رسالة من مسيحى إلى مسلم


السيد الاستاذ الدكتور / مرسى راتب جنيدى

خالص التحية وبعد

وصلتنى رسالتك التى نشرتها فى جريدة اخبار اليوم وقرئتها بعناية ، واتمنى ان تكون فى أتم الصحة والعافية عندما يصلك ردى هذا عليها .

احب أن أبلغك اولاً بشعورى البالغ بالإمتنان لإهتمامك بالكتابة لى ، وايضا لأسلوبك الراقى المتحضر فرغم إختلافى معك إلا أن الخلاف لا يفسد للود قضية.

ثانياً أحب ان أعلمك اننى أتفق معك فى كل ما ذكرته فى الفقرة الاولى من خطابك والتى تقول فيها

اخي المسيحي‮: ‬بعيدا عن لغة المجاملات ياعزيزي‮. ‬دعني اصارحك‮.. ‬بأننا‮.. »‬أنا وأنت‮«..‬في مركب واحد،‮ ‬سفينة واحدة تمخر عباب البحر‮.. ‬تطاردنا العواصف والانواء‮.. ‬اذا نجت السفينة،‮ ‬نجونا معا‮.. ‬واذا‮ ‬غرقت،‮ ‬غرقنا معا،‮ ‬وانت تعلم مثلي ان بلادنا كغيرها من البلدان النامية تعاني مشكلات في جميع المجالات‮.‬انا وانت نعانيها

فنحن إخوة  وأحوج ما نكون إلى وحدتنا معاً فى مواجهة كل هذه التحديات المشتركة ، أما ما كتبته فى الفقرة التالية لها والتى تقول فيها :

فهل من الوطنية ان ألجأ‮ »‬أنا‮« ‬او تلجأ‮ »‬أنت‮« ‬للاستعانة بالخارج ضد الداخل؟‮! ‬منذ متي عرف المصريون الاستقواء بالاجانب ضد الوطن ومصالحه العليا؟‮! ‬منذ متي عرف المصريون الاستقواء بالاجانب ضد الوطن ومصالحه العليا؟‮! ‬

فقد طرحت فيها سؤالا سأجيبك عليه لكن أولا أرجوك أن تتكرم بالرد على الأسئلة التالية :

هل من الوطنية ان يقوم مواطنون مسلمين بنهب وحرق بيوت مواطنيهم المسيحيين ومتاجرهم بشكل متكرر دون عقاب أو ردع من الدولة ، لمجرد انهم اقلية لا حول ولا قوة لها، لاتحمل السلاح ولا ترد العدوان بالمثل ؟

هل من الوطنية ان يقوم مواطنون مسلمون بحرق الكنائس وتدميرها ومنع المسيحيين بمنتهى القسوة والبطش من الصلاة ومن إقامة دور لعبادتهم ؟

هل من الوطنية ان يعيش المسيحيين فى فزع وترقب دائم إنتظاراً للضربة القادمة التى  يجهلون اى كنيسة او مدينة او قرية ستصيبها ؟

هل من الوطنية أن يقتل الاقباط وتحرق بيوتهم وتدمر حياتهم ويضيع إلى الابد شعورهم بالأمان فى وطنهم ويصاب أطفالهم بأزمات نفسية وعصبية عقب كل إعتداء طائفى عليهم دون عقاب للجناة أو ردع لهم ؟

هل من الوطنية ان تتطور أى خناقة عادية بين مواطنين أحدهما مسلم والآخر مسيحى إلى إعتداء على كل أقباط المنطقة لأن واحد منهم أختلف مع مسلم على اى أمر عادى ، فى تكرار بشع لسياسة العقاب الجماعى التى لا يقترفها إلا “المستوطنين ” لا المواطنين؟

هل من الوطنية أن تتخلى الدولة عن مسئوليتها فى حماية مواطنيها الأقباط العزل فى مواجهة الهجمات الهمجية المتكررة عليهم ، بل تساعد المعتدين فى الإجهاز على الضحايا بإجبارهم على التصالح العرفى والتنازل عن كل حقوقهم المادية والأدبية فيما جرى لهم ؟

هل من الوطنية ان تذهب كل دماء شهداء الأقباط طيلة النصف قرن الماضى وحتى الآن سدى دون عقاب لأى من القتلة ؟

هل من الوطنية أن تقوم الحكومة بإستبعاد مواطنيها الأقباط من التوظف فى كل الأجهزة السيادية فى الدولة ؟

هل من الوطنية أن تسمح الحكومة بسب دين مواطنيها الأقباط على صفحات الجرائد الحكومية وفى تلفزيون الدولة وحتى لا تسمح لهم بنشرالدفاع عن إهانتهم والحط بعقيدتهم؟

هل من الوطنية أن تقوم الحكومة بجعل بناء كنيسة درب من دروب المستحيلات بحيث يحتاج المسيحيين لفترة تتراوح من خمسة أعوام إلى عشرين عام من الذل والترجى وتخطى العقبات الإدارية والامنية فى أمن الدولة وكل الوزارات والهيئات المعنية وغير المعنية ! لمحاولة إستيفاء الشروط العشرة المستحيلة لبناء الكنائس ليتمكنوا من الحصول أخيرا على ترخيص من رئيس الدولة شخصياً لبناء كنيسة جديدة ؟

هل من الوطنية ان يتحكم فى بناء الكنائس وترميمها قوانين ولوائح خلفها المحتل التركى وراءه فى مصر !!

هل من الوطنية أن تقوم الجرافات الحكومية بهدم الكنائس والاديرة ومبانى الخدمات الإجتماعية الخاصة بالاقباط ؟

هل من الوطنية أن تمتنع جامعة الأزهر – التى تقوم سيادتك بالتدريس فيها- عن قبول أى طلبة مسيحيين لدراسة العلوم المدنية رغم تمويلها من اموال كافة دافعى الضرائب أقباط ومسلمين؟

هل من الوطنية أن تطالب زميلة سيادتك الاستاذة الجامعية بجامعة المنصورة بأن يعود المواطنين الاقباط لذل دفع الجزية من أجل الإحتفاظ بإيمانهم؟

هل من الوطنية ان يمنع المواطنين المسيحيين من المشاركة فى إدارة بلدهم وسن قوانينها وتشريعاتها وأن يمنعوا من إنتخاب ممثلين لهم فى كل المجالس النيابية؟

هل من الوطنية ان تقوم اجهزة الامن بمساعدة خاطفى  الفتيات المسيحيات القصر ، وتقبض على اهاليهن وتقوم بإهانتهم وضربهم وإجبارهم على توقيع تعهدات بعدم التعرض للخاطفين والكف عن البحث عن بناتهم؟

هل من الوطنية أن تحارب الجامعات المصرية النوابغ من الاقباط وتمنع دخولهم لسلك التدريس الجامعى بخاصة فى كليات الطب ؟

هل من الوطنية أن تنشر إعلانات توظيف تطلب الملتزمين وذوى اللحى والمحجبات ، أى ممنوع إقتراب المسيحين أصلا ، فضلا عن الاماكن الكثيرة جدا التى لا تعلنها صراحة لكنها لا توظف أبدا أى مسيحى؟

هل من الوطنية أن يرغم القضاء المصرى اطفال مسيحيين على الدخول فى دين الإسلام دون إرادتهم ، وهل من الوطنية أجبار أى إنسان على البقاء فى دين رغم عدم إيمانه به؟

هل من الوطنية أن يسمع المسيحى سب دينه والتشهير بعرضه كل يوم جمعة من ميكروفونات المساجد حول منزله ؟

هل من الوطنية أن تمسح الحقبة القبطية من كتب التاريخ فى مصر ولا تدرس للطلاب وتنفى تماما من الوجود فى المدارس والجامعات والمحافل الثقافية فى مصر هى واللغة القبطية والفنون القبطية ؟

هل من الوطنية أن يقتلع شعب من تاريخه أكثر من عشرة قرون كانت أغلبية سكان مصر فيها من المسيحيين ؟

هل من الوطنية أن تحارب الجامعات المصرية الدراسات القبطية ، فتمتنع جميعها عن فتح أى قسم لدراسة القبطيات بينما تحتفى بها كل جامعات العالم وتمتلك أكثرها أقسام كبيرة ومراكز متطورة لدراستها ؟

هل من الوطنية ان تقوم وسائل الإعلام التى يسيطر عليها أبناء الأغلبية بالتشهير بالمسيحيين وتحقير عقيدتهم والتحريض الطائفى عليهم ، كما تقوم دوماً بالتغطية على كل الإعتدائات على الأقباط وتنسج الأكاذيب والإفتراءات لتبرر إجرام وعنف المعتدين ضدهم، دون أن تعطى الفرصة للضحايا لإسماع صوتهم؟

هل من الوطنية ان تمنع الحكومة الكنيسة القبطية من وضع قناتها الفضائية على القمر الصناعى المصرى النايل سات ، بينما يمتلئ القمر بالقنوات الإسلامية المصرية وغير المصرية  سواء للشيعة او السنة ؟

هل من الوطنية ان تبنى الحكومة مساجد المسلمين وتدفع مرتبات شيوخها وتبنى لهم المستشفيات وتوفر لهم كل أصناف الرعاية ، بينما لا تكتفى بعدم تمويل بناء الكنائس على نفقتها بل أيضا تعرقلها ، كما لا تساهم فى دفع مرتبات الكهنة؟

هل من الوطنية ان تستولى الأوقاف الإسلامية على الاوقاف القبطية وتحرم فقراء الأقباط من ريعها ؟

هل من الوطنية ان تسد كافة الطرق الوطنية الشرعية أمام الأقباط لنيل حقوقهم ؟

وهل من الوطنية ان يسكت اغلبية المسلمين عن كل هذا الظلم البين ؟

ونعود لسؤال سيادتك فأقول

هل اللجوء للمجتمع الدولى للضغط على الحكومة المصرية لإنصاف شعبها ومنحه ابسط مبادئ حقوق الإنسان التى صدقت على إتفاقياتها ، هو من قبيل الخيانة ؟

سأضرب لسيادتك عدة أمثلة أرجو أن يتسع صدرك لها وبعدها ستجد الإجابة واضحة :

قضاة مصر هددوا بتصعيد قضيتهم للمجتمع الدولى واستقبلوا بالقاهرة منذ أيام وفد الإتحاد الأوربى وشكروه على تقريره الحقوقى الذى تبنى مشكلتهم مع الحكومة.
والنوبيين فى اسوان هددوا بتصعيد قضية الشاب النوبى الذى قتلته الشرطة إلى المجتمع الدولى وقاموا بتوزيع مطبوعات بعدة لغات على السائحين الأجانب فى مدينة اسوان تشرح لهم القضية وتطالبهم بإثارتها فى بلادهم.

اما الإخوان المسلمين ورغم كونهم جماعة سياسية دينية عنصرية تكره المسيحيين و”تعادى دول الكفر” إلا انهم هددوا مرارا بتصعيد موضوع محاكمتهم أمام المحاكم العسكرية ومنعهم من انتخابات المحليات إلى المجتمع الدولى ،بل إنهم يمتلكون بالفعل علاقات مباشرة مع الخارجية الأمريكية والإتحاد الأوربى.

وكذلك بدو سيناء الذين إحتشدوا مرارا على الحدود الإسرائيلية وهددوا بتدويل قضيتهم.

وأيضا أهالى ضحايا عبارة الموت أعلنوا عن نيتهم فى التوجه للقضاء الدولى إن لم ينصفهم القضاء المصري وأعاد تبرئة ممدوح إسماعيل.

وكذلك هدد القرآنيين بفعل نفس الشئ فى قضية إعتقال المدون القرآنى رضا عبد المنعم.

فهل هؤلاء جميعا وطنيين أم خونة ؟ وإن كانو وطنيين فلماذ تريدون إلصاق الخيانة بالأقباط وتكميم افواههم ، أم انهم وحدهم ابناء البطة السوداء الذين يجب عليهم إخفاء نزيف جراحهم وكتم صراخهم والإبتسامة للكاميرا علشان الصورة تتطلع حلوة ؟؟
أستاذى الفاضل لا يصح أن تلوم الضحايا على صراخهم ، فالمسئولين عن ذلك هم من ضيقوا عليهم الخناق وإضطروهم للصراخ بعد ان سدوا كل الطرق فى وجوههم . كما أننى صراحة لا أعرف منذ متى أصبح الظلم والإستبداد والعنصرية من مصالح الدولة العليا التى لا يجوز المساس بها !!!!

أعيد على سيادتك قول الزعيم الوطنى الراحل سعد زغلول ” قبل أن تقول للباكى لا تبكى قل للضارب لا تضرب”

وأخيرا لا أجد ختام لرسالتى أفضل من ختام سيادتك لرسالتك :

دورنا الان‮.. ‬ان اضع يدي في يدك‮.. ‬نسد الثغرات ضد محاولات شق الصفوف الوطنية‮.. ‬ضد الفتن والمؤامرات الموجهة‮.. ‬نحل مشاكلنا الداخلية بالمودة والحوار والاخوة والاقناع والمواطنة وفق دستورنا واعرافنا الوطنية‮.. ‬ان مسجدي بجوار كنيستك‮ . ‬منزلي بجوار منزلك‮.. ‬ابني مع ابنك بالمدرسة‮.. ‬واذا كان مصيرنا واحد‮. ‬دمنا واحد‮. ‬عرضنا واحد‮. ‬ووطننا واحد‮. ‬فعلام الخلاف؟‮! ‬ونحن اثنان في واحد‮.. »‬مسلم‮« ‬و»مسيحي‮« ‬في‮ »‬مصري‮«.‬

مع خالص تحياتى وإحترامى

أخيك المخلص صريح

13 تعليقات

  1. جميلة مدونتكم
    أدعوكم لزيارة مدونتي

    وتبادل الإعلانات على الرابط

    http://financialmanager.wordpress.com/2009/05/03/free-ad/

    برجاء النشر

  2. ina hda kdb fy kdb ln ykwn h9y9t

  3. ارجو الابتعاد عن دس الاكاذيب
    الموقع اسمه بصراحة
    الاسلوب جميل و راقي لكن هناك اكاذيب في المدونة يعرفها كل من يقيم في مصر مسلم و مسيحي
    و هى تنطلي على من يقيم في الخارج – ان كان هذا هدفها
    لكن لا يوجد سباب للمسيحيين في الجوامع او في الخطب باي شكل – الدين الاسلامى يحرم هذا-
    و ان كان يجب محاسبة رجال الاعمال عن اعلانات توظيف مسلم او مسلمة فتوجد العديد من قلاع العمل و الصناعة في مصر مبنية على سواعد الاخوة المسيحيين و اسأل ساويرس
    و بخصوص القنوات تم حتى الان اطلاق 11 قناة مسيحية تقريبا
    و اتذكر قناة مسلمة كانت تتحدث عن النشاط التبشري في مصر و تتصدى له
    -قناة الامة- قامت الشرطة بمداهمة مقرها و مصادرة اجهزتها و ايقافها
    و مش عارف الجرافات الحكومية في كلام حضرتك هدمت ايه مسيحي
    بس اعرف انها هدمت جامع في منطقة شبرا الخيمة عشان كان قريب من ترعة الشرقاوية لمجرد رصف جوانب الترعة بالحجارة
    ارجو تحري الدقة و مراعاة ان من يقرأ هذه السطور قد يكون متعايش مع ما يحدث بالفعل
    كما ارجو ان يكون الكلام بالمدونة محدد و ليس كلاما على المشاع مثل:
    “هل من الوطنية ان تسد كافة الطرق الوطنية الشرعية أمام الأقباط لنيل حقوقهم ؟
    وهل من الوطنية ان يسكت اغلبية المسلمين عن كل هذا الظلم البين ؟”
    كما ارجو ان وجدت من يسترد للاقباط حقوقهم ان تدل عليه المسلمين ليسترد لهم حقوقهم ايضا لانها مشكلة حكومة مستبدة
    و ليست مشكلة مسلمين و مسيحيين

  4. ربنا يستر انا خايف من بكرة على ولادنا ارجو من كل حكيم فى مصر الحرص على محاربة الفقر والجهل لانه هو السبب الرئيسسى لكل البلاوى ديه

    لك الله يا مصر

  5. ان من يبحث عن الحق دائما فلابد ان يجده ان كان الحق بعيدا ومخفى فكالظهيره يعلن

    كل ما يدعو للعجب فى بلدنا الحبيب مصر والتى احبها وبشده

    انك كمسيحى يعلم الجميع داخلها وخارجها انك مضطهد وتموت حاملا صليبك

    وهو حق ان يعرفه الجميع
    والاكثر غرابه انه معلن ولا حاجه لاثباته

    والاكثر والاكثر

    انه لا يكترث احدا بك

    شكرا اخى صاحب المدونه العزيز مدونتك اعجبتنى وقراءت الكثر منها وافدتنى

    اتمنى ان تنشر اسم موقعنا لديك ان كنا نستحق هذا

    http://www.jesussons.com الموقع الرئيسى

    http://www.v.jesussons.com القضيه القبطيه

    http://www.music.jesussons.com ميديا اولاد يسوع

    http://www.book.jesussons.com مكتبه الكتب

    جميعها للرب

    اشكرك لسعه صدرك

    • الاخ الحبيب مجدى

      أهلاً بيك دايماً وبنا يبارك موقعكم الجميل وخدمتكم

      ويشرفنى طبعاً نشره لأن خدمة الكلمة والميديا المسيحية دى من اروع الخدمات المفيدة .

      لكن عندى إقتراح صغير لفائدة القضية ، خلال الفترة اللى فاتت حذفت الحكومة بالتعاون مع اليوتيوب كتير من الفيديوهات الخاصة بنجع حمادى بحجة إنتهاكها لشروط منع المشاهد العنيفة ! وتخيل إنها حتى حذفت من ضمنها حديث لجورجيت قلينى مع الصحفى حمدى رزق فى القاهرة اليوم !!!!!

      محاولات شرسة لإخفاء الحقيقة .. ولسه هتزيد شراستها

      علشان كده كنت بقترح عليك ترفع الفيديوهات الخاصة بنجع حمادى ، وبأى قضية سابقة، على موقعكم وما تعرضوهاش من اليوتيوب علشان لو أتحزفت من اليوتيوب تفضل موجودة على الشبكة من خلالكم ..

      ربنا يبارك خدمتكم

  6. قال الله تعالى ” قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم ان لا نعبد الا الله و لا نشرك به شيئا ”

    اللهم لكـ الحمد ان شرفتني بالاسلام ..

    لا اله الا انت سبحانكـ .. لا اله غيركـ يعبد .. سبحانكـ الخالق .. و هل يعبد مخلوق ؟؟!

    لا ارضى ابدا ان اعبد من مشى على وجه هذه الارض ..

    سبحانكـ لا اله الا انت ..

    لا اله الا الله .. و لا يعبد سواه .. لا يسوع و لا غيره .. اعوذ بالله … كيف ترضون ان تعبدوا ناس مثلكم .. لهم عيون مثلكمـ .. و اذان مثلكم و انوف مثلكمـ .. لكل انسان عقل .. فأين عقل من يعبد مثله .. و يطلب العون منه .. و يرزق نفسه .. لو كان يقدر لأحيا نفسه .. و اظهرها على العالمين ..

    الحمد لله على نعمة الاسلام ..

  7. تفضلوا هذا الموقع قد تستفيدوا منه …

    فيه الكثير من الفوائد اللتي تهتم بالمسيحية ..

    http://www.alhakekah.com

    اسأل الله لكمـ الهداية ..

  8. هو ده عادة النصارى الكذب عشان هم أصلا كلاب بدليل الناس اللى محبوسة ف الكنايس عشان كانو نصارى وأسلمو

  9. الحمد لله على نعمت الاسلام

  10. اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ودمر اعداء الدين اللهم اهدي كل من كفر بك او اشرك بك الى سواء السبيل اين عقولكم تعبدون غير الله الا تتفكرون الحقوا انفسكم واتقوا الله انصحكم لانفسكم قبل ان ياتي يوم لاينفع مال ولا بنون لاحول ولاقوه الا بلله العزه للاسلام والمسلمين اللهم صلي وسلم على سيدي محمد صلى الله عليه وسلم

  11. فعلا هناك تلفييق واتهامات حقيقية يا اخي الكريم ، كيف تقول ان المسيحين مضطهدين المسيحين ياخذون حقهم في البلد اكثر من المسلمين يا اخي ، هذا فعلا تجني وظلم ، وان كان هناك ظلم فان ا لظلم يقع على الجميع و ليس عليكم انتم فقط ، ارجوا ان نخرج ولو لحظة واحدة عن هذا الاسلوب الذي تشعرني فيه بانك فعلا مستعبد ، وان المسلمين يستعدبونكم ، قسما بالله لن تجد على وجه الارض افضل من الشعب المصري في التعامل مع اخوانه المسيحين ، ولن تجد افضل من الشعب المسيحي المصري في التعامل مع اخوانه المسلمين المصريين ، ارجوك كف عن هذا، لانك فعلا باسلوبك هذا تحول البلد الى مذبحة ولن يضر احد غيرنا
    انظر يا اخي الى الاخوان وغيرهم من المسلمين كيف تصادر شركاتهم ويعتقل علماءهم وشيوخهم وترمل نساءهم وتيتم اطفالهم بل وتعدهم علماءهم ، لماذا لا يستعينوا بالنظام عل

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 49 other followers

%d bloggers like this: