والشريطية والسل وغيرها .وهذا يؤكد ما ذهب إليه العالم كرول من أن الحظر المفروض على المسلمين بعدم ملامسة الخنازير ليس بحاجة إلى تبرير(6).

    طفيليات الخنزير

    رأينا كيف أن الخنزير يأوي في بدنه عدداً كبيراً من الطفيليات وأكثر من 50 نوعاً منها يصيب الإنسان (6) فهي داخلة فيما يسمى بالأمراض الحيوانية البشرية Zoonosis ويمكن أن نقسمها ضمن المجموعات التالية :

    الأمراض الفيروسية والجرثومية :

    منها داء الكلب والحمى الصفراء والمالطية والسل، لكن أهمها ما يخص الخنزير بنقله وهي :

    1. الالتهاب السحائي المخي وتسمم الدم الناجم عن الإصابة بالمكورات السبحية الخنزيرية المكتشفة عام 1968 والتي فسرت الحالات الغامضة من الوفيات التي حصلت حينئذ في الداينمارك وهولندا(8).

    وقد تبين أن هذه الجراثيم شديدة الفتك بالإنسان مسببة التهاب السحايا المغلفة للمخ وبإفراز سموم معينة في دم المصاب، والذين أصيبوا بهذا المرض ونجو من الموت بعد علاج شاق أصيبوا بالصمم الدائم وفقدان التوازن.

    2. جائحات الكريب(12) حيث يؤكد د.هانس هايترش إن فيروس الكريب الذي ينقله الخنزير هوالعامل الأكثر سمية وينقل عن معهد الأبحاث الفيروسية (9) في لندن أن فيروس الكريب يتوضع بكثرة في رئة الخنازير التي تدخل في صنع السجق، وتمكن الفيروسات في الأماكن الحيوية للبدن إلى أن تتاح لها الفرصة في ظروف مواتية من البرد وقلة الشمس لتأتي بشكل جائحة انتانية كالتي حدثت في المانيا بعد الحرب العالمية الثانية حينما تناول الشعب الألماني هدايا الولايات المتحدة من اللحوم ومشتقاتها مصنوعة من لحم الخنزير.

    3. انفلونزا الخنزير (8) ينتشر هذا المرض على هيئة وباء يصيب الملايين من الناس ومن مضاعفاته الخطيرة التهاب المخ، وتضخم القلب والوهط الدوائي، وآخر جائحة أصابت العالم عام 1918 حيث أصيب بها أكثر من 20 مليوناً من البشر .

    4. الحمرة الخنزيرية (11) وينتقل من الخنزير إلى اللحامين والدباغين وسواهم وتكون بشكل لوحة محمرة مؤلمة جداً، وحارقة على الأيدي مع أعراض عامة من ترفع حروري وقشعريرة والتهاب العقد والأوعية اللمفاوية.

    الأمراض الناجمة عن الحيوانات الأوالي (6ـ11):

    يعتبر الخنزير العائل الخازن لنوعين من المثقبات Trypanosoma أولاهما هو طفيلي داء النوم الإفريقي وثانيهما يحدث داء شاغاس المستوطن في أمريكا الجنوبية، كما يعتبر الخنزير العائل الأكبر لنوع من الزحار الأميبي، لكن أخطر هذه الطفيليات هي المتحول الأميبي الهدبي المسمى بالزقيات الكولونية Balantidium Coli يتطفل في الأمعاء الغليظة للخنزير والقردة، لكن فرص الاتصال النادرة بين القردة والإنسان تجعل الخنزير المصدر الوحيد لعدوى الإنسان وإصابته بما يسمى بالزحار الزقي.

    والزحار الزقي من الأمراض المهنية التي يصاب بها العاملون على تربية الخنازير أو زبحها أو الاتجاه بها حيث تتلوث أيديهم بمفرغات الخنزير ومنها تنتقل بالطعام إلى أمعائهم فيصاب بحالات من الإسهال الشديد والمتكرر مع مغص ودوار وهزال أحياناً ويمتد الأمر لظهور تقرحات في الأمعاء، قد تثقب وقد تؤدي إلى وفاة المصاب.

    الأمراض الناجمة عن الحشرات والحلم(6):

    حيث يعتبر الخنزير عائلاً لعدد من الطفيليات الخارجية للإنسان منها أنواع من البعوض والبراغيث والقمل، ومنها ذبابة تسي تسي الناقلة لطفيلي داء النوم وأنواع من ذباب الجلد تصيب يرقاتها الفم والعين والأنف والجروح المكشوفة ومنها أنواع من الحلم قريبة من طفيلي الجرب.
    الأمراض الناجمة عن الديدان المفلطحة :

    1. صنف المثقوبات : التي تصيب الدم حيث يصاب الخنزير بديدان البلهارسيا اليابانية والتي تنزل بويضاتها مع برازه، كما يصاب بنوع من المثقوبات يصيب الرئتين وتنتقل للإنسان في كثير من بلدان العالم، أما عن المثقوبات المعوية والكبدية فللخنزير منها نصيب غير قليل وأهمها:
    المتوارقة البسكية Fasciolopsis Buski من الديدان المعوية ـ الكبدية وهي تنتشر في آسيا من الصين إلى البنغال وتعيش الديدان البالغة في الأمعاء محدثة التهابات موضعية ونزوف وتقرحات في جلد المعي الدقيق مع إسهال مزمن وفقر دم وقد تحدث استسقاء البطن مؤدية إلى الوفاة.

    ومنها الدودة الكبدية الصينية Chlonorihis Sineasis وتنتشر في بلدان الشرق الأقصى كاليابان والصين، والخنزير العائل الرئيسي بها. تعيش هذه الديدان في القنوات الصفراوية وإذا كثرت أعدادها عند المصاب أحدثت تضخماً في الكبد وإسهالاً مزمناً ويرقاناً شديداً ينتهي بالوفاة.

    2. صنف الديدان الشريطية(6) : ويصيب الخنزير منها نوعان : الشريطية العوساء العريضة D.Latum ويصاب كالإنسان بالطور البالغ منها. والنوع الأهم هو الشريطية المسلحة Taenia Solium والمسماة الدودة الوحيدة المسلحة وهي تعيش في طورها البالغ في أمعاء الإنسان، طولها من 2ـ3 أمتار، لها رأس أصغر من الدبوس مزود بأربع ممصات ويطوق قمته طوق من الأشواك، يلي الرأس عنق قصير ينمو منه باستمرار قطع أو أسلات صغيرة تنمو كلما بعدت عن الرأس مكونة جسم الدودة الذي يشبه الشريط والذي يحتوي أكثر من 1000 قطعة وتمتلئ القطع الناضحة بآلاف البيوض، حتى تصبح في النهاية مجرد كيس مثقل بذلك البيض الوبيل والذي ينمو في كل واحدة منها جنين كروي مسدس الأشواك.
    وتنفصل الأسلات النهائية لتخرج مع براز المصاب،وتعيش في التربة الرطبة زمناً طويلاً حتى يأتي خنزير فيلتهمها مع ما فيها من بيض وفي أمعاء الخنزير تعمل عصاراته الهاضمة على حل غلاف هذه البيوض لتنطلق منها الأجنة مخترقة جدار الأمعاء إلى الدورة الدموية للحيوان، وبواسطة الدم تستقر في عضلات الخنزير مكونة حويصلات كروية أو بيضاوية بطول 6ـ 18 ملم، في كل منها يرقانة لها رأس صالح لكي يكون دودة جديدة كاملة ويحدث هذا إذا ما تناول الإنسان من اللحم المصاب دون أن ينضج تماماً لقتل ما فيه من تلك اليرقانات .

    والخنزير هنا يقوم بدور العائل الوسيط والذي يعتبر المصدر الوحيد لعدوى البشر.

    وقد يحدث أن يحل الإنسان محل الخنزيرليصبح العائل الوسيط في دورة تنتهي بطريق مسدود وذلك عندما يصدف أن يبتلع الإنسان لطعاماً ملوثاً بتلك الأسلات (أو بالبيض)، سواء من فضلاته هو أو من مصدر خارجي، فيفقس البيض في أمعائه وتنطلق، من ثم ، الأجنة مسدسة الأشواك في أمعائه مخترقة جدارها إلى دورته الدموية وتجول مع الدم لتستقر بأي جزء من أعضائه سواء في العضلات أو الرئتين أو الكبد أو القلب أو الدماغ، وهناك مشكلة حويصلات (أو كيسات ) ومؤدية إلى إصابة الإنسان بما يسمى داء الحويصلات الخنزيرية Cysticercosis وكلما كان عددها في الجسم كبيراً، وكان العضو الذي استقرت فيه عضواً هاماً كلما كان خطراً عظيماً .

    ونمو هذه الحويصلات في المخ يؤدي إلى الإصابة بحالات من الصرع، وإلى ظهور شلل عضوي جزئي، مع دوار واضطرابات عصبية حسية .

    كما ينطلق منها إلى الدم ذيفانات سامة، وقد يؤدي إلى الموت، علماً بأنه لم يعرف لهذا المرض حتى اليوم أي علاج ناجح.

    أضعط على الرابط وشاهد مقطع تشريحي لجسم الخنزير :

    http://www.johnabbott.qc.ca/~p.anderson/805labtest1/PIGDIAG1.html

    صحيح، كما يقول المدافعون عن الخنزير، أن البقر يصاب بدودة مشابهة هي الشريطية العزلاء، وأن الإنسان عند أكله للحم البقر المصاب يصاب بتلك الدودة بالطور البالغ مع أعراض مشابهة لما تحدثه الشريطية المسلحة (الخنزيرية) لكن ولو ابتلع بيضها وهذا فرق هام للغاية إذ أن داء الحويصلات عند الإنسان ينجم فقط عن دودة الخنزير الشريطية علماً بأنه مرض خطير للغاية ولا مقابل له في دودة البقر.

    الديدان الشوكية الرأس : وهي شائعة في الخنزير واكتشفت بين مربيه بين فلاحي وادي الفولغا في جنوب روسيا .

    الديدان الخيطية أو الأسطوانية : منها ثعبان البطن أو الأسكاريس وقد أثبت Smyth أن الخنزير يساعد على انتشارها ومنها الديدان شعرية الرأس، لكن أشدها خطراً على بني البشر هي الدودة الشعرية الحلزونية Trichinella Spiralis(6_12).

    تعيش الديدان البالغة في أمعاء الإنسان والخنزير وهي ديدان قصيرة طولها من 2_4 ملم تتغلغل الإناث المثقلة بالبيوض بين الزغابات المعوية لتضع صغارها (اليرقانات) هناك، فهي لا تضع بيضاً، إذ يفقس البيض وهو في بطنها، وتخترق اليرقانات جدر الأمعاء إلى الدم وتطوف معه لتستقر في عضلات مضيفها حيث تنمو ليصل طولها إلى 1ملم ثم تلتف على نفسها وتتحوصل، فإذا أكل إنسان لحم الخنزير المصاب انحلت الحويصلات في أمعائه وتخرج منها الأجنة لتتطور في أمعائه إلى الديدان البالغة والدودة الشعرية البالغة ليست الخطرة على الإنسان، لكنها تتزاوج في أمعائه وتموت الذكور، ترقد الإناث الملقحة في جدران الأمعاء لتضع يرقاناتها بعد أسبوع واحد، تخترق هذه اليرقانات جدر الأمعاء إلى الدم حيث تستقر في أي جزء من بدن الإنسان محدثة ما يسمى بداء الشعريات الخنزيرية Trichinosis وهي تكثر في عضلات الحجاب الحاجز للمصاب وفي حنجرته ولسانه وعينيه.

    وتتميز المرحلة الأولى من المرض باضطرابات معدية ـ معوية والإسهال الشديد، والحمى مع الضعف العام.

    أما المرحلة الثانية والتي تظهر بعد أنتشار اليرقانات في الجسم فكثيراً ما تكون قاتلة ومن أعراضها انتفاخ الأجفان، وخزب تحت العينين، وآلام عضلية مبرحة، واضطرابات حركة العينين وعضلات التنفس والبلع، كما يصاب بحمى قد تكون مستمرة مع عرق غزير وهذيان. وإذا توضعت في السائل الدماغي الشوكي ظهرت أعراض التهاب الدماغ والسحايا .

    وبعد تكلس تلك الحويصلات، تبدأ المرحلة الثالثة بانتشار الارتشاح في الوجه والبطن والأطراف مع ضعف شديد ووهن عام وطفوح جلدية ونزوف وضخامة في الطحال واضطرابات عصبية عقلية.

    وتحدث معظم الوفيات بين الأسبوعين الرابع والتاسع .

    والمعروف أنه لا يوجد عقار نوعي لداء الشعيرات والمشكلة الحقيقة هي الغذاء أوالحمى الرثوية يجعل التشخيص صعباً ، وقد لا نتمكن من وصفه قبل الوفاة وفحص خزعة من الحجاب الحاجز.

    داء التقرحات الوعائية المدارية :

    يؤكد د. هانس هـ .ريكفيغ (9) أن الدورة الدموية المحيطية قد تضطرب في ظروف مناخية خاصة نتيجة تناول لحم الخنزير محدثة تقرحات مؤلمة على الساقين، وأن هذه الآفة انتشرت بين الجنود الألمان أثناء الحملة التي قادها رومل في شمال أفريقيا .

    ويروي د. ريكفغ كيف اكتشف زملاؤه علاقة الإصابة بهذه الداء وبين تناول لحم الخنزير عندما وجدوا أن السكان الحليين من المسلمين لا يصابون بها مطلقاً .

    ورغم كل العلاجات التي قدمت للمرضى فإن حالتهم لم تتحسن إلا بعد أن قدمت لهم حمية تشبه طعام السكان المحليين وحذف لحم الخنزير بشكل نهائي، إذا كانت النتائج حينئذ باهرة.

    ويرى الباحث المذكور أن لحم الخنزير يعتبر العنصر الهام الأكثر سمية للإنسان فهو يضعف مقاومة الجسم ويعرضه للأمراض، والمطعم الصحي الحقيقي هو الذي لا يستعمل أي جزء من لحم الخنزير ولأن الذي يعتاد تناوله هو الذي سيدفع الحساب يوماً ما .

    شهادات علماء الغرب بفضل الإسلام:

    يؤكد د. عبد الحافظ حلمي محمد (6) على فضل الإسلام على حماية أتباعه من أمراض الخنزير الوبيلة .

    فالارتباط واضح بين انتشار الشريطية المسلحة وما ينجم عنها كداء الحويصلات الخنزيرية وبين العادات الغذائية لبلد ما والدين الذي يدين به قاطنوه.

    وهكذا فإن Noble 1961 يؤكد أن دودة الخنزير هذه تحدث عدداً كبيراً من الإصابات الدماغية سنوياً عند سكان المكسيك الذين اعتادوا تناول لحم الخنزير، في حين يؤكد لاباج (1961) و ولكوكس وماتسون في كتابهما عن طب البلاد الحارة أن هذه الدودة نادرة الوجود في البلاد الإسلامية .

    أما تشاندر وريد فيذكران في كتابهما عن علم الطفيليات ما نصه : ” أما في البلاد اليهودية والإسلامية، حيث يعد أكل لحم الخنزير خطيئة دينية كبيرة فليس لهذا الطفيلي أدنى فرص للبقاء، وهو دليل فاضح على فساد الأخلاق حين حدوثه…”.

    وعندما يتكلم نلسون (6) عن انتشار داء الشعريات الحلزونية في دول أوربا وأمريكا فهو يتعجب قائلاً : ” أما العلة في إدماننا ـ نحن أهل العالم الغربي على أكل لحم الخنزير، فإنه لغز محير، خاصة وأننا نذكر على الدوام بمخاطر ذلك ونحن نقرأ الكتاب المقدس(مشيراً إلى الإصحاح الرابع عشر من سفر التثنية التوراة) .

    أما اليهود الملتزمون وأتباع محمد فإنهم مضوا في نفورهم من الخنازير وعدم استساغتهم لحمها فخلت جماعاتهم من داء الشعريات الخنزيرية خلواً تاماً ..”.

    عدوى الخنازير: لعل أهم مصدر لعدوى الخنازير هي العطادة المتبعة من تربية الخنازير على القمامة وعادة الخنازير الذميمة من التهاب الفضلات والنفايات، إذ أن القمامة تضم بقايا خنزيرية مصابة حتى أن أحد الباحثين يسمي الدودة الشعرية الحلزونية بدودة القمامة، وهكذا تجتمع الدودة مع الخنزير في القذارة والرجس. وسبب هام آخر لاحظه بعض الباحثين، وهو أن الخنازير تصاب ايضاً نتيجة أن بعضها يأكل أذيال بعض في المرابي المكتظة بها.

    وتقوم الجرذان أو الفئران بدور هام، فهي تصاب بالمرض إذا أكلت ما ينبذ من بقايا من لحوم الخنازير المصابة، وتعدي الجرذان بعضها بعضاً لأنها تأكل لحوم بعضها البعض، حية وميتة، ثم تنتقل العدوى إلى الخنازير إذا أكلت جيف تلك الجرذان في أكوام القمامة، وهكذا تحدث دورات عدوى مختلفة من جرذ إلى جرذ، ومن خنزير إلى جرذ ومن جرذ إلى خنزير ومن خنزير إلى إنسان.

    هل يمكن توقي الأمراض التي تنقلها الخنازير؟

    يتساؤل البعض لم لا تربى الخنازير تربية صحية نظيفة ؟ ولم لا تتخذ الوسائل لاكتشاف اللحوم المصابة وإتلافها؟ وإذا كان ذلك ممكناً في مكان وظروف معينين فهل يمكن تحقيقه في كل الظروف ؟ أوليس الأولى عدم المخاطرة وتجنب المهالك ؟ بل الحقيقة أن هذه الوسائل كلها لم تكن مجدية في واقع الحال في أي زمان ومكان.
    ويأتينا الدليل من الولايات المتحدة (6) حيث مستوى المعيشة فيها على ما نعلم فبينما نرى أن أفقر قطر إسلامي قد نجا من هذا البلاء، فإنه يوجد في الولايات المتحدة ثلاثة أمثالاً ما في العالم أجمع من الإصابات بالطفيليات الخنزيرية، علماً بأن الإحصاءات غير دقيقة لأن الآفات لا تشخص سريرياً إلا إذا كانت شديدة ومعظم الحالات لا تشخص إلا بعد الوفاة . وتجري في الغرب إجراءات شاقة ومحاولات باهظة لوقاية الخنازير وآكليها من الديدان الشعرية الحلزونية وغيرها.

    ففي الولايات المتحدة التي يربى فيها أكثر من مليون ونصف من الخنازير، جزئياً أو كلياً على القمامة،صدرت قوانين تقضي بتعريض القمامة للبخار الساخن مدة نصف ساعة قبل تقديمها للخنازير . ولكن ما هي نتيجة هذه الجهود الكبيرة؟

    لقد قدرت الاحصاءات أن نحواً من 5% من خنازير بوسطن و18.5% من ذبائح متشيغان مصابة بهذه الآفة (ويلككس وماتسون بار) .

    أما اللحوم فإن معالجتها بالكوبالت والسيزيوم المشعين يؤدي إلى إصابة الديدان الناشئة بالعقم مما يمنع تكاثرها.

    لكن هذا الإجراء دقيق وليس من الميسور تطبيقه.

    ثم إن التجميد السريع بالتبريد ثم التخزين الطويل في درجات حرارة شديدة الانخفاض تقضي على الطفيليات الدقيقة فيه.

    وتقضي التعليمات الصحية في الولايات المتحدة بخزن لحوم الخنازير التي تؤكل نيئة 20 يوماً كاملاً في درجة حرارة 15 تحت الصفر. كما أن غلي اللحوم تقتل الطفيليات لذا يوصى بغليها فترة تتناسب وحجمها : ومع كل هذه الجهود الشاقة والنفقات الباهظة فما تزال الإحصاءات تشير إلى تلك النسب المرتفعة من الإصابة.

    أوليس الأيسر بداهة هو تجنب تلك اللحوم أصلاً ؟ ثم أينسى هؤلاء أن عملهم قد أحتاج قروناً طويلة ليكتشف عدداً من الآفات التي يسببها أكل لحم الخنزير فمن الذي يجزم بأن هناك آفات أخرى لم يكشف العلم النقاب عنها بعد ؟ أفلا تستحق الشريعة الإسلامية التي سبقت العلم البشري بعشرات القرون أن نثق بها وندع كلمة الفصل لها نحرم ما حرمت ونحلل ما حللت وهي آتية من لدن حكيم خبير؟ .

    الآثار السلوكية (الخلقية ) التالية لأكل لحم الخنزير:

    لقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أثر الطعام على خلق آكليه فقال :” والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم ” رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.

    ويقول الفخر الرازي(3) : ” قال أهل العلم ـ الغذاء يصير جزءاً من جوهر المغتذي فلابد أن يحصل له أخلاق وصفات من جنس ما كان حاصلاً في الغذاء، والخنزير مطبوع على حرص عظيم ورغبة شديدة في المشتهيات فحرم أكله لئلا يتكيف بتلك الكيفية”.

    ويقول ابن خلدون(12) : ” أكلت الأعراب لحم الإبل فاكتسبوا الغلظة وأكل الأتراك لحم الفرس فاكتسبوا الشراسة وأكل الإفرنج لحم الخنزير فاكتسبوا الدياثة ” .

    وحديثاً اختلف العلماء في أثر الغذاء على الطباع والخلق، لكن ملاحظات كثير.

    من العلماء قادتهم إلى اختلاف الآثار الخلقية باختلاف نوع اللحوم المكثر من تناولها، وبأن لحم الخنزير وشحمه له تأثير سيء على العفة والغيرة على العرض إذا داوم الإنسان على تناوله (10) توصلوا في نهايتها إلى القول بأن نوعية الطعام تؤثر على شخصية وسلوك الإنسان وتصرفاته.
    وعن مقالة للدكتور الفنجري(11) يؤكد فيها أن الذين يأكلون لحوم الحيوانات الكاسرة عادة ما تكون طباعهم شريرة، غير متسامحين، ويميلون إلى ارتكاب الآثام والجرائم.

    وإن أكل لحم الخنزير لابد وأن يؤثر على شخصية الإنسان وسلوكه العام والذي يتجلى واضحاً في كثير من المجتمعات الغربية حيث يكثر اللواط والسحاق والزنى وما نراه متفشياً من نتاج تلك التصرفات من ارتفاع نسبة الحمل غير الشرعية والإجهاض وغيرها.

  84. وماذا عن الفوائد الطبية والعلمية للخنزير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  85. خلاص ناخد الفوائد الطبيه اللي انت بتقول عليها وبعد كده يجيلنا كل اراض الدنيا اللي في الحلوف المقزز ده

  86. خلاص ناخد الفوائد الطبيه اللي انت بتقول عليها وبعد كده يجيلنا كل امراض الدنيا اللي في الحلوف المقزز ده وعل فكر اي حيوانات تاكل من القمامه محرمه زيها زي الخنزير

  87. هل كل اللى تعالجوا بالانسولين وصمامات القلب والخيوط الجراحية وادويه القلب القلب وهششة العظام وغيرها المشتقة من الخنازير وغيرها الكثير((( ثبت علميا))) بأحصائات علمية بانهم فقدوا حياتهم للاسباب التى ذكرتها ؟؟؟ ام هو كلام مرسل فقط لاغير وخلاص تؤثر فيه نشأة الانسان وثقافته !!!
    وبالنسبة للحيوانات التى تاكل من القمامه محرمه زيها زي الخنزير
    الم ترى صور جميع الحيوانانات والطيور( والانسان) فى الظروف الصعبة يجمع (((الفضلات العضوية))) التى تناسبه وهى (((استسناء وليس القاعدة))) فتربية الحيوان فى اوروبا ومصر لو توفرت الامكانيات تربى فى حظائر مكيفة وبها موسيقى هادئه وغذاء صحى وتحت اشراف طبى لالالا يتمتع به سكان العشوائيات واغلب البسطاء
    وهناك فرق جوهرى وعلمى بين لفظ الزبالة و(((المخلفات العضوية)))التى تمثل حوالى50% تعالج صحيا ويتم استخدامها كعلف بعد اضافة مكونات غذائية مكملة لها
    ولو على ما ذكرته فى البحث((الاحادى النظرة))) من امراض وبلاوى لاحصر لها لفنيت اوروبا واسيا من مئات السنين وكلها تعتمد على لحم الخنزير من الاف السنين اساسا ومع ذلك صحتهم واعمارهم ما شاء الله
    وهنا فرق بين النظرة العامة والخاصة فليس من حق انسان ان يفرض وجهة نظره( الاحادية) على العالم كله فمن يعتبره حلال فهو حلال له والعكس (حسب اعتقاده الدينى ) والكل مسؤل عن نفسه اما الله

  88. هل كل من قام بتركيب صمام قلب او استعمل خيوط جراحية او تداوى بادوية قلب واوعية دموية وهشاشة عظام وانسولين وغيرها الكثير لقى حتفه متأثرا بالامراض والبلاوى المذكوره واين هى الاحصائيات العلمية الدالة على ذلك
    ولماذا يتمتع الشعب الاوروبى والاسيوى بالصحة وطول العمر وهم يتناولون لحوم الخنزير اساسا من الاف السنين ولماذا لم ينقرضوا من مئات السنين بسبب تأثرهم بهذه الامراض والبلاوى??? !!!

  89. هناك فرق بين الزبالة والمخلفات العضوية التى تمثل حوالى 50%(بقايا نباتات وبقايا المطاعم بقايا محلات العصير الخ) والتى تعالج صحيا وتضاف اليها مكملات غذائية وتضاف للاعلاف لتتحول الى بروتين حيوانى غالى الثمن علاوة على تنظيف البيئة وتدوير المخلفات
    والقاعدة العامة ان تربى الحيوانات فى حظائر مكيفة بها موسيقى هادئة وغذاء صحى واشراف بيطرى وفى اماكن خارج كردون المدن فى ظروف لا تتوفر للانسان العادى هذا هو الاساس او قاعدة التربية بصفة عامة

  90. بالنسبة للحلوف المقزز ده !!!
    جاء فى التوراة ان كل خليقة الله حسنة جدا
    وان كل مخلوقاته تشترك فى تسبيحه (نبات حيوان جماد)ولم يستثنى الخنزير من ذلك
    وقسم الله واعطى من حكمته ورحمته نصيب لكل مخلوق من مخلوقاته ولم يستثنى الخنزير من ذلك
    كما ان الخنزير احد الحيوانات التى امرها الله بالدخول الى فلك نوح قبل الطوفان وايضا ولم يستثنى الخنزير من ذلك
    وخلق الله اشكال وانواع منها الجميل والاقل جمالا حسب حكمته
    فمن انا حتى انعت واصف واتطاول على مخلوقات الله لجهلى بحكمة الله فى مخلوقاته (رغم فوائده وخدماته التى لا تحصى ولا تعد ومازال فى علم الله الكثير الذى لا نعلمه) علما بأنه اقرب الحيوانات للانسان وراثيا (مصنع لقطع الغيار للبشرية التى لا يرفضها جسم الانسان -هكذا يقول العلماء) للاجيال التالية

  91. بمناسبة إنتشار الفئران نتيجة إعدام الخنزير
    لماذا لانأكل الفئران ( لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ، )
    وهو من خلقة الله أيضاً ولا يجوز تحقيرها
    وبمناسبة أن المسحيين هم سكان مصر فقد أدعى المسحيين فى لبنان مثل هذا الإدعاء مما دفع عالم أميركى معروف بعمل داسة جينية تثبت أن كافة البنانين والسورين وكذلك سكان منطقة فلسطين من نفس الأصول ويختلفون تماماً عن سكان الجزيرة العربية وقد جرت أبحاث بالجامعة الأمريكية فى لبنان توكد نفس الإكتشاف . أن المصرين يعيشون فى تناغم بشكل يصعب أن نجده فى أى من دول العالم إلا أن هناك من ملو من العيش بسلام وتناغم دون مشكلات ويطيقون للعيش فى ظلال فتن طائفية وإنقسامات
    أصوات لا يمكن إلا أن توصف بإنعدم الضمير أو إنعدام العقل وأنا لا أقصد هنا فئة معينة بل أتحدث عن الجميع

  92. افضل تعليق للتعليقات التى تضل الطريق وتخرج عن الموضوع الى مواضيع اخرى او جانبية :
    ( لا تعليق )

  93. انجيل متى
    من عدد* 17 الا تفهمون بعد ان كل ما يدخل الفم يمضي الى الجوف و يندفع الى المخرج* 18 و اما ما يخرج من الفم فمن (القلب يصدر ) و ذاك ( ينجس ) الانسان* 19 لان من القلب تخرج افكار شريرة قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف* 20 هذه هي التي تنجس الانسان

  94. مفهوم النجاسة حسبما جاء فى الانجيل من قول السيد المسيح لتلاميذ فى متى عدد : 11
    ليس ما يدخل الفم ينجس الانسان بل ما يخرج من الفم هذا ينجس الانسان*

  95. احدى توابع لعنة الخنازيربعد عام على مجزرة الخنازير واضطرار مصرلآستيراد اللحوم اعترفت وزارة الصحة أمس أمام اجتماع لجنة الصحة بتعرض المصريين لكارثة صحية خطيرة‏,‏ حيث أقرت بإصابة اللحوم بمصر والعالم بديدان الساركوسيست‏‏.وأكدت الوزارة علي لسان الدكتور نصر السيد مساعد الوزير أن الدراسات العلمية تشير إلي أن نسبة الإصابة بهذه الديدان في مصر بلغت‏45,5%‏ للجمال و‏76,6%‏ للجاموس و‏30%‏ للأبقار و‏80%‏ للأغنام والماعز وكذلك بلغت هذه النسبة في اللحوم الهندية‏80%‏ والاسترالية‏52%‏ والسيرلانكية‏69%.‏
    علما بأن تصنيع هذه اللحوم الى اللانشون والبسطرمة لا تقتل هذا المرض وانه لا يتم اكتشاف هذه الديدان بالمجازر المصرية واللحوم المستوردة نظرا لارتفاع نسبة إصابة اللحوم بهذه الديدان التي لا يتم اكتشافها في بعض الأحيان الا بالعين المجردة‏.‏وكتبت عنها جريدة الاهرام الكثير من المعلومات اليوم(ص:ملفات الاهرام)يمكن اللرجوع اليها

  96. احدى توابع لعنة الخنازير ايضا
    تراكم جبال الزبالة والتى حولتها مافيا سرقة اراضى الدولة الى احدى المنافع بجمعها ووضعها فى اى ارض يريدون سرقتها حيث تقوم الحكومة بعمل محضر للمافى الذى يعتبر المحضر بأنه وثيقة رسمية تثبت وضع يد ه على الارض (من جريدة الاهرام امس)
    كذلك فى تبويرالارض الزراعية لتحويلها مبان فيما بعد فى بلد تستورد اكثر من70% من الغذاء

  97. سلام،

    السيد المسيح عليه السلام عرف باستخدام المجاز في احاديثه، لذلك لا أظنه كان يتحدث وهو يقصد الخنزير، فالخنزير محرم في الشريعة اليهودية، والمسيح نفسه قال بانه لم يأت ليبطل الشريعة او ينقضها.
    معذرة، ولكن اذا طبقنا المنطق الذي تتبعونه لتحليل تناول الخنزير لانه غير نجس، فان تناول أي شيء، حتى البراز سيكون امرا مستباحاَ!!!

    على كل حال، دعنا من التأويلات اللاهوتية والمنطقية،

    وأرجو التكرم بالاطلاع على الموقع التالي، وستجد الكثير من الدراسات العلمية الغربية التي تؤكد الأضرار الكثيرة لتناول لحم الخنزير. راجيا ان تقتنع ان الله عندما حرم لحم الخنزير في اليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام كان يريد خير الانسان.

    http://www.healthysecrets.com/health_news/topics/sickness_diseases.html

  98. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوتى الكرام

    هل تعلمون ما هو المخلوق الوحيد الذى لا يستطيع النظر الى السماء ؟

    بالطبع هذا المخلوق هو الخنزير

    لكن هل تعلمون الحكمة من تحريم أكل لحم الخنزير ؟

    الأصل أن المسلم يطيع الله فيما أمر، وينتهي عما نهى عنه ، سواء أظهرت حكمته سبحانه في ذلك أم لم تظهر، قال تعالى وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) الأحزاب 36.
    ولا مانع من البحث عن الحكمة بعد ذلك لكي تكون عونا للمسلم على إقناع الآخرين وإقامة الحجة عليهم ، ويزداد المؤمن إيمانا .
    وفي حكمة تحريم لحم الخنزير يقول الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر:
    حرّم الإسلام تناول لحم الخنزير وتضافرت الأدلة على ذلك، ومنها قول الله سبحانه: (قُل لاَّ أَجِدُ
    فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الأنعام 145 ، وقوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ…) المائدة 3
    فظاهر هاتَين الآيتَين يفيد حرمة تناول لحم الخنزير، إلا أن العلماء قالوا بحرمة تناول جميع أجزائه كذلك وإن لم تكن من قبيل اللحم، وعلَّلوا تخصيص اللحم بالذكر في الآيتَين دون بقية أجزاء الخنزير بأن اللحم معظم المقصود من الخنزير، ولهذا فقد حكى الإمامان النوويّ وابن قدامة إجماع المسلمين على تحريم تناول أي جزء من الخنزير، وقال ابن حزم: أجمَعَت أقوال العلماء على حرمته، فلا يَحلّ أكلُ شيء منه، سواءٌ في ذلك لحمُه أو شحمُه أو عصبُه أو غضروفُه أو حُشْوَتُه أو مخُّه أو أطرافُه أو غيرُ ذلك منه.
    وإذا كان الشارع قد بيّن العلة من حُرمة تناوُلِه بأنه (رجس) أي نجس، والنجسُ يجب على المسلم اجتنابُه، إلا أنه لم يحرَّم لذلك فقط وإنما حُرِّم لخُبثه واشتماله على كثير من الأضرار التي يمكن أن تصل إلى حدّ إهلاك مَن تَناوَلَه، فقد أثبتت الأبحاث العلمية والطبية أن الخنزير من بين سائر الحيوانات يُعَدّ أكبرَ مستودَع للجراثيم الضارة بجسم الإنسان، ومن الأمراض التي تنشأ عن أكل لحمه ما يلي:
    1 ـ الأمراض الطفيلية. ومنها تلك التي تنشأ عن “الدودة اللولبية” التي هي من أخطر الديدان بالنسبة للإنسان، والتي لا يخلو منها لحم الخنزير، وتتركز هذه في عضلات آكِلِ لحم الخنزير المحتوي على هذه الديدان وتسبب له آلامًا شديدة تُشِلّ حركة هذه العضلات، كما تتركز بالحجاب الحاجز وكثرتُها به تؤدي إلى وقف التنفس ثم الموت.
    و”الدودة الشريطية” التي يصل طولها عشرة أقدام، وما تسببه من اضطرابات هضمية وفقر للدم، فضلًا عما يسببه وجود حويصلاتها في مخ آكل لحم الخنزير وكبده ورئتَيه ونخاعه الشوكيّ من أضرار شديدة.
    “وديدان الإسكارس” التي تسبب الالتهاب الرئويّ وانسداد الأمعاء وغيرها.
    و”ديدان الإنكلستوما والبلهارسيا والدوسنتاريا” التي تسبب النزف وفقر الدم وغيرها من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة. إلى غير ذلك من الطفيليات الكثيرة التي تزيد عدَّتها على ثلاثين طُفيلًا، والتي تُخلّف أضرارًا شديدة في مواضع مختلفة من بدن متناول لحم الخنزير.
    2 ـ الأمراض البكتيرية. كالسل الرئويّ والكوليرا التيفودية والباراتيفوئيد، والحمَّى المالطية وغيرها.
    3 ـ الأمراض الفيروسية. كالتهاب الدماغ، والتهاب عضلة القلب، والأنفلونزا، والتهاب الفم البقريّ ونحوها.
    4 ـ الأمراض الجرثومية. مثل جرثوم “التوكسو بلازماجواندي” الذي يسبب الإصابة بالحمى والإنهاك البدنيّ، وتضخم الكبد والطحال، أو التهاب الرئتين وعضلات القلب، أو التهاب السحائيّ، بالإضافة إلى فقد السمع والبصر.
    5 ـ الأمراض الناشئة عن التركيب البيولوجيّ للحم الخنزير وشحمه. وذلك كزيادة نسبة حمض البوليك بالدم؛ لأن الخنزير لا يُخرج من هذا الحمض إلا نسبة 2% والباقي يصبح جزءًا من لحم الخنزير، ولهذا فإن الذين يأكلون لحمه يَشكُون من آلام المفاصل.

    يضاف إلى هذا احتواءُ لحمه على دهون مشبعة بخلاف دهون سائر الحيوانات، ولذا يجد أَكَلَةُ لحم الخنزير ترسيبَ كمية من الدهن في أجسامهم وتزيد مادة الكوليسترول في دمهم مما يجعلهم أكثر عرضة لتصلب الشرايين وأمراض القلب والذبحة الصدرية المفضية إلى الموت المفاجئ.
    هذا بالإضافة إلى إصابة آكلي لحم الخنزير بعسر الهضم بسبب بقاء هذا اللحم في المعدة قرابة أربع ساعات حتى يتم هضمه، خلافًا لبقية لحوم الحيوانات الأخرى، وما يسببه تناول لحمه من الإصابة بالسمنة وامتلاء جسم متناوله بالبثرات والحبوب والأكياس الدهنية، وتسببه في ضعف الذاكرة.
    وهذه الأضرار وغيرها دليل على أن الشارع الحكيم ما حرَّم تناول لحم الخنزير إلا لحكمة جليلة، هي الحفاظ على النفس، التي يُعَدُّ الحفاظ عليها أحَدَ الضروريات الخمس في الشريعة الغراء.
    والله أعلم
    على هذا الرابط فيديو يوضح الاعجاز فى تحريم لحم الخنزي

    http://www.****cafe.com/watch/2339786/^43

  99. والله انتم اناس مجانين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  100. ميه ميه هو ده يا رجالة مصر

  101. شكراً على الإفادةبهذا الموضوع الشيق

  102. حرام الله اكل الجنزير مثل ما حرامه ادم من الاكل التفاحه وخلق الله لن حيوانات كثير فلماذا الجنزير خلقا الله لن ولى خواتنا المسحين اكل كل الحيوانات الذى ناكله ليس تعسف على المسحين انم هو امر من عند اللههل من حق احد ان يقف امام الله

  103. ظهرت حاله فى مدرسة طلائع مودرن سكول احمد عصمت حالة انفلونزه الخنزير والاداره تاخفى الامر على اوليه الاموار برجاء الاهتمام ابناء فى خطر

  104. قتل الانسان وذبح الانسان وسفك الانسان دماء الالوف من البشر الذين هم من بني جلدته فمابالك باالخنازير

  105. اخيرا مصر تستورد لحوم الخنزير ( بالعملة الصعبة جدا ) من البرازيل بعد ان هدمت صناعة تربية الخنازير بمصر باسرع قرار تاريخى عشوائى بعد اصبحت اسعار اللحوم نار تقاس بها المرتبات (مرتبك او معاشك يساوى كم كيلو لحمة؟؟؟) وذلك محاولة يأئسة لخفض اسعار اللحوم – لكن بعد ايه ؟؟؟

  106. الجمل لديه غيره عمياء تصل الى القتل

    الخروف لديه غيره كذلك

    الجدي لديه غيره كذلك

    الثور لديه غيره عل ابقاره

    الا الخنزير لماذا ؟؟؟؟

  107. احد اسباب ثورة الشباب قال احد الشباب ارتفاع ثمن اللحمة الى60- 70جنيه والفول ب 10 جنيه!!!
    والذى سبب ذلك هو اعدام الخنازير الذى اخل بتوازن الاسعار كلها وامتد للفول والعدس وتاثر به 95% من الشعب الا 5% الذين يستطيعوا شراء كيلو اللحم حتى لو بألف جنيه

    • احس انك تحاول تقنعنا ناكل لحم خنزير
      خلاص يا بابا ماتفهم ! نحن المسلمين اذا امر الله شيئاً نفعله بدون جدال وحتى وان كانت المعلومات خاطئة وانه خالي من الامراض ولا يغار و و و الخ لن ناكله – وماهي المشكلة ان اخذنا منه ماينفعنا بالعلاج؟ فالله الحمد اسلامنا دين سلام – وقد حلل الله اكله عند الضرورة القصوى ! اي عند الجوع الشديد المُميت ..’
      سيظل الاسلام ديني مهما فعلوا
      وختاماً صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

      • الأخت الحبيبة بنت الكويت أحييكى على تمسكك بإيمانك والإلتزام بتعاليم دينك … لكن ما الذى جعلك تحسين بأنى أحاول أقناع أى أحد بأكل لحم الخنزير ؟؟؟

  108. لا اله الا الله محمد رسول الله

  109. عليك ان تعلم انكم تمنعون اكل الحيوانات المفترسه
    لانه اكلها يؤدي الى انتقال الصفات المفترسه الى الانسان ويصبح تعامله عصبي ووحشي اذا كان يأكل من هذه الحيوانات
    والخنزير ليس لديه غيره وبالتأكيد تنتقل هذه الصفه مثل الغرب ليس لديه غيره على اخته او زوجته يسكرو سوى بره ويعملو اشياء كتيره
    ولكن يبدو انك ليس من الباديه عليك ان تسأل مربيي الحيوانات وتعرف عنهم هل تغير الحيوانات ام لا
    وانا رأيت بنفسي غيره الجمل
    ولكن هذا المقال وضح لي انك منفعل وعاطفي وينقصك قليل من الاطلاع الشامل

  110. على فكرة سويسرا منعت تربية الخنازير على اراضيها بعد ظهور انفلوانزا الطيور و سمحت باستيرادها مذبوحة و مجمدة…… يبدوا انهم بيضطهدوا المسيحيين هناك برضة ….يا ناس حرام عليكم خليكوا موضوعيين شوية . عايزيين تاكلوه او تشووه او تعملوا فيه اى حاجة انتم احرار لكن ما تأرفوناش بيه لأنه حيوان فائدته الوحيدة تنظيف الأرض من الزبالة
    أما باقى الحيوانات التى تأكل من الزبالة فهى لا تأكل أى شئ ما عدا الحمار (الحمار البلدى) فهو محرم أكله عندنا نحن المسلمين لأنه من الحيوانات التى تأكل الروث و لا تنتقى ما تأكله….
    اشبعوا بيه…………..

  111. شوف حبيبي….
    اول شئ الخنزير نجس لانه الحيوان الوحيد اللي ياكل فضلاته

    ثاني شئ لا تقول لي الانجيل لان اول واحد نقل الانجيل عن موسى عليه السلام كتبه بعد ما نزل ب 60 سنة واذا مو مصدق ابحث وتعرف انا مو فاضي لك ابحث, يعني اول واحد نقل الانجيل ما شاف موسى اصلا عليه السلام والدليل ليه فيه اكثر من نسخة

    ثالث شئ اذا في دينكم الاكل ما يلوث الانسان ليش ما تاكلون الفيران والعقارب والحشرات

    رابع شئ اذا انت مو مقتنع بأن آكل الخنزير ما عنده غيره, انا طالب مبتعث لامريكا وما عندهم غيرة ابد, تروح للواحد تقول له طلعت اليوم مع اختك يستانس بينما لو تقولها لمسلم ذبحك

    خامس شئ الحيوانات الباقية عندها غيرة, انا اللي اشوفة بعيني الجمل والخروف عندهم غيرة وهذا شئ شفته في مزرعتنا

    سادس شئ انت في كتابتك عن الخنزير قاعد تحث المسلمين على اكله والتشكيك في ديننا لانك بس ذكرت فوائدة ما ذكرت سيئاتة

    سابع شئ اذا بعد كل هذا ما اقتنعت فأسمح لي اقولك انك عبيط ورح كل لما تجيك الامراض هذي كلها وتصير تجر على خواتك وبناتك مالي شغل فيك ربي خلق الانسان وعطاه نعمة العقل لكن انت متمسك برأيك هذا شئ راجع لك

    اللهم لك الحمد على نعمة الأسلام
    (نحن قوما اعزنا الله بالأسلام فإن ابتغينا العزة بغيرة أذلنا الله)

    والسلام خير ختام وما اقدر اقول الا جزا الله خير اخوي أحمد على كلامه الاكثر من رائع واللي خلاني اكره الخنزير زيادة والله يهديك

  112. بصراحة أعجبني بحثك ..

    أتمنى أن يصل العالك كله إلا التجرد من الخرافات العالقة على أذهاننا ..

    ونسعى وراء الحقيقة أياً كانت ..

    ننتظر منك المزيد يا صديقي في الإنسانية !!

  113. بصراحة أعجبني بحثك ..

    أتمنى أن يصل العالم كله إلا التجرد من الخرافات العالقة على أذهاننا ..

    ونسعى وراء الحقيقة أياً كانت ..

    ننتظر منك المزيد يا صديقي في الإنسانية !!

    و تقبل مروري

  114. يا اخي اتق الله اذا كان هذا للشهرة فاعد النظر…يكفك اعتداء على كلام الله

  115. ما اعرف ليش مصر تمارس تربية هذه المخلوقات القذرة

  116. يا جماعة انا شايف ان احنا كمسلمين ديننا يحرم اكل الخنزير بسبب او بدون الاخوة المسيحيين ليس لديهم تحريم فهذا دينهم لا يحق لنا تغييره او اجبارهم على ذلك

  117. يا صاحب المقال .. موضوعك جميل… لكن لم يحالفك التوفيق في كل النقاط… هناك حيوانات تغار نعم وليس كما قلت.. انا أربي خراف واعرف ذلك.. ايضا رأيت فيديو لعملية تلقيح عند الخراف أحد الخراف كاد ان يموت من ضرب الخروف الاخر غيرة على أنثاه…
    ايضا نقطة اخرى.. اعلم ان اي دابة تأكل من القاذورات تأخذ حكم ما يسمى الجلالة في الاسلام فلا يجوز اكلها الا ان تحبس 40 يوم حيث تأكل طعام نظيف…
    وشكرا

  118. طبعاً الكلام ده من قلبك , مش من بحث علمى ولا ليه اصلاً اى صله بالواقع لذلك ينطبق عليك ما استشهدت به من إنجيل متى الإصحاح الرابع عشر:
    19 لأَنْ مِنَ الْقَلْب تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ: قَتْلٌ، زِنىً، فِسْقٌ، سِرْقَةٌ، شَهَادَةُ زُورٍ، تَجْدِيفٌ.20 هذِهِ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.

  119. انا من السعوديه ولقد اعجبني جدا التوضيح وأعتقد هناك كلمه خفيفه ظريفه لكم دينكم ولي دين كل واحد ياكل اللي يعجبه لماذا كل هذه الشوشره خليهم ياكلو خنازير ربنا ماقال ابيدوها ولكن قال انها محرمه على المسلمين اذا لا نأكلها وخلي الناس التانيه تعيش بسلام وسلامتكم

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 49 other followers

%d bloggers like this: